ردود فعل غاضبة على إعلان الجيش الإسرائيلي استدعاء الشباب العرب للخدمة

توالت ردود الفعل الرافضة لاعلان الجيش الاسرائيلي حول استدعاء الشباب العرب من الطائفة المسيحية للتجنيد والتي اشعلت الغضب في صفوف جماهيرنا لما تحمله من إمعان في ضرب الأسافين ومحاولات تفتيت وحدة شعبنا ومن خلال سياسة فرق تسد.

 ردود فعل غاضبة على إعلان الجيش الإسرائيلي استدعاء الشباب العرب للخدمة

توالت ردود الفعل الرافضة لاعلان الجيش الاسرائيلي حول استدعاء الشباب العرب من الطائفة المسيحية للتجنيد والتي اشعلت الغضب في صفوف جماهيرنا لما تحمله من إمعان في ضرب الأسافين ومحاولات تفتيت وحدة شعبنا ومن خلال سياسة فرق تسد.

فقد أعربت بلدية الناصرة، رئيساً وإدارة عن رفضها القاطع لكل دعوات التجنيد التي تحاول السلطات فرضها على العرب داخل البلاد. وجاء قي بيان البلدية: تقف ادارة البلدية ورئيسها وقفة واحدة مع فحوى بيان لجنة المتابعة المناهض للتجنيد ورفضه، وتصريحات رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في البلاد، وندعو كافة أبناء شعبنا الذين نراهن على وعيهم وانتمائهم الوطني رفض التجنيد ومناهضته بشتى اشكاله.

النائب غطاس- التجمع الوطني الديمقراطي: لتحرق الأوامر علنا والرفض الشعبي سيتصاعد إلى عصيان مدني محتمل

وكان النائب عن التجمع الوطني الديمقراطي، د. باسل غطاس، قد دعا إلى حرق أوامر التجنيد علنا أو إعادتها إلى مرسليها، كما أكد على ضرورة استخدام وسائل غير عادية من إضراب شامل ومفتوح كمقدمة لعصيان مدني محتمل تعبيرا عن حالة الرفض الشعبي للتجنيد.

واعتبر د. غطاس أن هذه الخطوة من قبل الجيش والمؤسسة الإسرائيلية كانت متوقعة بعد أن بذلت الجهود والموارد وتجنيد العملاء أمثال الخوري نداف وما يسمى بـ"فوروم الضباط المسيحيين" في حملة تطويع المسيحيين في الجيش وحملة اليمين الإسرائيلي لفسخ العرب المسيحيين عن شعبهم بتعزيز مزاعم أنهم ليسوا عربا.

ودعا النائب غطاس الشباب العرب الذين يستدعون للخدمة العسكرية إلى إعادة هذه الأوامر بالبريد لمرسليها أو إلى حرقها علنا في طقوس تعبر عن حالة الرفض الشعبي ضد التجنيد. وحذر غطاس من أن هذه مقدمة لفرض التجنيد الإجباري، ربما خلال أشهر، وأنه في هذه الحالة سيتعين على الحركة الوطنية العمل بوتيرة واستنفار عاليين لرفض وإفشال المشروع، واستخدام وسائل غير عادية من إضراب شامل ومفتوح مقدمة لعصيان مدني محتمل في حالة استمرار المؤسسة في غيها.

وفي السياق ذاته، دعا إلى انجاح المهرجان التحضيري للمؤتمر الوطني العام ضد التجنيد والذي سيعقد في السابع عشر من أيار/مايو في مدينة سخنين.

الحركات الشبابيّة: سنقطع الطريق أمام مخطّطات التجنيد

ودعت الحركات الشبابيّة والأطر الأهلية الفاعلة في الداخل الفلسطينيّ  لتصعيد النضال الرافض للخدمة العسكريّة في جيش الاحتلال، كالإجباري القائم المفروض على الشباب العرب الدروز والشركس، والطوعيّ القائم لدى باقي أطياف الشعب الفلسطينيّ، وذلك في أعقاب إعلان إذاعة الجيش عن البدء بإصدار أوامر تجنيد للشباب العرب المسيحيين.

وجاء في بيان وقعته العديد من هذه الحركات: نحذّر أنّه بالرغم من أنّ هذه الأوامر غير ملزمة، إلّا  أنّها أتت كمحاولة لتشكيل ضغط على الشباب العرب لتجنيدهم للجيش وعزلهم عن شعبهم، ومن هنا ندعو لقطع الطريق أمام مخطّطات التجنيد وكلّ مشاريع الأسرلة وتشويه الهويّة.

وأضاف البيان: نحن على ثقة أنّ  الشباب العرب سترفض كلّ مخطّطات التجنيد بكلّ أنواعها، وأنّ  هذا التصعيد الخطير الذي تقوم به المؤسّسة الإسرائيليّة لا يزيد الشباب العرب إلّا  إصرارًا على التمسّك بالهويّة الوطنيّة والانتماء لشعبنا الفلسطينيّ ومحاربة التجنيد في كل القرى والمدن.

وتوجّه البيان لجميع الأطر الفاعلة لتكثيف النشاطات الشبابيّة والشعبيّة الرافضة للتجنيد وكلّ بدائله، والاستمرار في حملات التوعيّة والتحذير من مخطّطات الأسرلة، ونتوجّه كذلك للبلديّات والمجالس المحليّة، الى أخذ موقف واضح ودور فعّال للتصدّي للمخطّط، وندعو لأوسع مشاركة في المؤتمر الوطنيّ العامّ ضدّ التجنيد، في الشهر القادم في مدينة سخنين، والذي تنظّمه لجنة المُتابعة بكافّة مركّباتها، كرفض شعبيّ لمحاولات فرض التجنيد الإجباريّ على الشباب العرب.

ووقع على البيان الحركات والجمعيات التنالية: حراكنا – منتدى التكافل المجتمعيّ  للتطوّع والقيادة الجماهيريّة، جمعية الثقافة العربيّة، أرفض شعبك يحميك، لجنة متابعة قضايا التعليم العربيّ، جمعية الشباب العرب - بلدنا، مركز "حراك" لدعم التعليم العالي في المجتمع العربيّ، المؤسسة العربية لحقوق الانسان - حركة حقّ،  "أنا من هذه المدينة"، مركز الطفولة، مركز مساواة، جمعيّة صداقة رعوت، جمعيّة التوجيه الدراسيّ للطلبة العرب، الشبيبة الشيوعية ومبادرة "تساهل ما بستاهل"، الدائرة الطلابيّة في الحزب الشيوعيّ والجبهة الديمقراطيّة، الحركة الطلابية – اقرأ ، الدائرة الطلابيّة وشبيبة حركة أبناء البلد، التجمّع الطلابيّ الديمقراطي و اتحاد الشباب الوطنيّ الديمقراطي وحملة لن أخدم جيشكم.

الحزب الشيوعي شعبنا سيفشل الفتنة الطائفية والخدمة العسكرية

ودان الحزب الشيوعي ما وصفه بـ"إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي على إرساله "أوامر تجنيد" لاستدعاء شباب عرب من أبناء الطوائف المسيحية للخدمة العسكرية". وقال الحزب الشيوعي في بيان له: مخططات فرض الخدمة الطوعية والإجبارية وإشعال الفتنة الطائفية بين أبناء الشعب الواحد، مصيرها الفشل الحتمي. ومهما جنّدت الحكومة من عملاء وضعفاء نفوس فإنّ الغالبية الساحقة من الشباب العرب يرفضون هذه المخططات المفضوحة، الرامية إلى ضرب وحدة الجماهير العربية وضرب نضالها العادل من أجل المساواة التامة غير المشروطة.

وحيّا الحزب الشيوعي كافة النشاطات الشبابية للتصدّي لمشاريع التجنيد على اختلاف أشكالها وتسمياتها، وخصوصًا النشاطات التي أقامتها وتقيمها الشبيبة الشيوعية، داعيًا إلى تصعيد النضال، الشعبي والبرلماني والتوعوي، لإفشال هذه المخططات السلطوية.

الجبهة تطلب بحث موضوع التجنيد في اجتماع المتابة المقرر لبعد غد الخميس

بعث النائب محمد بركة، رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، برسالة، الى رئيس لجنة المتابعة محمد زيدان، يطلب فيها ادراج موضوع قرار جيش الاحتلال ارسال طلبات تجنيد للشبان العرب المسيحيين، على جدول أعمال لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، المقرر يوم الخميس من هذا الاسبوع.

وجاء في الرسالة، باسم الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، أطلب ادراج موضوع قرار جيش الاحتلال ارسال طلبات مباشرة للشبان العرب المسيحيين للتجند في جيش الاحتلال، ضمن مساعي الجيش الاحتلال لجذب قطاعات من شباننا العرب للخدمة في الجيش، بهدف تفتيت مجتمعنا من الداخل. وأن هذا القرار الأخير خطير بمستواه ومضمونه، ويستحق بحث سريع ومستعجل، وأن يكون ضمن جدول أعمال اجتماع اللجنة يوم الخميس القريب 24 نيسان الجاري.

النائب غنايم: إرسال أوامر التجنيد للشباب المسيحيين فرض تدريجي للتجنيد
قال النائب عن الحركة الإسلامية (الجنوبية) مسعود غنايم (الموحدة) في بيان لوسائل الإعلام اليوم "إن قيام الجيش الإسرائيلي بإرسال أوامر تجنيد للشباب المسيحيين من شعبنا الفلسطيني هي أعلى درجات الوقاحة ومحاولة فرض الشرذمة والتفتيت، وينبغي الرد عليها بتمزيق هذه الأوامر وتفويت الفرصة على أصحاب مشروع "فرّق تسد" العنصري والذي يريدون من خلاله تحويلنا إلى طوائف وجماعات متناحرة".

المطران حنا: لن يكون شبابنا حرسًا للحدود وإنما حراس للهوية العربية الفلسطينية

قال المطران عطا الله حنا، رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس، في بيان وصل عرب ٤٨ مساء اليوم، إن "مشروع تجنيد الشباب المسيحي في الجيش الإسرائيلي محكوم عليه بالفشل، وإن الدعاية المغرضة المشبوهه الهادفة إلى دعوة ابناءنا للالتحاق في الجيش الإسرائيلي لم ولن تجد لها آذانًا صاغية وأن موضوع التجنيد مرفوض من قبلنا جملةً و تفصيلاً".

وأكد المطران حنا أن "الغالبية الساحقة من أبنائنا تدرك خطورة هذه الظاهرة الهدامة التي الهدف منها هو تفكيك مجتمعنا العربي ودق الأسافين بين ابناء الوطن الواحد. أقول للمغرضين ومزيفي الحقائق بأننا عرب فلسطينيين وسنبقى محافظين على انتمائنا الوطني، فأصالتنا المسيحية المشرقية وقيمنا الإيمانية والروحية تدعونا إلى محبة الأرض والانسان و الدفاع عن المظلومين والمستضعفين في هذا العالم. وإنني أدعو شبابنا المسيحي إلى إهمال هذه الطلبات التي ترسل اليهم.

وخلص المطران حنا إلى القول: "ليكن ردنا على طلبات التجنيد بأننا لن نكون حراس حدود إسرائيل، بل نحن حراس الأرض والوطن والهوية العربية الفلسطينية".

التعليقات