خلال جلسة محكمة الصلح في بئر السبع: الشرطة تضطر لإلغاء لائحة الاتهام ضد أيمن عودة

وتأتي خطوة الشرطة بعد أن بينت المحامية أورنا كوهين من مركز "عدالة" أمام المحكمة الإشكاليات الكبيرة في لائحة الاتهام وفي تصرف الشرطة والنيابة في هذا الملف.

خلال جلسة محكمة الصلح في بئر السبع: الشرطة تضطر لإلغاء لائحة الاتهام ضد أيمن عودة





أعلن المدعي من قبل الشرطة خلال جلسة محكمة الصلح في بئر السبع اليوم الثلاثاء، 5 حزيران، عن إلغاء لائحة اتهام ضد سكرتير الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة السيد أيمن عودة، والتي تنسب له تهمة "عرقلة عمل الشرطة"، أثناء هدم قرية العراقيب في النقب في شهر شباط 2011، وهي واحدة من ثلاث لوائح اتهام قُدّمت ضد عودة بتهم مختلفة ومتعلقة بهدم البيوت في النقب.

وتأتي خطوة الشرطة بعد أن بينت المحامية أورنا كوهين من مركز "عدالة" أمام المحكمة الإشكاليات الكبيرة في لائحة الاتهام وفي تصرف الشرطة والنيابة في هذا الملف. وقالت المحامية كوهين للمحكمة، أنه حتى لو افترضنا أن كل ما ورد في لائحة الاتهام هو صحيح ودقيق، وهو ليس كذلك، فإننا لا نرى أي مخالفة في تصرفات عودة.

في أعقاب ذلك وجه القاضي انتقادات شديدة للشرطة بسبب تعاملها مع هذا الملف واقترح على مندوبيها أن يعيدوا النظر في لائحة الاتهام على ضوء الإشكاليات والعيوب الكثيرة التي أشارت إليها المحامية كوهين. وبعد مشاورات قصيرة بينهم أعلن مندوبو الشرطة عن إلغاء لائحة الاتهام ضد عودة. وبهذا يكون الملف ضد أيمن عودة هو أول ملف يتم البت به قضائيًا من الملفات المتعلقة في أعمال الاحتجاج ضد هدم قرية العراقيب.

وعقب السيد أيمن عودة على قرار النيابة بالقول: "يؤكد هذا القرار ما قلناه دائمًا من أن تصرف الشرطة والنيابة لا يتعدى الملاحقة السياسية. هذا اليوم يعتبر حدثًا فارقًا لأنه يشكل بداية تصدع رواية الشرطة والنيابة، وهي أول لائحة اتهام تُغلق بخصوص قضية العراقيب. وأكد عودة: سنواصل النضال بقوة اكبر حتى يتم الاعتراف بقرية العراقيب وكل القرى غير المعترف بها دون أي استثناء.

التعليقات