أم الفحم: يوم دراسي حول الأرض والمسكن بمبادرة كتلة التجمع البرلمانيّة (محدث - فيديو)

زحالقة: مشاهد الروحة قد تكون مشاهد من "فيلم" المواجهة القادم لمجابهة المخططات القادمة * خالد حمدان رئيس بلديّة أم الفحم: المخططات تجابه بالمخططات

أم الفحم: يوم دراسي حول الأرض والمسكن بمبادرة كتلة التجمع البرلمانيّة (محدث - فيديو)

زحالقة: مشاهد الروحة قد تكون مشاهد من "فيلم" المواجهة القادم لمجابهة المخططات القادمة

خالد حمدان رئيس بلديّة أم الفحم: المخططات تجابه بالمخططات


تشهد قاعة العلوم والفنون في أم الفحم في هذه الأثناء انعقاد اليوم الدراسي تحت عنوان: " ألأرض والمسكن في وادي عارة، مخططات، فرص وأساليب مواجهة".

افتتح اليوم النائب د. جمال زحالقة، رئيس كتلة "التجمع الوطني الديمقراطي" البرلمانية قائلا إن أهمية الحدث تنبع من ضرورة التشبيك بين القوى الفاعلة في موضوع الأرض والمسكن نظرا "لأننا نواجه مخططات لكن دون وجود تنظيم ومنهجية بالشكل المطلوب".

وأكد زحالقة على أنه من الصعب الحديث عن "الأرض والمسكن" في وادي عارة دون استذكار "هبة الروحة" والوقفة الباسلة والشجاعة لشعبنا في التصدي لاستهداف الروحة، وهي تجربة علينا الإفادة منها في مواجهة مخطط "برافر"  والمخططات الأخرى التي تستهدف الأرض والوجود العربي.

من جانبه أكد الشيخ خالد حمدان رئيس بلديّة أم الفحم، على أهمية عقد هذه الأيام لوضع أساسيات مواجهة وتوصيات عملية في مواجهة المخططات السلطوية. وقال: "نحن نواجه مخططات ممنهجة ومنظمة، ويجب أن يكون ردنا بنفس الروح والمثابرة"، مشيرا إلى أن سياسة  المصادرة هي ذاتها في النقب والمثلث والشمال ويجب أن تكون المواجهة موحّدة.

يُذكر أن هذا اليوم، الذي يتولى عرافته المساعد البرلماني سامي العلي، هو اليوم الدراسي الثاني الذي تنظمه كتلة التجمع في موضوع الأرض والمسكن بعد اليوم الدراسي في يافا.

وتخلل برنامج اليوم ثلاث جلسات أساسية وهي: مخططات المصادرة في وادي عارة، نقاش بمشاركة رؤساء السلطات المحلية ورئيس لجنة التنظيم والبناء في وادي عارة وطرق المواجهة شعبيًا، برلمانيًا وقانونيًا. وتم في الجلسة الأولى، التي أدارها النائب د. باسل غطاس، استعراض مخططات المصادرة في وادي عارة، حيث تطرقت مخططة المدن عناية بنا من مركز التخطيط البديل إلى مخطط شارع 65، وتحدث المهندس سليمان فحماوي عن مخطط خط الكهرباء على أراضي الروحة، وقدم المحامي وسام قحاوش نائب رئيس بلدية أم الفحم، مداخلة عن سياسات لجان التخطيط الإسرائيلية، أما السيد مصطفى أبو هلال تحدث عن تجربة دار الحنون.

وفي الجلسة الثانية جرى نقاش حول قضايا الأرض والمسكن وسياسات التخطيط بمشاركة رؤساء السلطات المحلية ورئيس لجنة التنظيم والبناء في وادي عارة السيد نادر يونس.

وتمحورت الجلسة الثالثة، التي أدارتها النائبة حنين زعبي، حول سبُل مواجهة مخططات المصادرة والتهجير، شعبيًا وبرلمانيًا وقانونيًا، حيث تحدث المحامي توفيق جبارين عن المواجهة القانونية، وأحمد ملحم، رئيس اللجنة الشعبية في وادي عارة، عن المواجهة الشعبية، ومُضَر يونس، رئيس مجلس محلي عرعرة، عن دور السلطات المحلية العربية في مواجهة سياسات التخطيط والتضييق والهدم.

في نهاية اليوم الدراسي، قدم النائب جمال زحالقة تلخيصًا لأهم القضايا ومواضيع الجلسات، إضافة الى التوصيات وخطوات العمل المقترحة لمتابعة قضايا الأرض والمسكن في وادي عارة. 

تقرير مع توصيات مفصلة ينشر لاحقاً.

التعليقات