في جلسة لجنة الاقتصاد في الكنيست؛ غطاس يدعو لإقامة البنك العربي الأول

غطاس: على الرغم من القدرات الاقتصادية الكبيرة الكامنة في تنمية ودعم الاقتصاد العربي، إلا أن البنوك ما زالت تتعامل مع المستهلك العربي بشكل غير متساو • الحل لتنمية ودعم الاقتصاد والمبادرين العرب هو إقامة مؤسسة مصرفية عربية برأس مال عربي وسنطلق مبادرة جديدة قريبا لتأسيس مثل هذه المؤسسة

في جلسة لجنة الاقتصاد في الكنيست؛ غطاس يدعو لإقامة البنك العربي الأول

غطاس:
• على الرغم من القدرات الاقتصادية الكبيرة الكامنة في تنمية ودعم الاقتصاد العربي، إلا أن البنوك ما زالت تتعامل مع المستهلك العربي بشكل غير متساو
• الحل لتنمية ودعم الاقتصاد والمبادرين العرب هو إقامة مؤسسة مصرفية عربية برأس مال عربي وسنطلق مبادرة جديدة قريبا لتأسيس مثل هذه المؤسسة


شارك النائب د. باسل غطاس (التجمع الوطني الديمقراطي) في الجلسة الاستثنائية التي عقدت في لجنة الاقتصاد في الكنيست حول المصاعب التي يواجهها المجتمع العربي في الجهاز البنكي في أعقاب تكاثر الأحداث العنصرية في مختلف البنوك، وتحدث عن التدابير اللازمة للجم التوجه العنصري في تعامل البنوك مع المستهلك العربي وعن الحلول المقترحة لتحسين الخدمات البنكية في الفروع البنكية الفاعلة في المدن والقرى العربية.

وتحدث النائب د. غطاس عن الفوارق الشاسعة بين الخدمات التي تقدم من قبل البنوك في القطاعين اليهودي والعربي في كل ما يتعلق بنسب الفوائد وجباية العمولات التي تفرضها البنوك.

وأوضح النائب د. غطاس أنه على الرغم من القدرات الاقتصادية الكبيرة الكامنة في تنمية ودعم الاقتصاد العربي، إلا أن البنوك ما زالت تتعامل مع المستهلك العربي الخاص والعام بشكل غير متساو، الأمر الذي يعوق نمو الاقتصاد العربي.

وشارك في الجلسة مراقب البنوك السيد دافيد زاكين وممثلون عن جمعيات ورجال أعمال عرب. وقد توجه النائب د. غطاس لمراقب البنوك وطالبه بالإسراع باتخاذ إجراءات عقابية ضد التعامل العنصري المتكاثر في البنوك بحق الزبائن العرب. 

هذا وشدد النائب د. غطاس على أهمية إقامة مؤسسة مصرفية عربية كحل جذري لتنمية ودعم الاقتصاد والمبادرين العرب وتطوير المنافسة في الأسواق المصرفية على مختلف الأصعدة والخدمات البنكية. وأعلن أنه سيطلق قريبا مبادرة عربية لتأسيس مؤسسة مصرفية جديدة إما على طريقة البنك الهولندي الاجتماعي "رابو بنك" أو كتعاونية مصرفية حسب النموذج الأوروبي المسمى "credit unions".
 

التعليقات