جمعية المهجرين: "يوم استقلالهم يوم نكبتنا"؛ يوم الخميس الى الكويكات وعمقا

واختتم البيان بالقول "إنّ العودة عنوانّ ليس ككلّ العناوين؛ إنّه إنسانيّ في جوهره، سياسيّ في شكله، عاطفيّ في مضمونه، شعبيّ في آليّاته، دوليّ في قانونيّته، وهو تحدّ لأبنائه المتيقّنين أنّه قادم".

جمعية المهجرين:

- مسيرة العودة السنوية في الداخل الفلسطيني -

أصدرت  جمعيّة الدّفاع عن حقوق المهجّرين في الداخل الفلسطيني بيانا بمناسبة احياء الذكرى الرابعة والستين لنكبة الشعب الفلسطيني جاء فيه: "عام آخر يمرّ على نكبة شعبنا العربيّ الفلسطينيّ، وما زال شعبنا مشتّتًا في المنافي وداخل وطنه، محرومًا من ممارسة حقّه الطبيعيّ في العيش على أرضه وفي قراه ومدنه بحرّية وكرامة. أربعة وستون عامًا مرّت وما زالت النكبة مستمرة؛ أربعة وستون عامًا وما زالت إسرائيل مُمعنة في مخطّطاتها الإجراميّة للاستيلاء على أراضينا وتهويدها، وخصخصة أملاك اللاجئين والمهجّرين، ومحاولاتها لطمس هويّتنا القوميّة وتشويه ذاكرتنا الجمعيّة".
 
وأضاف البيان "قبل أربعة وستين عامًا قامت العصابات الصّهيونيّة والدّولة العبريّة بتهجير حوالي مليون فلسطينيّ، وتنفيذ المجازر، وهدم أكثر من 530 قرية ومدينة، ومصادرة أملاكنا وأراضينا، وما زالت مستمرّة في أيامنا هذه بمصادرة الأراضي وتهجير أهالينا في النّقب والجليل وكافّة مناطق الوطن".
 
وأشار "ونحن إذ نُحيي الذّكرى الراّبعة والسّتين للنّكبة الفلسطينيّة، فإنّنا نؤكّد أنّه مهما شرّعت المؤسسة الإسرائيليّة من قوانين فنحن مصرّون على إحياء ذكرى النّكبة، خاصّة أنّنا من يقف على مرمى حجر من قرانا ومدننا المنكوبة وهي تستصرخ الضّمير الإنسانيّ".
 
ودعا البيان لتجديد عهد العودة ورفض كلّ البدائل، من تعويض وتبديل وتوطين، وللمشاركة الفعّالة في الفعاليّات التي تنظمها جمعيّة الدّفاع عن حقوق المهجّرين، بدعم ومشاركة لجنة المتابعة العليا للجماهير العربيّة، من خلال المشاركة في مسيرة العودة الخامسة عشرة إلى قريتي كويكات وعمقا المهجّرتين، يوم الخميس 26.4.2012. حيث تقوم اللجان والجمعيّات المحليّة للمهجّرين، صباح يوم الخميس، بتنظيم زيارات إلى القرى المهجّرة.
 
وسيبدأ التّجمّع السّاعة الثّانية بعد الظّهر وتنطلق المسيرة في تمام السّاعة الثّالثة بعد الظّهر من قرية أبو سنان من دوّار عبد الناصر باتّجاه أراضي قريتي كويكات وعمقا، وتُختتم مسيرة العودة بمهرجان سياسيّ وثقافيّ تراثيّ.
 
التقيد بالشعارات
 
وناشدت جمعية المهجرين الجميع الامتناع عن أيّة مظاهر حزبيّة أثناء المسيرة والمهرجان، والتّقيّد بشعارات وهتافات المسيرة التي أُقرت من قبل جمعيّة المهجّرين واللجنة الشّعبية والتي تشمل جميع القوى والفعاليّات والأحزاب السّياسيّة. كما ونناشد الجميع التّقيّد التّام بتوجيهات المنظّمين، بهدف تسهيل حركة السّير وليتسنّى للجميع الوصول بانتظام إلى مكان تجمّع المشاركين وانطلاق المسيرة في الوقت المحدّد.
 
وأكدت جمعيّة الدّفاع عن حقوق المهجّرين أنّها قامت بوضع خطّة لتسهيل وصول الوافدين إلى المسيرة من خلال سفر منظّم عبر تسيير حافلات في العديد من المدن والقرى العربيّة والمدن المختلطة.

واختتم البيان بالقول "إنّ العودة عنوانّ ليس ككلّ العناوين؛ إنّه إنسانيّ في جوهره، سياسيّ في شكله، عاطفيّ في مضمونه، شعبيّ في آليّاته، دوليّ في قانونيّته، وهو تحدّ لأبنائه المتيقّنين أنّه قادم".
 

التعليقات