بعد العبرية وبار إيلان: زحالقة يلتقي ادارة جامعة تل ابيب ويطرح مشاكل الطلاب العرب

استهل د. زحالقة الجلسة بطرح المسألة الأساسيّة التي يعنى بها حول التمثيل الملائم للعرب ضمن الطاقم الأكاديمي والمهني للجامعات، حيث لا تتعدى نسبة العرب في الطاقم الأكاديمي لجامعة تل ابيب 1.5% و 0.6% في الطاقم المهني،

بعد العبرية وبار إيلان: زحالقة يلتقي ادارة جامعة تل ابيب ويطرح مشاكل الطلاب العرب

ضمن مشروع "التعليم أولا" واستمرارا لسلسة لقاءاته بادارة الجامعات، التقى النائب جمال زحالقة، رئيس كتلة "التجمع" البرلمانيّة، رئيس وادارة جامعة تل ابيب، حيث عرض زحالقة مشاكل الطلاب العرب في الجامعة وقضياهم وقد شارك في الجلسة رئيس الجامعة يوسف كلبتر، العميد الأكاديمي (ركتور)، عميد الطلاب والمساعد البرلماني خالد عنبتاوي.

استهل د. زحالقة الجلسة بطرح المسألة الأساسيّة التي يعنى بها حول التمثيل الملائم للعرب ضمن الطاقم الأكاديمي والمهني للجامعات، حيث لا تتعدى نسبة العرب في الطاقم الأكاديمي لجامعة تل ابيب 1.5% و 0.6% في الطاقم المهني، وعرض زحالقة تصوره للموضوع وامكانيات فتح برامج "لاعادة العقول" العربيّة التي هاجرت بحثا عن مستقبل أكاديمي في الخارج، وأكد رئيس الجامعة أنهم يطورون دمج العرب ضمن المحاضرين وقد انضم هذه سنة محاضرين عربيين.

كما عرض النائب زحالقة أهمية فتح أكثر من باب للدخول للجامعة من خلال التنويع بشروط القبول وعدم حصرها في امتحان السيكومتري، وطالب بتعميم نموذج شروط القبول للمحاماة في الجامعة التي تستوعب عدد من الطلاب دون سيكومتري لاثبات جدارتهم، وقد أكدت ادارة الجامعة انها قررت فتح هذا المسار لجميع الكليات حيث تقوم باستيعاب ما يقارب 50 طالبا ضمن مشروع "متفوق من الضواحي" أي الطلاب المتفوقين من مناطق الضواحي وبضمنهم البلدات العربيّة. كما شدد زحالقة على ضرورة الغاء شرط تحديد الجيل.

التعليقات