التواصل الدرزية والحرية للحضارة العربية تزوران طوبا تضامنا

الشرطة تعتقل مستوطنا في إحدى مستوطنات الضفة بتهمة إحراق مسجد النور في طوبا زنغرية

التواصل الدرزية والحرية للحضارة العربية تزوران طوبا تضامنا
قام وفد كبير ضمّ أكثر من 50 شخصا من مشايخ لجنة التواصل الدرزيّة عرب ال-48 برئاسة الشيخ علي معدّي وأعضاء حركة الحريّة للحضارة العربيّة، مساء السبت، بزيارة تضامن للأهل في طوبا الزنغريّه، واستنكار العمل المشين بحرق مسجد النور في القريه هناك. وعبّر الوفد عن سخطه وغضبه الشديدين لهذا العمل، الذي وصفه بـ"المخزي والخارج عن مبدأ الديانات السماويّة، والمنافي لكل القيم والأعراف الإنسانيّة".
 
 وقال الشيخ علي معدّي في كلمته: "جئنا اليوم بمعيّة إخواني المشايخ من لجنة التواصل الدرزيّة عرب ال-48 وشبابنا الأعزاء من حركة الحريّة للحضارة العربيّة، لنستنكر عملاً مشينًا، وفعلاً قبيحًا، وإثمًا عظيمًا يندى له الجبين، وتقشعر له الأبدان، بانتهاك حرمة بيت من بيوت الله، ومسجد من مساجد العبادة".
 
وأضاف: "جئنا لنقول أنّنا شعبٌ واحد، ومصيرٌ واحد، وهمٌّ مشترك، وكلنا في خندق واحد جرّاء هذه السياسة الظالمه للمؤسسة الإسرائيليّة تجاه الأقلية العربيّة في هذه البلاد، حيث أرخت العنان لشرذمة من الحاخامات وأتباعهم المتطرّفين، بإصدار الفتاوى وبث سموم الحقد والكراهيّة ضد العرب عمومًا، حتى تفجّر هذا الحقد الدفين، لينتهكوا حرمة الله سبحانه وتعالى، بحرق بيت الله وحرق كتاب الله، "فتبّت أيديهم كما تبّت يدا أبي لهب".
 
وحمل الشيخ معدي المؤسسة الإسرائيلية كامل المسؤولية عن هذه الجريمة.
 
هذا وقد تكلم المحامي الأخ فؤاد جمال معدّي بإسم حركة الحريّة للحضارة العربيّة، وأسهب في كلمته في سرد المظالم والاضطهادات التي يتعرَّض لها شعبنا العربي في كل مكان، وقال: "إن هناك مؤسسات وجماعات اتخذت من هذا منهجا ومسلكا للإمعان في سياسة الظلم والاعتداء على المقدسات والحُرُمات وطالب السلطات بإنزال أشد العقوبات وقطع دابر هذه السياسة الظالمة، وطالب السلطات بالإفراج عن جميع شباب طوبا الزنغريه المعتقلين".
 
من جهته شكر إمام المسجد الشيخ فؤاد حجازي باسم أهالي طوبا الزنغريه أعضاء الوفد، وثمّن عاليا هذه الزيارة التضامنيّة. وأكدَّ على أن مسجد النور سيرمّم بأحسن ممّا كان!.
 
وعلى صلة، عممت الشرطة بيانا مساء أمس، الأحد، جاء فيهأن وحدة الشرطة الخاصة بالتحقيقات الدولية "يحبال" اعتقلت مشتبهاآخر بإضرام النار بمسجد النور في قرية طوبا الزنجرية، وهو من سكان المستوطنات في الضفةالغربية.
 
وذكرت الشرطة في بيانها أنها تنوي عرضه اليوم الاثنين على محكمةالصلح في "بيتاح تكفا" لتمديد اعتقاله لاستكمال التحقيق معه.
 
 
 
 
 

التعليقات