جمعية مكافحة السرطان تنظم يوما دراسيا في الناصرة

أقامت جمعية مكافحة السرطان الأسبوع الماضي يومها الدراسي السنوي تحت عنوان سرطان الأمعاء الغليظة والرئتين، اكتشاف، علاج ودعم، وسط حضور كبير من أهالي مدينة الناصرة والمنطقة.

جمعية مكافحة السرطان تنظم يوما دراسيا في الناصرة

نظمت جمعية مكافحة السرطان  أول أمس الأربعاء الموافق 13.6.2012، يومها الدراسي السنوي تحت عنوان "سرطان الأمعاء الغليظة والرئتين، اكتشاف، علاج ودعم"، وسط حضور كبير من أهالي مدينة الناصرة والمنطقة في فندق "ريمونيم" الناصرة".

افتتح فاتن غطاس مدير جمعية مكافحة السرطان في المجتمع  العربي هذا اليوم وأداره، الذي تضمن محاضرة للدكتور أسامة أبو حاطوم نائب مدير وحدة الجراحة (ب) في المركز الطبي "هعيمك" العفوله، حول المعالجة الجراحية والكشف المبكر لسرطان الأمعاء الغليظة.

وحول مستجدات العلاج قدم الدكتور سالم بلان مدير وحدة الأورام في مشفى العائلة المقدسة في الناصرة محاضره تحدث فيها عن التجديد في طرق العلاج و أنواع جديدة من الأدوية.

أما فيما يتعلق بموضوع سرطان الرئة والذي مُعرض بالإصابة به أكثر من 49% من الرجال في مجتمعنا العربي قدم الدكتور عبد أغبارية، مدير مركز العلاج في صندوق المرضى العام الناصرة ومختص كبير في المركز الطبي "رمبام"، محاضرة تحدث فيها عن خطر هذا النوع من الأمراض وعن احتمالات العلاج.

كما خصص اليوم الدراسي احدى محاضراته للجانب النفسي والذي تحدثت عنه  حنان قاسم، عاملة اجتماعية مختصة في الأورام وموجهة مجموعات، ضمن محاضرة حول الدعم والتمكين الشخصي والجماعي في مواجهة السرطان.

وشمل أيضا محاضرة بعنوان "هل نقول الحقيقة للمريض؟" والتي قدمتها  امال ابو بكر، مديرة التمريض في مركز علاج الاورام في صندوق المرضى العام الناصرة.

وأختتم اليوم الدراسي بأسئلة وحوار الحضور بمشاركة المحاضرين. 

التعليقات