تجمع الناصرة: نستنكر أحداث محو وهدم رموز وطنية

أصدر التجمع الوطني الديمقراطي بيانا عبّر فيه عن استنكاره لمحو جدارية " فلسطين" من على حائط عمومي في الناصرة، ولعملية هدم النصب التذكاري " مفتاح العودة"

تجمع الناصرة: نستنكر أحداث محو وهدم رموز وطنية

أصدر التجمع الوطني الديمقراطي في الناصرة، اليوم الأحد، بيانا عبّر فيه عن استنكاره لمحو جدارية " فلسطين" من على حائط عمومي في الناصرة، ولعملية هدم النصب التذكاري " مفتاح العودة"

وجاء في البيان: عبّر التجمع الوطني الديمقراطي عن استيائه من ازالة رسم الجدارية " فلسطين" قبل يومين من على حائط في مدينة الناصرة، وأثنى على إعادة رسمه للمرة الثانية أمس من قبل مجموعة " شباب التغيير"،  وبمشاركة من شباب وأعضاء من  التجمع.

 وشدد التجمع على أهمية  حضور هذه الرسومات الوطنية في الحيز النصراوي، لما فيه من مقولة سياسية ووحدوية هامة ثقافيا وسياسيا ووطنيا. وأضاف البيان أن فن " الغرافيتي" هو أساسا فنا يعبر عن الناس، وعن مواقف مختلفة، حرة وأصيلة، والأفضل أن تكون هذه الرسومات وطنية على أن تكون عشوائية أو غير هادفة،  كما هو موجود وبكثرة على نفس الحائط المذكور.

وشدد  البيان على أن على كل الجهات احترام هيبة وكيان البلدية والتنسيق معها، وأننا مع الحفاظ على سلطة البلدية وضد الفوضى فيما يتعلق بالتصرف بالممتلكات العامة، ولكن أن يقوم عمال من البلدية بازالة رسم معين من بين عشرات الرسومات المتواجدة على نفس الحائط، أو على اماكن مختلفة من البلد فهو عمل مستهجن، وأذا تم ادراج ازالة الرسم تحت غطاء " تنظيف الحائط" فقد كان الأجدر  أن يتم ازالة باقي الرسومات، واستثناء رموزنا الوطنية مثل اسم فلسطين او حق العودة أو غيرها.

وشدد البيان  على تحميل إدارة البلدية مسؤولية ضبط وتنظيم مثل هذه الفعاليات في برامج تبادر إليها  هي وتشرك فيها كل أهل البلد تحت راية البلدية، لما في ذلك من رسائل وطنية واجتماعية تعكس هويتنا وانتماءنا وتشجع فعاليات  شبابيه ترفع من الوعي الوطني  .

وأضاف البيان: إن مشاركة أعضاء  من التجمع أمس السبت في عملية إعادة رسم الجدارية، ما هو إلا تعبير من التجمع عن دعم مثل هذه الرسومات التي لا تتناقض مع رسالة البلدية، مع التحفظ بأنه كان من الأفضل التنسيق مع إدارة البلدية للحفاظ على النظام، وعدم توقيع حزب أو جهة معينة على الرسم لئلا تتحول الرسمه الوطنية الموحدة والحاملة لرسالة اجتماعية من الإجماع العام الى رسمة مخصصة لفئة معينة قد تثير جدلا على هدف الرسمة. 

واختتم البيان : يرى التجمع ان ما حصل ليلة الامس من  هدم للنصب التذكاري " مفتاح العودة" والذي لم يتضح حتى الآن من قام بهذا العمل المشين، لا يمكن تبريره الا بتواطؤ أفراد  تتخوف من رفع وعي أهالي الناصرة كلنا نعرفها. وطالب البيان فحص الأمر ومحاسبة الفاعلين.

 

التعليقات