القائمة المشتركة في "نتسيرت عيليت" تحقق إنجازات هامة

د. عواودة ود غطاس: إلغاء الاقتراح بزيادة ضريبة المسقفات وخفض الضرائب على الحظائر والبراكيات بأثر تراجعي، وإقرار تزيين حي الكروم بمناسبة الأعياد

القائمة المشتركة في
عقدت يوم أمس، الأربعاء، في بلدية "نتسيرت عيليت" جلسة هامة للمجلس البلدي لبحث مختلف القضايا البلدية المطروحة على جدول الأعمال والتقرير السنوي لمراقب البلدية. وبعد مشاورات مستفيضة بين ممثلي القائمة المشتركة العرب د. شكري عواوده ود. رائد غطاس وبعد أن وجد الرئيس أنه في موقع الأقلية من حيث التصويت طلب عدم إدراج موضوع زيادة ضريبة المسقفات (الأرنونا) المقترح من قبله على البيوت الكبيرة وعلى الكراجات في المنطقة الصناعية "ب" و "ج" بعد أن أثبت أعضاء القائمة المشتركة بالدليل القاطع أن هذه البيوت والمصالح التي تعود ملكيتها بأغلبيتها الساحقة لمواطنين عرب لا تحصل على الخدمات البلدية أُسوة بباقي المناطق. وهدد النواب العرب بالتوجه إلى القضاء من أجل الغاء هذا الضيم والغبن.
 
 وبالتنسيق مع قوى المعارضة في المجلس البلدي اضطر الرئيس إلى إزالة قضية المسقفات للسنة القادمة عن جدول أعمال المجلس البلدي. وكذلك تم إقرار أن تكون الضريبة على الحظائر المسقوفة والبراكيات بمبلغ 5 شيكل للمتر بدل 31 شيكل كما كان متبعا حتى اليوم وبشكل تراجعي، خاصة وأن هذه الحظائر لا تحصل على خدمات بلدية مباشرة من "نتسيرت عيليت"، وخاصة تلك الموجودة في منطقة جبل سيخ. وهذا بحد ذاته يعتبر إنجازا هاما للقائمة من أجل مساواة المواطنين العرب في المدينة وخارجها.
 
وفي نفس الجلسة تم طرح موضوع تزيين حي الكروم (الكراميم)، وبعد مراسلات ولقاءات صاخبة مع إدارة البلدية على أبواب عيد الميلاد ورأس السنة وبمثابرة وضغط النواب العرب في البلدية صودق أن تقوم البلدية بتزيين الحي بشقيه الشمالي والجنوبي في الفترة الوجيزة القادمة، وأقر الموضوع نهائيا.
 
 وفي سياق آخر تمت المصادقة على النشر الإعلاني للبلدية بحجم 20 بالمئة في الإعلام الناطق بالعربية كنسبة المواطنين العرب في المدينة حسب توجيهات لجنة الإعلام. وفي لجنه التنسيق الخاصة بذلك هنالك ممثل للقائمة المشتركة.
 
وفي تعقيب لرئيس القائمة المشتركة عضو البلدية د. شكري عواوده أشار إلى أن النضال المستمر والمطالب الموضوعية المدروسة للقائمة للتعاون مع كتل المعارضة في المجلس البلدي تلقى تجاوبا جيدا، وتفرض على إدارة البلدية الانصياع للمطالب اليومية لمواطنينا، حيث أن موضوع "الأرنونا" والبنية التحية والاحتفال بمناسباتنا الدينية والقومية، وعلى رأس ذلك الاحتفال السنوي التقليدي المزمع إقامتة قبيل عيد الميلاد وموضوع مساواة المواطنين العرب باليهود ستبقى في رأس أولوياتنا البلدية.
 
وفي تعقيب آخر لـ د. رائد غطاس عضو المجلس البلدي ورئيس لجنه المناقصات أشار إلى أهمية التواصل اليومي مع المواطنين العرب، وأكد على أهمية دعوة كافة المواطنين العرب إلى الاحتفال السنوي التقليدي. كما أشار إلى المطالبة بتنظيم إفطار رمضاني سنوي، بهدف تحويله إلى تقليد سنوي يشارك فيه العرب على مختلف انتماءاتهم، وللتأكيد على وحدتهم الوطنية.
 
وفي نفس السياق أكد البيان أن القائمة حققت إنجازا نوعيا آخر وهو الحصول على ميزانية دورات دعم وتقوية في مواضيع "البجروت" للطلاب العرب في البلده من خلال دورة صيفية التي تم انجازها ودورة شتوية سيتن تنظيمها قريبا.
 
واختتم البيان بالقول إن "القائمة المشتركة تمثل أماني المواطنين العرب في المدينة، وكذلك لجنة حي الكروم ومسؤول المنطقة من قبل البلدية السيد يعقوب بولص الذي يتواصل يوميا مع شكاوى الجمهور. وكذلك التحضير من أجل نشاطات دورية ثابته للعمل النسوي في البلد. ومن هنا نهيب بمواطنينا العرب التواصل معنا في كافه القضايا الملحة التي تحدث في المدينة والتواصل مع النواب العرب ومسؤولي القائمة المشتركة - وحدتنا بقوتنا".

التعليقات