مسؤول في وزارة المالية: مدخولات السلطات المحلية العربية تقل بـ 60% عن سلطة يهودية موازية

اعترف مسؤول في وزارة الماية الإسرائيلة بوجود هوة واسعة بين الموازنات الممنوحة للعرب واليهود، مشيرا إلى وجود فارق شاسع في الموارد في كافة المجالات كالتعليم والمواصلات والمناطق الصناعية. بالنسبة للمناطق الصناعية في البلدات العربية يقر مدير قسم الموازنة في وزارة المالية، أمير ليفي، بأنها تشكل فقط من إن 2-3% من المناطق الصناعية في البلاد. أما على مستوى ميزانيات السلطات المحلية فيعترف بوجود هوة واسعة. ويقول أورن في حديث لصحيفة "ذي ماركر" أن مدخولات السلطات المحلية العربية إذا ما تم احتسابها حسب عدد السكان، فإن الميزانية التي يحصل عليه الفرد تقل بـ 60% مقارنة بسلطات يهودية موازية. وعن مدخولات ضريبة الأنونا، يقول أورن إن نسبة مساحة الأرنونا للمصالح التجارية مقارنة بعدد السكان تقل بـ 50% عن السلطات اليهودية، في حين تقل نسبة مساحة الارنونا للصناعة بـ 91% عن البلدات اليهودية. وبالمجمل تتخلف السلطات المحلية العربية عن السلطات اليهودية بـ 72% في مدخول الأرنونا من المصالح التجارية، و91% من المناطق الصناعية. أما على مستوى جهاز التربية والتعليم، فيشير إلى وجود هوة شاسعة ايضا، حيث قال إن تخصيص الميزانيات للفئة الثانية(عنقود 2) من حيث الوضع الاجتماعي الاقتصادي(الأضعف والذي يضم العرب)، يقل بـ 20% عن الميزانيات الممنوحة للطالب من الفئة الخامسة (الأقوى وكلها يهود). يشار إلى أن مؤسات عربية تؤكد أن الموازنة للطالب العربي تقل بنسة حوالي 30% عن تلك التي ذكرها المسؤول في المالية.

مسؤول في وزارة المالية: مدخولات السلطات المحلية العربية تقل بـ 60% عن سلطة يهودية موازية

 اعترف مسؤول في وزارة الماية الإسرائيلة بوجود  هوة واسعة بين الموازنات الممنوحة للعرب واليهود، مشيرا إلى  وجود فارق شاسع  في  الموارد  في كافة المجالات كالتعليم  والمواصلات والمناطق الصناعية.

بالنسبة للمناطق الصناعية في البلدات العربية يقر مدير قسم الموازنة في وزارة المالية، أمير ليفي،  بأنها تشكل فقط من  إن 2-3%  من المناطق الصناعية في البلاد.  أما على مستوى ميزانيات السلطات المحلية فيعترف بوجود هوة واسعة.
ويقول أورن في حديث لصحيفة "ذي ماركر" أن  مدخولات السلطات المحلية العربية  إذا ما تم احتسابها حسب عدد السكان، فإن الميزانية التي يحصل عليه الفرد تقل بـ 60%  مقارنة بسلطات يهودية موازية.
وعن مدخولات ضريبة الأنونا، يقول أورن  إن نسبة  مساحة الأرنونا للمصالح التجارية  مقارنة بعدد السكان   تقل بـ 50% عن السلطات اليهودية، في حين  تقل نسبة مساحة الارنونا للصناعة  بـ 91% عن البلدات اليهودية. وبالمجمل تتخلف السلطات المحلية  العربية عن السلطات اليهودية بـ 72% في مدخول الأرنونا من المصالح التجارية،  و91% من المناطق الصناعية.
أما على مستوى جهاز التربية والتعليم، فيشير إلى وجود هوة شاسعة ايضا، حيث قال إن تخصيص الميزانيات للفئة الثانية(عنقود 2) من حيث الوضع الاجتماعي الاقتصادي(الأضعف والذي يضم العرب)، يقل بـ 20% عن الميزانيات الممنوحة للطالب من الفئة  الخامسة (الأقوى وكلها يهود). 
يشار إلى أن مؤسات عربية تؤكد أن الموازنة للطالب العربي تقل بنسة حوالي 30%  عن تلك التي ذكرها المسؤول في المالية.


 

التعليقات