بركة وزحالقة يدعوان نتنياهو للتدخل شخصيا في قضية العنف المتنامي في المجتمع العربي

* رؤساء قوائم "الموحدة" و"الجبهة" و"التجمع" يطلبون جلسة مشتركة مع نتنياهو لبحث قضية العنف. * بركة: لا يمكن فصل قضية تنامي العنف عن القضايا الاجتماعية الاقتصادية ومعالجته يجب أن تكون متشعبة * زحالقة: أكثر ما يقلق المواطن العربي هو انعدام الأمن الشخصي والأمان وانفلات الجريمة * نتنياهو يعلن في الكنيست تجاوبه الفوري مع الطلب، وعقد جلسة موسعة لتبحث فيها القضية من جوانبها المختلفة

بركة وزحالقة يدعوان نتنياهو للتدخل شخصيا في قضية العنف المتنامي في المجتمع العربي

- د. جمال زحالقة  -

* رؤساء قوائم "الموحدة" و"الجبهة" و"التجمع" يطلبون جلسة مشتركة مع نتنياهو لبحث قضية العنف.

* بركة: لا يمكن فصل قضية تنامي العنف عن القضايا الاجتماعية الاقتصادية ومعالجته يجب أن تكون متشعبة.

* زحالقة: أكثر ما يقلق المواطن العربي هو انعدام الأمن الشخصي والأمان وانفلات الجريمة.

* نتنياهو يعلن في الكنيست تجاوبه الفوري مع الطلب، وعقد جلسة موسعة لتبحث فيها القضية من جوانبها المختلفة.

دعا النائبان محمد بركة، رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، ود. جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع الوطني الديمقراطي، رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى التدخل شخصيا في قضية العنف المتنامي في المجتمع العربي، والتي تسجل ذروة خطيرة، وفي المقابل أعلن نتنياهو من على منصة الكنيست، أن الموضوع أثار اهتمامه وتجاوب فورا مع طلب عقد جلسة معه.

وجاء هذا في الجلسة الخاصة التي بادرت إليها المعارضة البرلمانية في الهيئة العامة للكنيست، بحضور نتنياهو، لبحث سلسلة من الأوضاع، وقد خصص النائبان بركة وزحالقة خطابيهما لمسألة العنف المتنامي في المجتمع العربي.

العنف تجاوز كل حدود

وقال النائب بركة في كلمته، هذه ليست المرّة الأولى التي نطرح فيها قضية العنف على جدول أعمال الكنيست، ولكن رغم ذلك، فإن شيئا لا يتحرك والظاهرة تتفشى وتستفحل، وتتجاوز كل حدود ممكنة، ومن الخطأ أن يعتقد البعض أنها ظاهرة مغلقة في الشارع العربي، ولهذا بالإمكان التغاضي عنها.

وتابع بركة قائلا، إن قضية العنف هي أيضا انعكاس للأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، ومعالجة العنف متشعبة في كل الاتجاهات، إن كان من خلال تحسين الأوضاع الاجتماعية، وتطوير الجهاز التربوي، وتنمية الحياة الرفاهية والمؤسسات الثقافية، ولكن في الوقت نفسه هناك دور لأجهزة تطبيق القانون لأخذ دورها بجدية، وعدم التواطؤ مع هذه الظاهرة، من خلال غض الطرف، أو عدم ملاحقة الجرائم بالشكل الحقيقي، وضبط الجناة ومحاسبتهم.

وأعلن بركة في الجلسة، أن رؤساء قوائم "القائمة الموحدة- العربية للتغيير"، النائب إبراهيم صرصور، و"الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة"، النائب بركة، و"التجمع الوطني الديمقراطي" النائب زحالقة، يتقدمون برسالة مشتركة بطلب عقد جلسة خاصة مع رئيس الوزراء نتنياهو لبحث هذه القضية، ووضع آليات والدفع بالموارد اللازمة لملاحقة الجريمة والعنف المستشري في المجتمع العربي.

ضرورة مضاعفة الجهود

وقال النائب زحالقة في كلمته، إن الجريمة في المجتمع العربي وصلت مستوى كارثياً، وأصبحت وحشا كاسرا يزداد قوة يوم بعد يوم، وإذا لم نلجمه اليوم فهو سيخرج عن السيطرة تماما.

وقال أيضا إن أكثر ما يقلق المواطن العربي هو انعدام الأمن الشخصي والأمان، وانفلات الجريمة والعنف بلا رادع من الشرطة، التي تتقاعس في محاربة الجريمة.

- محمد بركة -

وذكر زحالقة بأنه حينما قررت الحكومة ملاحقة عصابات الإجرام، استطاعت ضرب معظمها في الوسط اليهودي، وللمفارقة أدى ذلك إلى تقوية عصابات الإجرام العربية، التي احتلت مكانها في سوق المخدرات والجريمة المنظمة.

وتطرق زحالقة إلى نجاح الشرطة في سحق الجريمة في مدينة نتانيا، بعد أن قامت بجهد مكثف ومنظم، وتساءل: "لماذا لا تقوم الشرطة بجهد مكثف لمحاربة الجريمة المنفلتة في البلدات العربية؟  لماذا لا ترصد الحكومة الموارد اللازمة لسحق الجريمة في المجتمع العربي؟". 

وأضاف زحالقة: "كل الحديث عن مضاعفة الجهد دون مضاعفة الميزانيات المرصودة لا رصيد له، المطلوب خطة شاملة وميزانيات خاصة في كل المجالات من شرطة، وتعليم، وتشغيل، ورفاه اجتماعي، ورياضة وشباب، لمحاربة الجريمة فعلاً لا قولاً، وهذه مسؤولية رئيس الوزراء وليس وزير الأمن الداخلي فقط."

نتنياهو يتجاوب

هذا ومع بدء كلمته ردا على مداخلات النواب، قال نتنياهو: "إنني أصغيت باهتمام إلى خطابي النائبين بركة وزحالقة، ومما لا شك فيه أنهما طرحا قضية حارقة وهامة، وأنا من هنا أعلن تجاوبي مع طلب عقد الجلسة، بحضور الكتل الثلاث ورؤساء مجالس محلية، لبحث ليس فقط هذه القضية، وإنما أيضا القضايا الاجتماعية، والقضايا المتعلقة بها، لأن قضية العنف تتجاوز بالفعل حدود كل قرية ومدينة، وإن مصلحة المواطنين العرب والجمهور بشكل عام تقتضي وضع حد لهذه الظاهرة الخطيرة."

التعليقات