سخنين: مجلس "مسغاف" يواصل حصاره... منذ 1986 ومنطقة النفوذ 9800 دونما فقط

عقد أمس الأحد الاجتماع الثالث بين بلدية سخنين والمجلس الإقليمي "مسغاف" ولجنة الحدود المنبثقة عن وزارة الداخلي،. بحضور رئيس البلدية مازن غنايم ومهندس البلدية سليمان عثمان وعدد من أعضاء البلدية مقابل عدد من الممثلين عن المجلس الإقليمي "مسغاف" ووزارة الداخلية.

سخنين: مجلس

عقد أمس الأحد  الاجتماع الثالث بين بلدية سخنين والمجلس الإقليمي "مسغاف" ولجنة الحدود المنبثقة عن وزارة الداخلي،. بحضور رئيس البلدية مازن غنايم  ومهندس البلدية سليمان عثمان وعدد من أعضاء البلدية مقابل عدد من الممثلين عن المجلس الإقليمي "مسغاف" ووزارة الداخلية.

وعرض مهندس بلدية سخنين، سليمان عثمان، أهم القضايا التي تعاني منها المدينة منذ عدة سنوات حيث بين أن منطقة نفوذ سخنين لم تتوسع منذ سنة 1986 فكانت منطقة النفوذ 9800 دونم وما زالت على هذا الحال حتى اليوم.

وأشار عثمان خلال شرحه عن حاجة سخنين إلى مناطق نفوذ حتى عام 2050 وأن سخنين مدينة مركزية ومهمة وخاصة الناحية الاقتصادية، ويجب أن تتوسع كونها منطقة إستراتيجية مهمة للمنطقة، مشيراً إلى أن مدينة سخنين مدينة مركزية ويوجد فيها جميع المواصفات التي من خلالها تستجلب المستثمرين إليها كونها منطقة اقتصادية متكاملة وفيها منطقة صناعية متطورة.

وقال المهندس مدين أبو صالح، مسؤول ملف الهندسة ومناطق النفوذ في بلدية سخنين، إن هذا الاجتماع هو الثالث الذي يعقد ما بين بلدية سخنين والمجلس الإقليمي مسغاف ولجنة الحدود المكلفة من قبل وزارة الداخلية.

كما وتم خلال الاجتماع عرض أهم التفاصيل حول الخرائط المفصلة الموجودة اليوم في اللجنة اللوائية في الناصرة، وهي خرائط تمت المعارضة من قبل المجلس الإقليمي مسغاف.

وبعد الاجتماع جرتجولة ميدانية واسعة في عدة مناطق بمدينة سخنين، حيث تمت زيارة المنطقة الغربية والجنوبية والشمالية لمدينة سخنين حتى تقف لجنة الحدود على الواقع الحقيقي الذي تعيشه مدينة سخنين مع مسغاف.

وطالبت بلدية سخنين  بتوسيع منطقة نفوذ مدينة سخنين بـ6500 دونم من الناحية الشمالية في منطقة أبو "قراد" والمنطقة الجنوبية والمعاصر والشكاير وجبل مرسان، وهذه المناطق معظمها أراض خاصة وأراض تابعة لـ"دائرة الأراضي".

وقال أبو صالح إن المعركة ما بيننا وبين المجلس الإقليمي مسغاف شرسة وسنستمر بمطالبة حقنا حتى نحقق الهدف الذي يرضي كل كبير وصغير في سخنين، منوها إلى انعقاد جلسة أخرى رابعة، يوم الخميس المقبل، في حيفا لدراسة الموضوع ودراسة الاقتراحات التي قدمت، على أمل أن تستجيب وزارة الداخلية لمطلبنا لأنه مطلب حق.

يشار إلى أن مسطح مجلس"مسغاف" يبلغ 25  ضعفا من مسطح سخنين، فيما عدد سكان سخنين أكبر بكثر، وتبلغ مساحة المنطقة الصناعية لمسغاف 12 ضعفا من المنطقة الصناعية لسخنين.

عدد السكان التابعين لمجلس "مسغاف" نحو 22 الف نسمة، فيما تبلغ مساحة منطقة نفوذه نحو 180,000 دونم، فيما يقل عدد سكان المجلس الإقليمي "مطيه آشر" عن 20 الف نسمة فإن منطقة نفوذه تحتل 220 الف دونم.
 

التعليقات