أم الفحم: خلافات في الائتلاف البلدي بعد انتخابات لجنة التنظيم

أقدمت قائمة "نور المستقبل" البلدية في أم الفحم والتي يترأسها رئيس بلدية أم الفحم، الشيخ خالد حمدان، على فض الشراكة مع قائمة "التوحيد"، وذلك بعد فشل بلدية أم الفحم في الفوز برئاسة لجنة التنظيم في وادي عارة مطلع الأسبوع الحالي.

أم الفحم: خلافات في الائتلاف البلدي بعد انتخابات لجنة التنظيم

رئيس بلدية أم الفحم (إلى اليسار) مع أعضاء قائمة "التوحيد"

أقدمت قائمة "نور المستقبل" البلدية في أم الفحم والتي يترأسها رئيس بلدية أم الفحم، الشيخ خالد حمدان، على فض الشراكة مع قائمة "التوحيد"، وذلك بعد فشل بلدية أم الفحم في الفوز برئاسة لجنة التنظيم في وادي عارة مطلع الأسبوع الحالي.

وأنتخب مطلع الأسبوع  السيد نادر يونس  (عارة - عرعرة) رئيسًا جديداً للجنة التنظيم  في وادي عارة خلفا للمحامي محمد صبحي جبارين من أم الفحم  الذي شغل المنصب في  السنوات الاخيرة.

وتأتي هذه التطورات بعد الخلاف الذي وقع بين قائمة "نور المستقبل" وقائمة "التوحيد، إذ أُتهمت الأخيرة "بطعن" قائمة "نور المستقبل" وخيانة الثقة، وذلك بعد أن طالب أحد أعضاء قائمة "التوحيد" بأن يكون الائتلاف سريًا وليس علنيًا خلافاً لما كان متبع سابقاً. كما وطالبت قائمة "نور المستقبل" قائمة "التوحيد" بـ"حلف اليمين"، وذلك ليتسنى لها الخروج من دائرة الشك، إلا أن رفض الأخيرة أدى إلى تعمق الشكوك لدى "نور المستقبل" التي اجتمعت وقررت فض الشراكة.

وأصدرت قائمة "نور المستقبل" بيان شديد اللهجة مفاده فض الشراكة مع قائمة "التوحيد"ن وذلك "بعد أن اجتمعت موادر نور المستقبل مساء يوم الأربعاء وناقشت خلاصة اللقاءات وتناولت ملابسات ما حدث بالتفصيل المعمق، وخرجت بقرار حاسم وقاطع بضرورة فض الشراكة والائتلاف مع قائمة التوحيد. وذلك بعد التصويت بالاجماع لصالح هذا القرار"، كما ورد في بيان "نور المستقبل".

وقال البيان: جرت يوم الأحد الماضي انتخابات لجنة التنظيم المحلية في وادي عارة وخسرت أم الفحم رئاستها، إذ في مستهل الجلسة طرح أحد الاخوة من باقة الغربية فكرة التصويت السري وكان موقف بلدية أم الفحم بعكس هذا المقترح، أي أن يكون التصويت علنيّا كما جرت العادة طيلة السنوات الماضية. فتقرر أن يتم التصويت على آلية التصويت لرئاسة اللجنة ( والمدهش انه كان علنيّا على باقي تصويتات جدول الأعمال ) فصدمنا أن ممثل قائمة التوحيد السيد فتحي فوزي قد ذهب إلى التصويت لصالح السرية مخالفا بذلك رغبة الائتلاف. إننا ننظر بعين الخطورة إلى ما ذهب إليه شركاؤنا في الإتلاف في مخالفة رغبة وإرادة البلدية في التصويت العلني".

وتابع البيان: "المثير أيضًا فيما حصل أن عدد الاصوات التي أيّدت السرية والتي أيدت العلنيّة (10 سرية و 7 علنيّة) هي تماما النتيجة النهائية للانتخابات (10 للسيد نادر يونس و 7 للسيد يوسف أبو حفيظة). إن هاتين النقطتين، التصويت بخلاف ارادة الائتلاف وتماثل نتيجة انتخابات آلية التصويت مع نتيجة انتخابات رئاسة اللجنة، قد اثار لدينا الشكوك بأن انقلاًبا ما قد حدث. وبعد صدور النتيجة قمنا مباشرة بعقد جلسات ولقاءات لكوادر نور المستقبل لفحص الأمور والتثبت منها وفق ما يمليه علينا ضميرنا وانتماؤنا الفحماوي ، وعلى ضوء ذلك افرزنا لجنة من نور المستقبل تقوم بالتواصل مع الاخوة ممثلي قائمة التوحيد لاستيضاح ما جرى. وفعلا تم اللقاء الاول مع مجموعة من الاخوة في التوحيد ، واللقاء الثاني كان الاصرار على اللقاء مع الاخ فتحي فوزي ، حاولنا من خلال هذه اللقاءات التعاون مع ممثلي قائمة التوحيد للخروج من دائرة الشك التي وضعوا انفسهم بها حتى نستريح وإياهم ونريح المواطن الفحماوي ولكن للأسف الشديد ان دائرة الشك قد تعمّقت أكثر وأكثر من خلال هذه اللقاءات مما اضطر الاخوة في لجنة نور المستقبل ان يعرضوا على السيد فتحي فوزي وإخوانه حلف اليمين عملا بالقاعدة الشرعية : البينة على من ادعى واليمين على من أنكر. وبشرط ان يقوم اعضاء الإئتلاف الخمسة بحلف اليمين ولكنهم اصروا على رفضهم لهذا العرض. علما أن مقترح حلف اليمين جاء عن طريق ممثليهم في بداية الأمر وعلمًا أيضًا أن أعضاء نور المستقبل الأربعة أبدوا استعدادهم لذلك".

ولم تتوقف قائمة نور المستقبل، وهي بمثابة "الحزب الحاكم" في بلدية ام الفحم، عند فض الشراكة فحسب، فقد أعلن البلدية أيضًا عن إقامة لجنة تنظيم محلية وخاصة بمدينة أم الفحم.

"ما فعلته نور المستقبل هو البحث عن ضحية لتحمله مسؤولية الفشل"
وفي تعقيب لقائمة "التوحيد"، فقد قالت إنّ  قائمة نور المستقبل قد أخطأت في حقهم وأوضحت في بيان:"من يصعب عليه الاعتراف بالخطأ، يصعب عليه الاعتذار. فقد اخطأ اخواننا في نور المستقبل في حقنا وصعب عليهم الاعتراف بخطئهم وصعب عليهم الاعتذار. ما فعلته قائمة نور المستقبل هو البحث عن ضحية لكي تحمله مسؤولية الفشل برئاسة لجنة التنظيم والبناء".

التعليقات