عرابة البطوف: بعد نضال طويل مئات المنازل المهددة بالهدم في طريقها الى الحل

أعلنت لجنة التنظيم المحلية في البطوف هذا الاسبوع عن وضع اللمسات الاخيرة على المخطط الهيكلي لحل ازمة السكن والبناء غير المرخص في عرابة البطوف، والذي يقضي بضم مناطق جديدة لمسطح القرية بما في ذلك مناطق تضم مئات المنازل غير المرخصة والمهددة بالهدم. ر

عرابة البطوف: بعد نضال طويل مئات المنازل المهددة بالهدم في طريقها الى الحل

أعلنت لجنة التنظيم المحلية في البطوف هذا الاسبوع عن وضع اللمسات الاخيرة على المخطط الهيكلي لحل ازمة السكن والبناء غير المرخص في عرابة البطوف، والذي يقضي بضم مناطق  جديدة لمسطح  القرية بما في ذلك مناطق تضم مئات المنازل غير المرخصة والمهددة بالهدم.

جاء ذلك في اجتماع عقد هذا الاسبوع  بين ممثلي لجنة التنظيم والبناء "ليف هجليل" والقائم بأعمال رئيس مجلس عرابة عادل خربوش، إلى جانب ذلك  أبلغت اللجنة مجلس عرابة بالموافقه على تحويل مبلغ (500) الف شاقل لمجلس عرابه والتي تعتبر تكاليف لشق الشوارع وتعبيدها في المنطقة بعد الانتهاء من توحيد القسائم وتقسيمها وبعد اقتطاع نسبة (32.5%) من الاراضي لصالح شق شوارع وبناء مؤسسات عامة وستقوم لجنة التنظيم بارسال اوراق طابو جديده لاصحاب الاراضي الواقعه في هذه المنطقة.

وفي حديث لموقع عرب 48 مع القائم باعمال رئيس مجلس عرابة عادل خربوش قال: "نزف بشرى لعرابه بمصادقة التنظيم والبناء على اضافة (100) دونم للمنطقة الصناعية المقترحه في الجهة الشمالية من عرابه، اضافة لمساحة المنطقة التي صادقت عليها وزارة الصناعه والتجاره وتبلغ مساحتها (300) دونم. وبهذا تكون مساحة المنطقة الصناعية في عرابه الاجمالي (400) دونم وهذا سيجنب ايضا البنايات المقامة هناك والمهددة بالهدم مما يتيح استصدار تراخيص لهذه الابنية،وكذلك  في منطقة"الغربية" ومنطقة وادي حصين" واطمئنن الاهالي ان مشاكلهم في طريقها الى الحل وما تبقى الا اللمسات الاخيرة".

واضاف خربوش لقد تم تعيين لجنة تواصل ما بين لجنة التنظيم والبناء «ليف هجليل» والمجلس المحلي في عرابه وممثلين عن السكان، تضم المخطط باسل أبو ريا حيث ستكون هذه اللجنه حلقة وصل بين القرية  ولجنة التنظيم للعمل على طرح مقترحات وحل مشاكل المواطنين.

وتابع خربوش: "لقد تم تجميد استدعاءات المثول للمحاكم للمواطنين الذين قاموا ببناء بيوتهم في المنطقة الغربية الجنوبية لعرابه بدون تراخيص وكانوا سابقا قد خضعوا للمحاكمات والغرامات حيث تنتظر الخارطة الهيكلية لهذه المنطقة التوقيع النهائي من قبل اللجنة اللوائية ومساحة المنطقة الغربيه الجنوبية لعرابه (780) دونما وفي القريب العاجل ستحل ازمة كبيره لشبان الذين يعانون من الضائقة السكنية .

باسل ابو ريا وهو المخطط  المعتمد باللجنة أكد هذه المعطيات وقال: "هذه المناطق المأهولة والتي تضم مئات البيوت عانت طويلا من انعدام التراخيص ومن الغرامات، لكن نؤكد أن ما تبقى هو لمسات اجرائية للمصادقة على ضم 780 دونما بمنطقة"الغربية" أي منطقة تتسع لمئات  الوحدات السكنية ويتيح ايضا ترخيص أكثر من مئة منزل قائم هناك وغير مرخص"، مضيفا أنه "تم  كذلك  ايضا ايداع الخارطة باللجنة اللوائية بالناصرة التي تضم ايضا 1050 وحدة سكن في "وادي حصين".

 مدير اللجنة المحلية لتنظيم والبناء نبيل ظاهر قال: "منذ استلامي  إدارة اللجنة المحلية وضعت نصب عيني العمل على حل الضائقة السكنية ومعاناة المواطنين في سخنين عرابه دير حنا، وقمت بتشكيل لجان خاصة في التنظيم من مخططين ومختصين لمعالجة الأمور والخرائط العالقة واخراجها لحيز التنفيذ وهنالك العديد من الملفات والخرائط المقترحه تم الانتهاء منها في اللجنة المحلية وتمريرها للجنة التنظيم اللوائية للمصادقة النهائية عليها مع متابعتها بشكل مستمر".

واضاف الظاهر أن "لجنة التنظيم والبناء تعمل في هذه الاثناء على تسجيل اراضي المواطنين في هذه المنطقة في مكاتب الطابو على حساب لجنة التنظيم وعليه نتوجه للمواطنين في عرابه وأصحاب الأراضي الواقعه ضمن هذه الخارطة،الاستفسار لدى المخطط باسل ابو ريا، والمخططه سوسن أبو ريا، وهيفاء بدارنه. وبالامكان تقديم التخطيط والخرائط من أجل تلقي تصاريح البناء على هذه الأراضي. أما بخصوص اصحاب المنازل التي كان قد صدر بحقها اوامر هدم، فإن تلك  الأوامر تعتبر لاغية بعد المصادقة على الخارطة، ويتطلب من أصحاب المنازل المشيدة بدون ترخيص، العمل على تقديم مخططات لمنازلهم ليتسنى للجنة التنظيم اصدار تراخيص قانونية لهم".

المربي عماد بدارنة مواطن كان قد شرع بالبناء بالمنطقة "الغربية" تحدث لموقع عرب 48 وعبرعن رضاه من التقدم وقال: إن " تجاوز المراحل الأولى من هذه الأزمة يعتبر خطوة كبيرة تخدم المئات من الاهالي".  وأضاف بدارنة أنا توقفت عن البناء بطلب من المخططين بعد تأكيدهم أن المصادقة النهائية ستتم قريبا جدا. نحن متفائلون ويبقى على السلطة المحلية أن تستعد لإعداد البنى التحتية لهذه الاحياء وتقديم الخدمات اللازمة وهذه بشرى لكل الاهالي بعرابة.

يشار الى ان الاهالي وخاصة سكان حي وادي حصين خاضوا نضالات احتجاجية طويلة ضد الهدم والمطالبة بمنحهم التراخيص لمنازلهم القائمة وانهاكهم بالغرامات الباهظة.

التعليقات