النائب غطاس يساند مديري المدارس العربية برفضهم الخدمة المدنية

ويطالب وزير المعارف برفض أي محاولة لإجبارهم على التعاون في تنفيذ مخططات الخدمة المدنية، ويؤكد على أن الموضوع سياسي بامتياز ويوجد إجماع على رفضه من عرب الداخل وقياداتهم..

النائب غطاس يساند مديري المدارس العربية برفضهم الخدمة المدنية

* النائب د. باسل غطاس يساند  مديري المدارس العربية  ويطالب وزير المعارف برفض أي محاولة  لإجبارهم على التعاون في تنفيذ مخططات الخدمة المدنية

* النائب د. غطاس: موضوع  الخدمة المدنية هو موضوع سياسي بامتياز يوجد إجماع على رفضه في صفوف الجماهير العربية وقياداتها

* من الغير المقبول أن تقوم وزارة المعارف بفرض مواقفها السياسية على مديري المدارس العرب أو وضعهم تحت "امتحانات سياسية" لا تمت بصلة لدورهم التربوي

 

توجه النائب د. باسل غطاس (التجمع الوطني الديمقراطي) برسالة عاجلة لوزير المعارف السيد شاي بيرون مطالبا إياه بوقف وردع أي محاولة من قبل مديرية الخدمة المدنية لإجبار أو معاقبة مديري المدارس العرب الرافضين لاستيعاب شباب وشابات متطوعين في إطار ما يسمى بالخدمة المدنية.

وجاء توجه النائب د. غطاس في أعقاب نشر تقرير صحفي في الصحف العبرية، والذي تبين من خلاله أن مديرية الخدمة المدنية تعمل جاهدة على إدخال متطوعين عرب في صفوفها من خلال زجهم في المدارس العربية، إلا أنها قوبلت بالرفض من قبل مديري المدارس العرب.

وفي أعقاب ذلك تبين أن المدير العام للمديرية السيد شالوم جربي توجه لوزارة المعارف مطالبا باتخاذ إجراءات عقابية وإدارية ضد مديري المدارس العربية الرافضين للخدمة المدنية.

وطالب النائب د. غطاس الوزير بيرون بعدم التورط في الضغط أو إجبار مديري المدارس العرب على التعاون مع مديرية الخدمة المدنية، حيث أنه لا يوجد أي سند قانوني أو تشريعي يجبر مديري المدارس العرب بقبول التعاون مع مخطط الخدمة المدنية، بالإضافة الى عدم وجود أية صلة بين موضوع التطوع للخدمة المدنية وبين الدور التربوي والتعليمي الذي يقوم به مديرو المدارس العرب.

وأشار النائب د. غطاس في رسالته للوزير بيرون الى أن موضوع الخدمة المدنية هو موضوع سياسي بامتياز يوجد إجماع على رفضه في صفوف الجماهير العربية وقياداتها.

وفي هذا الصدد شدد على أنه من غير المقبول ان تقوم وزارة المعارف بفرض مواقفها السياسية على مديري المدارس العرب أو وضعهم تحت "امتحانات سياسية" لا تمت بصلة لدورهم التربوي.

ومن خلال رسالته طالب النائب د. غطاس بالكشف عما إذا كانت هناك صلة وعلاقة بين مديرية الخدمة المدنية وبين وزارة المعارف بكل ما يتعلق بتنفيذ مخطط الخدمة المدنية، والكشف عن نوعية العلاقات المتبادلة بين الجانبين. 

واختتم رسالته محذرا من عواقب اتخاذ إجراءات غير شفافة وأحادية الجانب بكل ما يتعلق بتنفيذ مخططات الخدمة المدنية من خلال المدارس العربية، حيث أن مثل هذا الأمر سيؤدي إلى شرخ عميق وأضرار كبيرة لجهاز التعليم العربي.

هذا وقد وجه النائب د. غطاس نسخا عن رسالته إلى لجنة متابعة التعليم العربي، وإلى إتحاد لجان الأولياء العرب وكذلك للجمعيات الفاعلة في هذا الموضوع. كما توجه إلى جميع مديري المدارس العربية من مختلف المناطق للإبلاغ عن أية مضايقات أو تعليمات غير قانونية من قبل ممثلي وزارة المعارف او مديرية الخدمة المدنية.
 

التعليقات