انتهاك حرمة المقبرة الإسلامية في عسقلان

النائب زحالقة: مصير عسقلان هو نموذج لتعامل إسرائيل مع فلسطين ومعالمها الحضارية والثقافية والدينية والبلدية عملت على مدى سنوات لطمس طابعها التاريخي

انتهاك حرمة المقبرة الإسلامية في عسقلان
في أعقاب بناء سوق بلدي جديد في عسقلان، لجأ التجار والزبائن إلى تدنيس المقبرة الإسلامية، وذلك من خلال استخدامها كموقف للمركبات.
 
وتبين أن المقبرة الإسلامية القريبة من السوق قد تحولت إلى موقف للسيارات وسط تجاهل تام لحقيقة كونها مقبرة لها قدسيتها.
 
يذكر أن المقبرة الإسلامية هي مقبرة قديمة استخدمها أهالي مجدل عسقلان قبل تهجيرهم من المنطقة في أعقاب نكبة 1948. ولاحقا تم هدم السور المحيط بالمقبرة.
 
النائب زحالقة: مصير عسقلان نموذج لتعامل إسرائيل مع فلسطين ومعالمها الحضارية والتاريخية والدينية
 
وعقب النائب د. جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع الوطني الديمقراطي البرلمانية، بالقول إن السلطات الإسرائيلية سمحت بانتهاك حرمة مقبرة عسقلان، وسيان كانت تفعل ذلك بواسطة جرافاتها أو مركبات المستوطنين اليهود في المدينة.
 
وأضاف زحالقة أن "مصير عسقلان هو نموذج لتعامل إسرائيل مع فلسطين ومعالمها الحضارية والثقافية والدينية".
 
وأشار إلى أن بلدية عسقلان قد عملت على مدى سنوات طويلة على محو الطابع التاريخي الفلسطيني لهذا البلد العريق. كما أشار زحالقة إلى أن مقبرة عسقلان تحديدا لها أهمية تاريخية كبيرة.
 
ووجه زحالقة رسالة عاجلة إلى بلدية عسقلان وإلى سلطة الآثار، دعا فيها إلى وقف فوري لانتهاك حرمة المقبرة، والسماح للجمعيات الإسلامية بترميمها والمحافظة عليها.
 
وقال أيضا إن "ادعاءات بلدية عسقلان واهية، ونحن نعرف كيف تقيم إسرائيل الدنيا ولا تقعدها لأي مس ولو بسيط بأي مقبرة يهودية في العالم".

التعليقات