الناصرة: عضوا "تجمع الإصلاح والتغيير" يقاطعان جلسات مناقشة الميزانية

نخاش ومصاروة: كما في كل سنة ميزانية عشوائية تزيد عجز البلدية المالي والإداري وتثقل كاهل أهل الناصرة

الناصرة: عضوا
قال بيان صادر عن كتلة "تجمع الإصلاح والتغيير" في بلدية الناصرة، تعليقا على دعوة البلدية لحضور جلسات خاصة بالميزانية أنه كما في كل سنة فالميزانية عشوائية تزيد من عجز البلدية المالي والإداري وتثقل كاهل أهالي الناصرة.
 
وأشار البيان، الذي وصل موقع عــ48ـرب نسخة منه، إلى أن بلدية الناصرة وجهت دعوتين لأعضاء المجلس البلدي لحضور جلستين بتاريخ 13/02/2012، تعقد الأولى في الساعة السادسة مساء لمناقشة تعديلات ميزانية العام 2011، والثانية تعقد بعد الأولى بساعة فقط لبحث اقتراح لميزانية العام 2012.
 
وجاء في البيان أن عضوي كتلة "تجمع الإصلاح والتغيير"، المحامي يوسف نخاش والمقاول توفيق مصاروة، رفضا حضور الجلسة لعدة أسباب من بينها أن ميزانية العام 2011 جرى تعديلها مرتين في العام الماضي، وكان التعديل الأول بالموافقة على اقتراض مبلغ 15 مليون شيكل نتيجة لعجز الميزانية (2011)، رغم أن البلدية كانت تنفي وجود عجز مالي، أما التعديل الثاني فكان بتاريخ 03/11/2011 أي قبل انتهاء العمل بالميزانية بأقل من شهرين.
 
واعتبرت الكتلة أن هذه التعديلات التي بادرت إليها إدارة البلدية بمثابة "ترقيعات لتجاوزات جديدة في الميزانية تتحمل مسؤوليتها الإدارة وحدها بعد أن تم تنفيذه، وبالتالي فإن المجلس البلدي لا يمكنه إعطاء غطاء قانوني بشكل تراجعي لتجاوزات مالية". وبناء عليه قرر عضوا الكتلة عدم المشاركة في الجلسة وتحميل رئيس البلدية شخصيا مسؤولية تلك التجاوزات.
 
أما بالنسبة لبحث اقتراح ميزانية العام 2012، فقد أشار البيان إلى أنه منذ ما يقارب العامين ورئيس البلدية وطاقمها الإداري يرفضون تسليم عضوي كتلة تجمع الإصلاح والتغيير المستندات والحسابات والكشوفات المالية التي طالبا بها خطيا. كما أنه لم يقم بالإجراءات القانونية الملزمة في تحضير الميزانية.
 
وجاء في البيان "كان من واجبه تقديم الميزانية لعام 2012 قبل بدء العمل بها بشهرين أي في نهاية عام 2011. واعتمد ضريبة مسقفات (أرنونا) جديدة لم تحظ بموافقة الجهات الرسمية المختصة بعد، ولم يرفق التقارير المالية الضرورية لاقتراح الميزانية ومنها جداول الميزانيات غير العادية. إضافة الى قيام رئيس البلدية بصرف أموال  بدون صلاحية قبل إقرار الميزانية". 
 
وبحسب كتلة "تجمع الإصلاح والتغيير" فقد "تمت إضافة مبلغ 4.5 مليون شيكل تحت بند هبات مخصصة، وإضافة مبلغ نصف مليون شيكل "هبة وزير"، وهذان البندان مشروطان بقرار الوزارة وحدها وثبت خلال السنوات الماضية أن "الوزير" لم يمنح البلدية قرشا من هباته، كما أنه لا يجوز  إضافة مبلغ 5 مليون شيكل تقريبا وهي الزيادة التي تتدعي البلدية ارتفاعها بموجب أمر ضريبة المسقفات الجديد لعدم المصادقة عليه بعد من قبل الداخلية. وبالمجمل فإن إدارة بلدية الناصرة أضافت ما يقارب 10 مليون شاقل على المدخولات تحت بنود إمّا غير قانونية أو لا تتحكم بقيمتها أو باستحقاقها لها لتوازن الموازنة على الورق".
 
كما أشار البيان إلى رفع قيمة ضريبة المسقفات بمبلغ 5 مليون شيكل على الأقل، بالإضافة إلى عمولة ومصاريف وتكلفة الجباية التي تزيد على 5 مليون شيكل سنويا. كما أن مشروع "البلد سالكة" "يدرّ" على خزينة البلدية ما يزيد عن 7 مليون شيكل نصفها، 3.5 مليون شيكل، غرامات على المخالفات، وينضاف إلى هذا المبلغ زهاء 2 مليون شيكل عمولة لشركة خاصة تدير المشروع. كما تمت إضافة غرامات تتجاوز 1 مليون شيكل سنويا تدفع لقسم الهندسة على أبنية لم ترخص وعلى بدل أماكن وقوف سيارات. والمجموع الكلي التقديري يزيد عن 20 مليون شيكل يتحملهم أهل الناصرة.
 
ونوه البيان إلى أن عضوا الكتلة توجها إلى رئيس البلدية برسائل عديدة، طالبا فيها بتقديم ميزانية البلدية لسنة 2012 وفقا للقانون والإلتزام به، وإعادة أموال صُرفت قبل تقديم وإقرار الميزانية في المجلس البلدي. كما طالبا مجددا بالحصول على كل المستندات الضرورية لبحث الميزانية الجديدة قبل عرضها على المجلس البلدي.
 
وأضاف البيان أنه "بسبب عدم الإستجابة لمطالبنا توجهنا بشكوى لوزارة الداخلية، إضافة إلى اعتراضنا السابق على قانون ضريبة المسقفات (الأرنونا) قبل عرضه على المجلس البلدي وخلال جلسة المجلس الخاصة به، مع العلم أنه لم تتم المصادقه عليه لغاية اليوم، والعمل به من قبل البلدية هو إجراء مخالف للقانون".
 
واعتبرت كتلة تجمع الإصلاح والتغيير أن الميزانية لم تأخذ بالحسبان ولم تتطرق بتاتا لقانون التعليم الإلزامي للأطفال، جيل 3 سنوات، وما هي الحلول لاستيعاب ما يقارب الـ 2000 طفل من أبناء المدينة.
 
وتساءل عضوا الكتلة "هل الميزانية البلدية تناقش التحصيل العلمي ونتائج البجروت ونتائج الـ"ميتساف" المتدنية، وكيف سيعمل لتحسينها ويطرح من خلالها حلول لهذه الافة؟ وهل الميزانية المقترحة التي تقلص ميزانيات وعلى مدى سنوات في دائرة الرياضة والشباب تستحق جائزة "أفضل سلطة محلية تعمل من أجل الشباب"؟ أتصدقون؟! وهل الميزانية المقترحة التي لا تناقش ولا تتطرق لموضوع هجرة أصحاب المصالح إلى خارج المدينة تستحق لقب  ميزانية مدينة عصرية ؟! وهل الميزانية المقترحة التي لا تشمل محفزات لأصحاب مصالح في الناصرة بدءا من شارعها الرئيسي لتطوير عملهم وسهولة الوصول إليها، ضمن خطة متكاملة، لن تؤدي حتما إلى إغلاقها أسوة بمشروع "تطوير – تطيير" تجار وسكان البلدة القديمة؟ وهل ميزانية بلدية لا تناقش ولا تتطرق بشكل موسع وأساسي إلى مغادرة الآلاف من أهلها للسكن في "نتسيريت عيليت" واكسال وشفاعمرو وكفركنا وحيفا وتل أبيب هي ميزانية بلد يطيب العيش فيه؟".
 
كما تساءل البيان "هل ميزانية لا تساهم ماليا في مصاريف سكرتاريا وصيانة ونظافة وغيرها.. لـ 10 مدارس أهلية يتعلم بها ما يقارب 12 ألف طالب بموجب قانون سن عام 2009 ، وميزانيات المعارف المخصصة للمدارس الرسمية لا يجري تحويلها إلى مدير المدرسة إلا بأقساط وبعد استجداءات واقتطاعات مالية منها، هي ميزانية لبلد لكل أهلها" وهل ميزانية لا تتطرق إلى احتياجات سكانها من صيانة لدور العبادة ولمدافن هي فعلا ميزانية لسد حاجات أهل المدينة".  
 
وأكد بيان الكتلة أن القائمة تطول وتطول دون الدخول في تفاصيل بنود الصرف والجدوى الاقتصادية، ودون الولوج في أمور تنظيمية بحته لجهاز إداري، خاصة وأن التعاون بين أقسامه المختلفة شبه مفقود، ويغوص بتصفية حسابات داخلية بين "أركان نظامه" الإداري الهرمي، فلا مساءلة ولا محاسبة بدءا من الرئيس واستهتارة بكافة تقارير الرقابة الداخلية والخارجية.
 
واختتم البيان بالقول "يا أهلنا..... في الناصرة مسلخ للدجاج..... أتعلمون !!! راجعوا صفحة 84 من اقتراح ميزانية بلدية الناصرة لعام 2012 في موقع البلدية الألكتروني تجدون ما يلي: بند 1922500110 رواتب مسلخ للدجاج لعام 2012، 650.000 شيكل جديد، عدد الوظائف 2".
 
وبناء عليه، وللأسباب المذكورة، إضافة إلى عدم الحصول على المستندات التي بتم بناء هذه الميزانية بموجبها، يشير عضوا البلدية عن كتلة تجمع الإصلاح والتغيير إلى أنهما قررا مقاطعة جلسة اقتراح الميزانية والعمل القانوني على إلغاء قراراتها.

التعليقات