السفير الياباني يحل ضيفًا على المركز العربي للتخطيط البديل

زار اليوم الخميس سفير اليابان، هيديو ساتو، المركز العربي للتخطيط البديل، للاطلاع على مشاكل الأقلية الفلسطينية، وكان برفقة السفير السكرتير السياسي الأول في السفارة، كيكوتشي، والمحامية هزار الحادي من قرية عيلبون.

السفير الياباني يحل ضيفًا على المركز العربي للتخطيط البديل

زار اليوم الخميس سفير اليابان، هيديو ساتو، المركز العربي للتخطيط البديل في عيلبون، للاطلاع على مشاكل الأقلية الفلسطينية، وكان برفقة السفير السكرتير السياسي الأول في السفارة، كيكوتشي، والمحامية هزار الحادي، مستشارة للشؤون السياسية في السفارة اليابانية. 

واستمع الوفد الضيف الى مداخلة قصيرة من النائب حنا سويد (الجبهة) حول قضايا الأرض والمسكن، تلتها محاضرة عن عمل المركز والقضايا التي يعالجها، قدمتها المهندسة عناية بنا، تم خلالها التطرق الى معاناة القرى والمدن العربية من سياسة التخطيط الحكومية، وعرض ارقام ومعطيات تفصيلية حول سياسة الخنق والتمييز التي تتعرض لها البلدات العربية والمواطنين العرب سواء، وسياسة التخطيط الحكومية التي تهدف الى ابقاء البلدات العربية في اسفل السلم الاقتصادي الاجتماعي، ومعطيات حول ملكية الأراضي في البلاد ومناطق النفوذ الحالية والتاريخية للبلدات العربية، وأرقام حول المناطق الصناعية في البلاد ونسبتها في البلدات العربية لا تتعدى 2% من مجمل المناطق الصناعية.

واهتم السفير الياباني بتوضيح العديد من الجوانب، بطرح الاسئلة والاستفسارات بالعديد من الجوانب، لاستيضاح وضع الجماهير العربية والسلطات المحلية العربية، واستيضاح معاناتها من مختلف الجوانب.

وقال السفير الياباني إنه سعيد بهذا اللقاء للتعرف على المجتمع العربي، وإنه يتطلع نحو تطوير العلاقات مع المجتمع العربي في البلاد. وأكد على نية السفارة تطوير علاقاتها مع المواطنين العرب، وتحدث حول المشاريع التي تدعمها حكومته في مناطق السلطة الفلسطينية، والمشروع الضخم الذي يتم تنفيذه في مدينة اريحا لتسهيل تصدير المنتوجات الزراعية الفلسطينية للخارج عبر الأردن.

وقال النائب سويد إن هذه الزيارة الهامة تعبر عن توجه إيجابي للسفير الياباني باهتمامه للتعرف على المجتمع العربي عن قرب، والإستماع الى قضاياه الحقيقية الحارقة والتمييز الذي يعانيه هذا المجتمع. نحن نتطلع الى زيادة وتحسين هذه العلاقات وتطويرها، وفتح آفاق جديدة أمام شبابنا بخلق تعاون مع طرف هام ومؤثر في الساحة الدولية، واحدى الدول الصناعية المتطورة، وهذه الخطوة هي بداية في هذا الاتجاه، ونسعى الى تعزيز هذه العلاقة في المستقبل.   

 

 

التعليقات