نسبة ضحايا حوادث الطرق عند العرب ترتفع بـ 23%

49 عربيا قتلوا في حوادث الطرق منذ بداية العام الحالي * زحالقة يدعو لإقامة مجلس عربي للأمان على الطرق..

نسبة ضحايا حوادث الطرق عند العرب ترتفع بـ 23%

حادث حيفا في آذار الماضي الذي قضى فيه ستة شبان عرب

ردًا على استجواب قدمه النائب د. جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع "البرلمانيّة" حول ارتفاع ضحايا حوادث الطرق عند العرب، أفاد وزير المواصلات يسرائيل كاتس، أن هناك ارتفاعا بنسبة 23% في عدد القتلى العرب في حوادث الطرق، فقد قضى في حوادث الطرق منذ بداية العام 134 قتيلا، بينهم 48 ضحية من العرب، أي ما يقارب 36% من مجمل القتلى، مقابل نفس الفترة في السنة الماضية، حيث بلغ عدد القتلى 134 أيضاً، بينهم 39 عربيا.

وأضاف كاتس أن الوزارة فعّلت عدة مشاريع في البلدات العربيّة من أجل الحد من الإصابات والقتلى في حوادث الطرق منها: "مشروع مكافحة دهس الأطفال أثناء السير للخلف"، و"مشروع تطوير الأمان للأطفال"، وحملات إعلامية باللغة العربية لرفع مستوى الوعي في مجال الأمان على الطرق، ومشاريع تربية للأمان على الطرق.

وجرى تفعيل مشروع "مكافحة حالات الدهس أثناء السير للخلف" في 20  بلدة من خلال تأهيل كادر طلاب جامعيين من قبل "السلطة الوطنيّة للأمان على الطرق" و "بطيرم" للعمل مع أهالي الأطفال من جيل الولادة حتى الرابعة، إضافة لمشروع "تطوير الأمان للأطفال" حيث يعتمد المشروع على دعم شخصيات اعتبارية في المجتمع العربي، وتمكينهم للمساهمة في الحملة للأمان على الطرق.

وفي تعقيبه على رد الوزير قال النائب زحالقة: "العبرة بالنتيجة، وهي مأساوية بكل المقاييس، فعدد القتلى العرب في حوادث الطرق هو ضعف نسبتهم بين السكان. ليس هذا فحسب، بل إن عدد اليهود ينخفض وعدد القتلى العرب يرتفع باستمرار".

وأشار إلى أن ما تقوم به الوزارة هو قليل جداً مقارنة بحجم المشكلة. وأضاف "آن الأوان لتغيير جذري في العمل للحد من حوداث الطرق عند العرب. وأدعو لإقامة مجلس عربي للأمان على الطرق، للتعامل بشكل مكثف ومركز وملائم مع إحدى أصعب المشاكل، التي يعاني منها مجتمعنا العربي، وهي نسبة عالية من الحوادث ومن الإصابات في حوادث الطرق".

التعليقات