النائبة زعبي تطالب بالتحقيق في ادراج مقولات عنصرية ضد العرب في كتب المدنيات

وكانت من بين الأجوبة أن الشباب العرب يشكلون خطرا على حياة الفتيات اليهوديات، وأن هذه العلاقات تشكل خطرا على الأغلبية اليهودية في الدولة

النائبة زعبي تطالب بالتحقيق في ادراج مقولات عنصرية ضد العرب في كتب المدنيات

 

 

أرسلت النائبة حنين زعبي إلى المستشار القضائي رسالة تطالبه فيها بالتحقيق وبمعاقبة كل من يقف خلف الكتب التحضيرية لبجروت المدنيات والتي تحتوي على جمل بالغة العنصرية، تحرض ضد الفلسطينيين بسبب انتمائهم القومي .

وجاءت الرسالة في أعقاب النشر في صحيفة "هآرتس" حول قيام شركة "رخس"  وهي شركة مختصة بإصدار مواد مساعدة لبجروت المدنيات، بإصدار كتيب يحوي سؤالا  حول موقف التلاميذ من رسالة رجال دين يهود يدعون فيها الفتيات اليهوديات للابتعاد عن الشباب العرب. وكانت من بين الأجوبة أن  الشباب العرب يشكلون خطرا على حياة الفتيات اليهوديات، وأن هذه العلاقات تشكل خطرا على الأغلبية اليهودية في الدولة.

وحملت النائبة زعبي مسؤولية التحريض ليس فقط لشركة "رخس" الخاصة، إنما بالأساس لوزارة المعارف التي تتحمل مسؤولية الرقابة والإشراف على كل المواد التعليمية والتربوية، وأنها لم تقم بمعارضة المواد أو بوقف استخدام الكتيب. وشددت الرسالة على أن الوزارة التي تقع عليها مسؤولية تطوير الحصانة الأخلاقية لمواطنيها، والمسؤولة عن تنمية قيم الديمقراطية والمواطنة المتساوية، هي نفسها التي تشكل دفيئة لقيم العنصرية، إما عن طريق مواد تنكر وجود الفلسطينيين أبناء هذا الوطن وإما عن طريق مواد  تتعامل معهم بكراهية وعداء وعنصرية.    

في النهاية، طالبت النائبة زعبي المستشار القانوني التحقيق الجدي والعاجل مع المسؤولين عن هذه الاصدارات وتقديم لوائح اتهام بحقهم .

التعليقات