تجمع الناصرة: لا أهلا ولا سهلا بجزار قانا

ويطالب بلدية الناصرة بإلغاء حفل استقبال بيرس ويدعو الأهالي والطلاب إلى مقاطعة الزيارة والتظاهر ضدها

تجمع الناصرة: لا أهلا ولا سهلا بجزار قانا
بعث التجمع الوطني الديمقراطي في الناصرة برسالة إلى رئيس البلدية رامز جرايسي بعنوان "لا أهلاً ولا سهلاً بجزّار قانا"، طالب فيها بإلغاء الدعوة لتنظيم حفل استقبال للرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس، وعدم استقباله باسم أهالي الناصرة.
 
ولفتت الرسالة إلى نية البلدية تنظيم حفل استقبال وإلقاء محاضرة له مع طلاب المدارس في مركز محمود درويش في الناصرة الاثنين القادم.
 
وطالب التجمع رئيس البلدية بإلغاء الدعوة، وعدم استقباله باسم أهل الناصرة لأن زيارة شخصية مثل شمعون بيرس "لا تشرفنا، فهو المسؤول عن مجزرة قانا ضد الشعب اللبناني والفلسطيني وصاحب المشروع النووي الاسرائيلي وشريك في مجازر هبة القدس والأقصى عام 2000".
 
كما تساءلت الرسالة "لماذا يعارض شمعون بيرس إيقاف المهزلة في محاكمة الشبان الشفاعمريين المتهمين بقتل الإرهابي نتان زادة إذ أنه يستطيع إصدار عفو عام عن الشبان وخصوصًا أنهم دافعوا عن بلدهم وشعبهم ولو كانوا يهودًا لأعطاهم جوائز تكريم؟ وأين مواقف بيرس من قانون المواطنة الذي يمنع لمّ شمل العائلات العربية؟ أين مواقفه من الاعتقالات الإدارية بدون محاكمة مثل المعتقل خضر عدنان الذي يضرب عن الطعام منذ شهرين في السجن؟ أين مواقفه من تحديد محكومية السجناء السياسيين المحكومين بالسجن المؤبد؟
 
كما تساءل التجمع عن مواقف بيرس من "مشروع برافر" الذي يهدف إلى تهجير آلاف السكان العرب في النقب ومصادرة أرضهم، وعن مواقفه من المواطنين العرب الذين هجّروا في وطنهم وحقّهم في العودة إليها، وعدم إسماع صوته في موضوع فك الحصار عن السلطات المحلية العربية وزيادة مناطق نفوذها.
 
ولهذه الأسباب، دعا التجمع بلدية الناصرة وجميع الأهالي والطلاب إلى مقاطعة هذه الزيارة والتظاهر ضدها. واختتم رسالته بالقول "إن شعبنا لن يغفر ولن ينسى من أجرم بحقه".
 
الاتحاد القطري للجان أولياء الطلاب يدعو لمقاطعة زيارة بيرس إلى الناصرة
 
وعلى صلة،  وتحت عنوان "طلابنا ليسوا صف سحيجة" أصدر الاتحاد القطري للجان أولياء أمور الطلاب العرب، اليوم الأربعاء، بيانا دعا فيه الأهالي ومديري المدارس إلى مقاطعة زيارة الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس إلى مدينة الناصرة، وحذر من زج الطلاب في فعالية بدون موافقة أولياء أمورهم.
 
وأشار البيان إلى أن بيرس يعتزم زيارة "عاصمة الجماهير العربية" الناصرة، الإثنين المقبل، لـ"غرض في نفس يعقوب"، بحسب البيان.
 
وأضاف الاتحاد القطري أنه حرصاً على مصلحة البلد لم يعارض الزيارة ولم يصدر أي بيان طالما أنها اقتصرت على البلدية، ولكن "أن يُستغل طلابنا في هذه المسرحية "التعايشية فهو أمر مرفوض لأسباب تربوية أولاً ومن ثم سياسية".
 
وأشار البيان إلى أنه من المقرر أن يلقي بيرس رئيس الحكومة الإسرائيلية الأسبق ووزير الأمن الأسبق محاضرة أمام عدد كبير من الطلاب في الناصرة، وأن البلدية قد أقرت أن يقوم الطلاب باستقبال "الريّس" (بحسب البيان) دون مشاورة أهاليهم أو الرجوع إلى لجان أولياء أمور الطلاب التي تمثلهم.
 
وبناء عليه، اتخذ الاتحاد القطري عدة قرارات من بينها يحظر على رئيس البلدية والمدارس زج الطلاب في أي فعالية دون موافقة أولياء أمورهم، مهما كانت هذه الفعالية رمزية أو سياسية أو إجتماعية أو ترفيهية. لذا على الأهالي ومديري المدارس عدم التجاوب مع هذه الفعالية ومقاطعة زيارة بيرس والاستمرار في اليوم الدراسي كالمعتاد.
 
كما أشار إلى أن بيرس يشغل منصباً رمزياً لمؤسسات الدولة، وهي مؤسسات دولة عنصرية واحتلالية وتمييزية باميتياز في كافة مناحي الحياة، التربوية والتعليمية والتنموية، حتى باعتراف رئيس البلدية المُضيف. فبيرس هو المسؤول عن مجزرة قانا والمسؤول عن الترويج لمجازر حكومة براك وشارون وأولمرت ونتنياهو خلال العقود الأخيرة.
 
وأضاف أنه "من المقرر أن يلقي بيرس محاضرة أمام طلابنا، فما هي القيم التي سينقلها لطلابنا، النفاق والمناورة والخداع، أم اللعلعة باسم السلام وإعلان الحروب وتنفيذ المجازر بحق أبناء شعبنا الفلسطيني والشعب اللبناني الشقيق. أم سيلقي محاضرة عن نزع السلاح النووي في المنطقة وهو صاحب المشروع النووي الإسرائيلي، أم سيلقي لهم محاضرة عن الإندماج في المجتمع الإسرائيلي وهو شريك في مجازر هبة القدس والأقصى في أكتوبر 2000".
 
واختتم البيان بالقول "لذا نؤكد أنه ممنوع زج طلابنا بالمناورات السياسية... طلابنا ليسوا "صف سحيجة" لدى أي شخص مهما كان... وصوتنا واضح: بيرس لا يشرفنا… وليس قدوة لطلابنا...".

التعليقات