مفوضة حقوق الإنسان بيلاي: مخطط برافر يهيئ لنهب عرب النقب بالقوة

"عرب النقب وكمواطنين لهم الحق في الملكية والخدمات العامة مثل أي مجموعة أخرى في الدولة، وعلى الحكومة الإسرائيلية أن تعترف وتحترم حقوق المواطنين من عرب النقب، بما في ذلك دعاوى ملكيتهم لأراضيهم"..

مفوضة حقوق الإنسان بيلاي: مخطط برافر يهيئ لنهب عرب النقب بالقوة

قالت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، نافي بيلاي، اليوم الخميس، إن مخطط برافر الذي تحاول إسرائيل تنفيذه يهيئ لنهب عرب النقب بالقوة.

وقالت بيلاي إنها قلقة من أن الكنيست تدفع باتجاه سن قانون يسعى إلى اقتلاع قرى عربية بدوية في النقب.

يذكر أنه جرى التصويت بالقراءة الأولى على القانون في الكنيست في نهاية الشهر الماضي، تحت مزاعم "حل دعاوى الملكية على الأرض، ووقف السيطرة غير القانونية على أراضي الدولة".

وأكدت بيلاي على أنه في حال المصادقة النهائية على القانون فإنه يعني تهجير نحو 40 ألفا من عرب النقب من قراهم، وتدمير 40 قرية عربية ومصادرة نحو 700 ألف دونم من أراضي عرب النقب.

وأضافت أن المصادقة على اقتراح القانون يسرع تدمير مجتمعات عربية بدوية كاملة، وإجبار الأهالي على ترك بويتهم، ومصادرة حقوقهم من جهة ملكية الأرض، كما تمس بتقاليد حضارتهم باسم التطوير.

وتابعت بيلاي أن عرب النقب وكمواطنين في إسرائيل لهم الحق في الملكية والخدمات العامة مثل أي مجموعة أخرى في الدولة. وقالت إنه على الحكومة الإسرائيلية أن تعترف وتحترم حقوق المواطنين من عرب النقب، بما في ذلك دعاوى ملكيتهم لأراضيهم.

كما عبرت بيلاي عن "أسفها لكون إسرائيل تواصل سياسة التمييز من خلال تهجير المواطنين العرب".

التعليقات