ترشيحا: اختتام فعاليات خيمة المواجهة والتحدي

بحضور المئات من أهل ترشيحا اختتمت ليلة السبت فعاليات خيمة "المواجهة والتحدي" كما كان مقررا بحسب برنامجها

ترشيحا: اختتام فعاليات خيمة المواجهة والتحدي
بحضور المئات من أهل ترشيحا اختتمت ليلة السبت فعاليات خيمة "المواجهة والتحدي" كما كان مقررا بحسب برنامجها.
 
افتتح الأمسية السيد وسام دوخي بكلمة باسم اللجنة الشعبية، حيا فيها الحضور الكبير من أهل القرية، وأكد على تصميم اللجنة وكل أهل ترشيحا على مواصلة العمل والنضال من أجل تغيير المخطط المقترح بما يتلاءم مع مصلحة سكانها والحفاظ على وجود القرية وهويتها العربية التي تتعرض من خلال هذا التخطيط إلى محاولة لتهميشها ومحوها، وهذا هو الهدف السياسي من وراء هذا التخطيط.
 
وأكد السيد وسام دوخي باسم اللجنة على ضرورة تخطي كل ما هو مختلف عليه في القرية والتوحد في موقف واحد لا خلاف عليه وهو الدفاع عن الحق في البقاء والتطور والحفاظ على ما تبقى للقرية من أرض.
 
وقدمت الإعلامية البارزة مقبولة نصار عرضا على الشاشة مع شرح مسهب عن القرى المهجرة ومعلومات أساسية عنها ضمت صورا نادرة.
 
وأكدت نصار على أهمية توثيق التاريخ، وعلى ضرورة "أن نوثقه نحن بأنفسنا لكي لا يكتبه الغير ويشوهه ويخفي معالمه وآثاره".
 
واختتم الأمسية الفنان الملتزم ألبير مرعب وفرقته بوصلة من أغاني الشيخ إمام وزياد الرحباني تفاعل معها الجمهور. وفي الختام أنشد النشيد الوطني الفلسطيني "موطني".
 
وقبل انتهاء فعاليات الامسية قام بعض من فتية ترشيحا بزراعة شجرتي زيتون كرمز للبقاء والمستقبل على أرض الخيمة، والتي تواجدت على الحد الفاصل بين معالوت وترشيحا عند شارع 89.
 
يذكر أن المطران عطالله حنا زار الخيمة السبت وكان باسقباله لفيف من أهل القرية وأعضاء اللجنة الشعبية.
 
في كلمته أكد المطران على ضرورة وحدة الشعب الفلسطيني في كل أماكن تواجده، وهنا في ترشيحا أيضا فعلى كل الأهل في ترشيحا أن يتكاتفوا دفاعا عن حقهم ضد الظلم. وقال : اجعلوا انتماءكم الأول لترشيحا ومن ثم انتماءكم إلى كل الأحزاب المختلفة الوطنية. وأشدد هنا على الوطنية، واللبيب من الإشارة يفهم، على حد قوله، مشيرا إلى اعتزازه بفلسطينيته وعروبته وبكونه مسيحيا شرقيا، لافتا إلى أن تعاليم الديانات كلها أجمعت على رفض الظلم ومن يصمت على الظلم فهو شريك به.
 
وقال إنه عندما يزور الخيمة ويلمس الإصرار على الحفاظ على الهوية العربية لترشيحا وأهلها، فإنه يقول إن "المؤسسة الصهيونية فشلت في تهويد الجليل"، مشيرا إلى "أغنية تتردد دائما وهي من صلبنا وتاريخنا، الأرض بتتكلم عربي".
 
إلى ذلك، حضر وفد شبابي من شباب الجبهة والشبيبة الشيوعية، السبت، متضامنا إلى الخيمة، وقدم لهم الشاب جواد دكور شرحا وافيا عن قضية ترشيحا، وتفاصيل الخارطة، مؤكدا على ضرورة الحفاظ على القرية وهويتها العربية.
 
وأعلنت اللجنة الشعبية أنها ستواصل العمل من أجل تغيير هذا المخطط حتى الوصول الى صيغة تضمن من خلالها وجود وتطور ترشيحا كقرية وضمان شكل من أشكال إدارة مستقلة لشؤونها.
 
كما أعلنت اللجنة الشعبية دعمها وتجندها لإنجاح "يوم ترشيحا" الذي يصادف يوم الجمعة القادم 28 تشرين اول، ودعت أهالي ترشيحا والمنطقة إلى المشاركة فيه أفرادا وجماعات . وأعلنت من جهتها لجنة إحياء يوم ترشيحا أن اليوم في هذه السنة سيحمل عنوان الأرض والمسكن.

التعليقات