النائب د. غطاس يتابع قضية زيت الزيتون والمعاصر في البلدات العربية

* د. غطاس: مشكلة تصريف العكر أدت إلى رفع سعر الزيت وتكلفة عصره للمستهلك والمزارع المحليين

النائب د. غطاس يتابع قضية زيت الزيتون والمعاصر في البلدات العربية

بعث النائب د. باسل غطاس رسالة مستعجلة إلى وزير البنى التحتية سلفان شالوم حثه فيها على معالجة مشكلة معاصر الزيتون في البلدات العربية بسبب تعاقب فرض غرامات باهظة عليها.

وأكد النائب غطاس في رسالته أن مكاتب جودة البيئة في الدولة تقف مكتوفة الأيدي إزاء هذه المعضلة، وتكتفي بتغريم معاصر زيت ولا تعطي حلولا عملية للتعاطي مع المشكلة وآثارها البيئية وأضرارها المحتملة على منشآت تطهير مياه الصرف الصحي ، والتي تقدر بملايين الشواقل.

وأوضح د. غطاس أن المخالفات بسبب العكر أدت إلى رفع سعر الزيت وتكلفة عصره للمستهلك والمزارع المحليين من قبل أصحاب المعاصر.

كما عرض النائب د.غطاس في رسالته النموذج الناجح لاتحاد المياه والصرف الصحي في منطقة سخنين- عرابة - دير حنا في تصريف العكر عبر مصارف تركز العكر، ومن ثم تنقله إلى مكب خاص في عرابة بتكلفة 150,000 شيكل، مطالبا بالاستفادة من التجربة، وموضحا أن تعميمها في كل البلاد لن يكلف أكثر من 500,000-600,000 شيكل حسب التقديرات المهنية .

هذا وطالب غطاس الوزير بخطوات عملية وعينية لمعالجة المشاكل الملحة للقطاع المذكور، مقترحا تجميع العكر وتصريفه في مجمع عرابة، وتخصيص ميزانيات خاصة لذلك عبر اتحاد المياه والصرف الصحي في المنطقة.

كما ناشد الوزير بتعيين ممثل خاص عن وزارة البنى التحتية للعمل على الموضوع بالتعاون مع الوزارات المعنية لحل الإشكال ولتخطي العوائق البيروقراطية وتوفير حلول سريعة.

وتأتي هذه الرسالة بعد أن طرح النائب د.غطاس موضوع الزيتون والمعاصر وأبعاده البيئية من على منصة الكنيست، وبعد أن بادرت اثر ذلك لجنة الاقتصاد إلى بحث الموضوع في جلسة خاصة شارك بها عدد كبير من أصحاب المعاصر العرب.

يجدر ذكره أن النائب غطاس طالب أيضا بتجميد كافة الإجراءات القانونية ريثما تتوفر الحلول البديلة.
 

التعليقات