كتلة التجمع البرلمانية تنظم يوما دراسيا حول "قضايا الأرض والمسكن" في يافا

ينظم التجمع الوطني الديمقراطي – الكتلة البرلمانية، يوما دراسيا حول "قضايا الأرض والمسكن"، وذلك يوم السبت، 13.04.2013، في "مسرح السرايا" بمدينة يافا. وينقسم برنامج اليوم الدراسين إلى محورين مركزيين، هما "النقب: استراتيجيات لمقاومة برافر، التكامل بين الشعبي القانوني والسياسي"، و"المدن الفلسطينية المختلطة".

كتلة التجمع البرلمانية تنظم يوما دراسيا حول

ينظم التجمع الوطني الديمقراطي – الكتلة البرلمانية، يوما دراسيا حول "قضايا الأرض والمسكن"، وذلك يوم السبت، 13.04.2013، في "مسرح السرايا" بمدينة يافا.

وينقسم برنامج اليوم الدراسين إلى محورين مركزيين، هما "النقب: استراتيجيات لمقاومة برافر، التكامل بين الشعبي القانوني والسياسي"، و"المدن الفلسطينية المختلطة".

محور النقب

يتحدث في المحور الأول حول النقب، والذي يديره النائب الدكتور باسل غطاس، كل من المحامية راوية أبو ربيع من "جمعية حقوق المواطن" حول "مخطط برافر- بيغن، الجانب القانوني والرسمي"؛ وبروفيسور أورن يفتحئيل من جامعة بن جوريون حول "المخطط البديل"؛ والدكتور ثابت أبو راس - مدير فرع "عدالة" في النقب حول "الجوانب الميدانية، الشعبية والدولية لمخطط برافر – بيغن".

ثم تعقد بعد ذلك حلقة نقاش بمشاركة أبناء النقب: جمعة الزبارقة، وخليل العمور، و د. عواد أبو فريح، وعطية الأعسم.

محور المدن المختلطة

أما في المحور المتعلق بالمدن المختلطة، والذي تديره النائبة حنين زعبي، فيتحدث بروفيسور يوسف جبارين – مختص في الهندسة المعمارية وتخطيط المدن، من "معهد التخنيون" حول "مستقبل وحضارة الفلسطينيين في المدن المختلطة"؛ والدكتور حاييم يعقوبي، مختص في التخطيط والعمارة حول "التخطيط والبناء في المدن المختلطة"؛ وإميلي سيلفرمان، من "معهد الدراسات المدنية، الجامعة العبرية"، حول "سيطرة وتصرف الدولة بـ ’أملاك الغائبين‘".

ثم تنظم بعد ذلك حلقة نقاش بمشاركة أبناء المدن المختلطة: سامي أبو شحادة- يافا، وعارف محارب- اللد والرملة، ورائد غطاس- "نتسيرت عيليت"، وعروة سويطات - حيفا، وسامي هواري - عكا.

ويقدم النائب الدكتور جمال زحالقة في بداية اليوم الدراسي كلمة افتتاحية حول أهدافه، ويختتمه بتلخيص واستنتاجات.

التعليقات