زحالقة يستجوب حول مناورات عسكرية قرب معاوية

قدم النائب جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع الوطني الديمقراطي البرلمانية، استجوابا إلى وزير الأمن الإسرائيلي إيهود باراك، حول التدريبات العسكرية التي يجريها الجيش على أراضي الروحة بمحاذاة قرية معاوية في المثلث

زحالقة يستجوب حول مناورات عسكرية قرب معاوية

قدم النائب جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع الوطني الديمقراطي البرلمانية، استجوابا إلى وزير الأمن الإسرائيلي إيهود باراك، حول التدريبات العسكرية التي يجريها الجيش على أراضي الروحة  بمحاذاة قرية معاوية في المثلث.

وتساءل النائب زحالقة في استجوابه عن سبب إجراء الجيش مناورات وتدريبات عسكرية بالقرب من مناطق سكنية وبلدات عربية، كما سأل الوزير إذا ما كان ينوي وقف التدريبات العسكرية التي تجري شمالي قرية معاوية وتشكل خطرا على حياة المواطنين، وما هي الوسائل الوقائية التي ينوي الجيش القيام بها بغية منع الخطر والإزعاج والضجة الصادرة عن هذه التدريبات التي تستمر حتى ساعات الليل المتأخرة.

وكان النائب زحالقة قد تلقى عدة توجهات من مواطني قرية معاوية، يشكون فيها قيام الجيش بإجراء تدريبات عسكرية بالقرب من منازلهم، وتعريض حياتهم للخطر وإزعاجهم وعدم مراعاة سير حياتهم الطبيعي، مؤكدين أنها خلقت حالة من الذعر والخوف لدى السكان.

وقال المواطن محمد علي محاميد من قرية معاوية: "أضحت التدريبات العسكرية خطرا داهما على حياتنا وحياة أبنائنا، فالذخيرة التي تطلقها القوات والوحدات العسكرية الخاصة تصل المنازل وتلحق بها الأضرار، ناهيك عن أنها تصيب وتقتل قطعان البقر والماشية في حظائر ومراعي منطقة الروحة، فالجيش يستهتر بحياتنا من جهة، ويتجاهل حقيقة كون المناطق العسكرية على أراضي الروحة، مرعى للماشية وفق اتفاقية الروحة من جهة أخرى".

وطالب زحالقة وزير الأمن بوقف المناورات العسكرية بالقرب من قرية معاوية والمناطق السكنية عموماً، وعدم تحويل البلدات العربية ومحيطها لمسارح تدريب للجيش الإسرائيلي.

وحذر زحالقة من حدوث مآس نتيجة الاستهتار بحياة المواطنين وتعريضهم للخطر، مشيراً إلى أنه في منطقة الروحة بالذات انفجرت ألغام وقنابل من مخلفات التديبات العسكرية وأصيب عدة أشخاص بسبب ذلك.


 

التعليقات