زحالقة يطرح قضايا الطلاب العرب امام ادارة جامعة "بار إيلان"

وأشار إلى أن جامعة "بار ايلان" لا تشغل سوى ثلاثة محاضرين عرب من اصل 660 محاضر، ولا يعمل فيها سوى موظّف مهني واحد ضمن الف موظّف. وطلب زحالقة من ادارة الجامعة اجراء تغيير جذري وفتح باب العمل امام العرب ونشر اعلانات وظائف شاغرة في الصحافة العربية

زحالقة يطرح قضايا الطلاب العرب امام ادارة جامعة

 

رئيس الجامعة يعد بفتح مصلى وتعيين محاضرين عرب في كلية الطب في صفد

 

ضمن سلسة لقاءاته مع رؤساء الجامعات، في اطار حملة "تطوير التعليم العالي" في المجتمع العربي، قام النائب د. جمال زحالقة، رئيس كتلة "التجمّع" البرلمانيّة، بزيارة جامعة "بار ايلان" ، يوم أمس الاربعاء، والتقى رئيس الجامعة، بروفسور دانيال هرشكوفيتس، وشارك في اللقاء المدير الأكاديمي حاييم طيطلباوم، وعميد الطلاب، بروفسور شلومي مارجل، والمستشار الأكاديمي للطلاب العرب في الجامعة، رفعت سويدان، والمساعد البرلماني خالد عنبتاوي.

استهلّ زحالقة الجلسة بالحديث حول ملف "تمثيل العرب ضمن الطاقم الأكاديمي والمهني"، الذي سبق وطرحه في الكنيست، وأشار إلى أن جامعة "بار ايلان"  لا تشغل سوى ثلاثة محاضرين عرب من اصل 660 محاضر، ولا يعمل فيها سوى موظّف مهني واحد ضمن الف موظّف.  وطلب زحالقة من ادارة الجامعة اجراء تغيير جذري وفتح باب العمل امام العرب ونشر اعلانات وظائف شاغرة في الصحافة العربية، وإيجاد الطرق التواصل مع حملة شهادة الدكتوراة والمحاضرين العرب وإعلامهم بفرص العمل الاكاديمية في الجامعة.  ووعد رئيس الجامعة بالعمل على فتح ابواب التشغيل امام العرب مشيرًا الى انه جرى استيعاب العشرات من المحاضرين العرب في كلية الطب الجديدة في صفد، لكنه اشتكى من ان هناك ازمة مالية في الجامعة لا تسمح بتمويل وظائف جديدة في بقية الكليات.  

وتطرق زحالقة الى قضية حريّة التعبير والتنظم السياسي والعمل الجماهيري المحدود جدًا في جامعة بار إيلان، ورد عميد الطلبة في الجامعة أنه ما من عائق مبدئي يمنع ذلك وأن هذا حق لجميع الطلاب مع الالتزام بالنظام الداخلي، وأجابه زحالقة بأنه يجب تغيير هذا النظام الذي يضع عراقيل امام حرية النشاط السياسي.

كما وطرح زحالقة مجموعة من القضايا الخدماتيّة للطلاب العرب في الجامعة، ودعاها الى تخصيص مصلى في الجامعة، أسوة بمراكز أكاديميّة أخرى، وعملا بمبدأ المساواة بين جميع الطلاب. واكد رئيس الجامعة ان لا مانع من ذلك وانه سيكون مصلى خلال اسابيع.  ودعا زحالقة الجامعة الى أخذ الأعياد العربيّة بعين الاعتبار وتخصيص موعد خاص " ج " في حال الصيام، والعمل على ايجاد حل ملائم لمشكلة المساكن الطلابيّة التي تعاني نقصا حادا خاصة في ظل تخصيص مساكن طلبة داخليّة لشريحة الطلاب المتديّنين دون غيرهم.

من جانبه أوضح رئيس الجامعة أنهم يعملون على تخصيص مساكن جديدة بالتعاون مع بلدية رمات جان وجفعات شموئيل.  وأكد مدير الجامعة أنهم يحترمون جميع الأعياد الدينيّة ويتيحون للطلاب الصائمين التقدم لمواعيد خاصة بسبب الصيام وفي حال كان المساق معطّل وإجباري يتم اجبار المحاضر على انهائه في نفس العام.

من جانبه طرح رفعت سويدان مجموعة من القضايا التي يعمل عليها بحكم وظيفته المخصصة لمتابعة شؤون الطلاب العرب على المستويين: الأكاديمي والاجتماعي والثقافي والترفيهي، مستعرضا مجموعة من المشاريع كالملاءمة الثقافيّة في ترجمة المواد والموقع الالكتروني للجامعة، وتخصيص ساعات تقوية للطلا. ب العرب وإطالة في وقت الامتحانات في رمضان.

وطرح النائب زحالقة مسألة النقص الحاد في عدد الأخصائيين النفسيّين العرب وإمكانية تخصيص مسار "علم نفس تربوي" في الجامعة أسوة بالجامعة العبرية، بمشاركة ودعم مجلس التعليم العالي، الذي توجه له زحالقة قبل شهر لنفس السبب. من جانبه وعد رئيس الجامعة فحص الأمر أمام الجهات المعنية، وأبدى استعدادا لذلك، خاصة وأن ثمّة مسار مماثل في الجامعة خاص بالطلاب المتديّنين الحرديم.

التعليقات