المحامي علاء محاجنة: اعتقال الناشط التجمعي خليل غرة على خلفية "يوم الأرض" تعسفي وغير قانوني

تعقد محكمة الصلح في القدس مساء اليوم، جلسة للبحث في تمديد اعتقال الناشط في التجمع الطلابي الديموقراطي، خليل غرة، من جت المثلث، والذي يدرس في القدس.

المحامي علاء محاجنة: اعتقال الناشط التجمعي خليل غرة على خلفية

- الناشط خليل غرة عند اعتقاله -

تعقد محكمة الصلح في القدس مساء اليوم، جلسة للبحث في تمديد اعتقال الناشط في التجمع الطلابي الديموقراطي، خليل غرة، من جت المثلث، والذي يدرس في القدس.

وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت غرة واعتدت عليه بالضرب يوم أمس، إلى جانب 14 آخرين، خلال مظاهرة لمناسبة "يوم الأرض" الخالد الـ 36، في منطقة باب العامود بمدينة القدس.

وتظهر صور وتسجيلات للمظاهرة اعتداء قوات الاحتلال العنيف على المتظاهرين السلميين، والأسلوب الشرس الذي اعتقلت فيه غرة.

علاء محاجنة: الشرطة لم تستند على أي أسس قانونية لتمديد الاعتقال

وفي حديث مع المحامي علاء محاجنة، الذي سيمثل غرة أمام المحكمة مساء اليوم، قال: "لقد تم اعتقال خليل غرة بشكل تعسفي وغير قانوني بعد الاعتداء عليه على أيدي الشرطة وقوات الاحتلال، وبعد الاعتقال تم التحقيق معه خليل وقررت الشرطة تمديد الاعتقال حتى الغد، رغم افتقادها لأي أسس قانونية تستند عليها لتمديد الاعتقال."

وأضاف محاجنة: "الاعتقال سياسي بحت، ويأتي بهدف ردع الشباب الفلسطينيين الناشطين وترهيبهم، واليوم أمام محكمة الصلح في القدس سوف يتم عرض خليل أمام المحكمة للبحث في مسألة تمديد اعتقاله لأيام أخرى".

خليل كان يصور لحظة اعتقاله ولم يبد أي مقاومة ولا علاقة له بإخلال النظام

وحول أسباب الاعقتال أوضح محاجنة: "من المعلومات المتوفرة من الشهود والتسجيلات والصور، فإن موكلي لم تكن له أي علاقة لا من قريب أو من بعيد بالإخلال بالنظام وإثارة الشغب، كما تدعي الشرطة، لا بل إن اللحظة التي اعتقلوه فيها بالذات، كان يصور فيها اعتاءهم على التظاهرة، ولم يكن يقوم بأمر آخر، كا أن الصور والتسجيلات تظهر بشكل واضح أن العنف كان من جانب الشرطة نفسها، وواضح أيضا منها أن خليل لم يبد أي مقاومة من جهته للاعتقال."

وأضاف: "الاعتقال في هذه اللحظة هو غير قانوني من ناحية إجرائية، لأنه مر 24 ساعة عليه دون عرضه على قاضٍ وهذا مخالف للاجراءات الرسمية والقانونية."

مراد حداد: خليل غرة مستهدف لنشاطه الطلابي والجماهيري، ونطالب بالافراج الفوري عنه

أما مراد حداد، عضو المكتب السياسي في التجمع الوطني الديموقراطي ومسؤول دائرته الطلابي، فعقب على الاعتقال قائلا: "اعتقال خليل غرة ملاحقة سياسية وتم على خلفية نشاطه الجماهيري والطلابي، وواضح جدا من حيثيات الاعتقال أن خليل كان موجودا للتصوير والتوثيق، ونطالب بالإفراج الفوري عنه.. وكما هو معروف، فخليل ناشط سياسي في صفوف التجمع الطلابي ويشارك في جميع الفعاليات، وهذه ليست المرة الأولى التي يدعى فيها للتحقيق، وهذه المرة تم اعتقاله بشكل تعسفي.. نحن نستنكر ونشجب هذا الاعتقال، ونقف في التجمع  داعمين له، وداعمين لجميع المعتقلين على خلفية أحداث يوم الأرض في القدس، ونطالب بالافراج الفوري عنه.. سنتواجد اليوم في المحكمة لتقديم كل دعم ومساعدة."

التعليقات