إصدار أحكام قاسية على شبان من كفركنا وسخنين

الشبان الخمسة استأنفوا للمحكمة العليا على قرار المحكمة المركزية، إلا أن المحكمة زادت من مدة العقوبة بتهم تتصل بسرقة السلاح من جنود وضربهم

إصدار أحكام قاسية على شبان من كفركنا وسخنين
أصدرت المحكمة العليا الإسرائيلية في القدس أحكاما قاسية بحق خمسة شبان، تتراوح أعمارهم ما بين 21 و 33 عاما، من مدينة سخنين وقرية كفركنا، وذلك بتهم تتصل بسرقة سلاح وضرب جنود إسرائيليين.
 
وعلم أن المحكومين هم عمر شلاعطة ومحمد شلاعطة ومزهر شلاعطة ونزار شلاعطة من سخنين، وتتراوح أعمارهم بين 21 و 33 سنة، بالإضافة إلى الشاب محمد سعيد أمارة (27 سنة) من بلدة كفركنا، وذلك في قضية "سرقة سلاح من جنود إسرائيليين وبيعه، والاعتداء على الجنود وضربهم مما تسبب لهم في جروح نقلوا على أثرها إلى المستشفى للعلاج".
 
وجاء القرار بعد أنْ قدمت عائلات المتهمين استئنافا إلى المحكمة العليا على قرار المحكمة المركزية في حيفا بشأن المتهمين الخمسة، الذي كان قد صدر يوم 21 آذار الماضي.
 
 وشكل قرار العليا خيبة أمل لدى العائلات التي توقعت إنصاف المتهمين والتخفيف من الأحكام السابقة، حيث كان قد حكم على المتهم الأول عمر شلاعطة لدى مركزية حيفا بالسجن الفعلي تسع سنوات، بالإضافة إلى سنتين مع وقف التنفيذ، وبالإضافة إلى تحذيره من القيام بمخالفات تتعلق بالعنف والجرائم والسرقة ومخالفات تتعلق بالسلاح لمدة ثلاث سنوات منذ تحريره من السجن، وإلزامه بدفع غرامة مالية بقيمة 60 ألف شاقل للجندي الأول، و10 آلاف شاقل لجندي آخر، إلا أن المحكمة العليا أضافت للحكم مدة 3 سنوات.
 
أما المتهم محمد شلاعطة فقد حُكم عليه قاضي المحكمة المركزية بالسجن مدة خمس سنوات بشكل فعلي وسنتين مع وقف التنفيذ، ، وتغريمه بدفع 30 ألف شاقل لأحد الجنود كتعويض مادي، لكن المحكمة العليا أضافت سنة واحدة على الحكم الذي فُرض عليه!
 
أما المتهم مزهر شلاعطة فقد قرر القاضي سجنه ست سنوات فعليا وسنتين مع وقف التنفيذ ، وتغريمه بدفع 30 ألف شاقل لأحد الجنود كتعويض مادي، لكن العليا قررت إضافة سنة واحدة على حكمه.
 
أما بخصوص المتهم نزار شلاعطة فقد قرر القاضي سجنه الفعلي سنتين وسنة مع وقف التنفيذ، لكن المحكمة العليا أضافت سنتين؛ لتصل محكوميته إلى أربع سنوات.
 
وأما المتهم محمد سعيد أمارة فقد قرر القاضي سجنه الفعلي لأربع سنوات وسنتين مع وقف التنفيذ، وأضافت العليا على حكمه سنة أخرى.

التعليقات