اللجنة الشعبية في المشهد وطرعان وكفركنا تقدم الاعتراضات على مخطط خط غاز

اللجنة الشعبية: في حال عدم قبول الاعتراض ضد مخطط الغاز سيكون هناك احتجاجات شعبية كبيرة

اللجنة الشعبية في المشهد وطرعان وكفركنا تقدم الاعتراضات على مخطط خط غاز
* اللجنة الشعبية في المشهد طرعان وكفركنا: "في حال عدم قبول الاعتراض ضد مخطط الغاز الذي يمس بأراضينا سيكون احتجاج شعبي كبير"
* جمعية الجليل: لقد تمّ تقديم 297 اعتراضا على خط الغاز"
* المحامي علاء حيدر للمحقق:"عدد الاعتراضات يثبت مدى صدق الادعاءات وصدق المطالبة بإلغاء المخطط كليًا"
* المحامي جواد عواودة من اللجنة الشعبية للمحقق: "المخططون يعرضون حقائق مشوهة أمامك بهدف التغليط"
* رضوان حسن من اللجنة الشعبية للمحقق: "لماذا يجب أن يخسر المواطنون أراضيهم من أجل مصنع فينيسيا"
 
استمع المحامي جدعون فيتكون يوم أمس، الاثنين، وهو المحقق المعيّن من قبل وزارة الداخلية لطعون اللجنة الشعبية والمعترضين على مخطط خط الغاز المزمع إقامته على أراضي مواطني القرى الثلاث: المشهد، طرعان وكفر كنا.
 
وعقد الاجتماع في مبنى وزارة الدخلية في حيفا، حيث حضر عن اللجنة الشعبية المكونة من ممثلي القرى الثلاث المحامي علاء احمد حيدر والمحامية أميرة عراف من جمعية الجليل، إلى جانبهم حضر أعضاء اللجنة الشعبية وجزء من المواطنين المتضررين من هذا المخطط إضافة إلى المحامي جواد عواودة والمحامي سعيد سليمان.
 
يذكر في هذا السياق أن جمعية الجليل كانت قد بادرت إلى عقد يوم دراسي في كفركنا، قبل خمسة شهور، في أعقاب الإعلان عن المخطط، لشرح مخاطره، وتم جمع 297 توقيعا من أصحاب الأراضي المتضررين. وفي حينه تم تشكيل لجنة شعبية من القرى الثلاث المتضررة، وتدخل النائبان د. جمال زحالقة وحنا سويد وعملا على عقد اجتماع للجنة الشعبية مع لجنة الداخلية التابعة للكنيست. وتقرر تجميد المخطط وتعيين محقق يبحث في إمكانيات البدائل.
 
في بداية الجلسة عرض المحامي علاء حيدر أمام المحقق جميع الطعون القانونية بشأن المساس بحقوق المواطنين العرب من القرى الثلاث نتيجة المخطط بما في ذلك المس بالعدل البيئي، والمس بحق الملكية، والمس بحرية العمل وحق المزارعين في الزراعة كمصدر رزق، وحق المواطنين في إبداء رأيهم وإسماع صوتهم بالنسبة لهذا المخطط قبل إتمامه، والمس في تطور القرى الثلاث مستقبلا. بالإضافة  إلى ذلك شدّد حيدر في حديثه على تجاهل المخطط للمناطق المحمية مثل وادي الجربان ودرب الحوارنة وما إلى ذلك.
 
عن أصحاب الأراضي المتضررين من جراء المخطط تحدث السيد رضوان حسن والسيد فتحي حسن وهو مزارع من قرية المشهد حيث أشار إلى أن قسما كبيرا من أرضه قد تمّت مصادرتها عند شقّ شارع رقم 77 حيث تمّ مصادرة 7 دونمات من أرضه الخاصة. واليوم المخطط الجديد سيقوم بتحديد إمكانيات الزراعة في البقية المتبقية من أرضه، مؤكداً رفض المواطنين للمخطط المذكور.
 
 كذلك تحدث المحامي جواد عواودة رافضًا المخطط كونه يسبب ضررًا كبيرًا لأصحاب الأراضي المحاذية للشارع جراء استعمال الأراضي من أجل مخطط الغاز وانخفاض أسعار ما تبقى منها.
 
يشار إلى أن تعيين المحقق جاء بعد تقديم 297 اعتراض ضد المخطط. هذا وقد ذكر حيدر أمام المحقق أن عدد الاعتراضات وتشابه الطعون إنما يثبت صدق القضية وصدمة المواطنين من المخطط الذي يأتي ليخدم مصنع فينيسيا والمنطقة الصناعية التي أقيمت في الأصل على أراضي عربية.
 
 تجدر الإشارة إلى أن المعترضين قد أشاروا إلى أنه في حال عدم قبول الاعتراض فسيكون هناك احتجاج شعبي قانوني ضد المخطط إضافة إلى المسار القانوني.
 
في هذا السياق تعلن جمعية الجليل واللجنة الشعبية المنبثقة عن القرى الثلاث لكافة المواطنين أنه سيعقد اجتماع تشاوري في يوم 29.9.11 الساعة الخامسة مساءًا في المشهد في بناية المجلس المحلي وذلك للتشاور وبحث الآليات المختلفة لمواجهة هذا المخطط.
 

التعليقات