أم الفحم: إصابة العشرات بالحمى المالطية والبلدية تشرع بالتوعية والتحذير

الكشف عن اكثر من 61 اصابة بمرض الحمى المالطية في مدينة ام الفحم والمنطقة منها 53 حالة من ام الفحم من جيل 2 إلى 46 عاما، وهناك 72 اصابة مكثوا في المستشفيات لتقبل العلاج.

أم الفحم: إصابة العشرات بالحمى المالطية والبلدية تشرع بالتوعية والتحذير

توخي الحذر وعدم شراء واستهلاك الحليب ومشتقاته من مصدر غير مرخص

أطلقت وحدة التنمية الصحية في بلدية أم الفحم حملة للتوعية والتحذير من الحمى المالطية، وطالبت في بيان لها عممته على أهالي توخي الحذر وعدم شراء واستهلاك الحليب ومشتقاته من مصدر غير مرخص من قبل وزارة الصحة والجهات المعنية.

تشير المعلومات من وزارة الصحة "دائرة الصحة في الخضيرة" الكشف عن اكثر من 61 اصابة بمرض الحمى المالطية في مدينة ام الفحم والمنطقة منها 53 حالة من ام الفحم من جيل 2 إلى 46 عاما، وهناك 72 اصابة مكثوا في المستشفيات لتقبل العلاج. من هذه الحالات 3 حالات اجهاض، حالتين التهاب بالركبتين وحالة اصيبت بالتهاب صمامات القلب مما يستدعي اجراء عملية جراحية للمصاب.

وأوضحت نشرة قسم الصحة التابع للبلدية أن الحُمّى المالطية عدوى تصيب الانسان نتيجة انتقال البكتيريا المُسببة للمرض وتدعى البروسيلاBrucella ) ) من الحيوان للإنسان.  حيث يصيب هذا المرض المواشي بشكل خاص ، لكنه ايضاً قد يصيب الجاموس والجمال ، ثم ينتقل إلى الإنسان من خلال استهلاك الحليب و مشتقاته الملوثة بالبكتيريا أو من خلال الإتصال المباشر بالحيوان المصاب، لذلك يُعتبر الأشخاص الذين تتطلب طبيعة عملهم الإتصال بالحيوانات (كالمزارعين ، الطبيب البيطري وأصحاب المواشي ) الأكثر عرضةً للإصابة.

وعددت النشرة طرق العدوى عند الانسان، احتكاكه بالحيوانات المصابة، شرب الحليب أو أكل منتجاته المتلوثة ببكتيريا المرض، إن العامل الرئيسي في انتقال البكتيريا هو شرب الحليب أو اللبن أو مشتقاتها الملوثة بالبكتيريا وعدم غلي الحليب أو بسترته بالطريقة العلمية الصحيحة قبل استعماله أو شربه.

وأستعرضت الأعراض، إذ أن مرض الحمى المالطية قد يكون خفيفاً ولكن قد يستمر ويؤدي إلى مضاعفات وأعراض مثل: حمى غير منتظمة، صداع، ضعف عام وخمول، رعشة وتعرق غزير، آلام في المفاصل وآلام في الظهر، انخفاض في الوزن، آلام عامة، تضخم الكبد والطحال ،وألم وتورم في الخصيتين.

وذلك إلى جانب مضاعفات الحمى المالطية وهي: إلتهاب في النخاع الشوكي والفقرات ما قد يؤدي إلى الشلل، إلتهاب الركبتين ما قد يؤدي إلى إعاقة الحركة، إلتهاب في الجهاز البولي والتناسلي والذي قد يؤدي إلى العقم، اصابة المخ وخصوصاً حدوث التهاب السحايا أو الحمى الشوكية للحمى المالطية،اصابة صمامات القلب محدثة التهاباً شديداً قد يصعب علاجه، إصابة نخاع العظام، إصابة العظام والمفاصل مسببة التهابات مزمنة، وهناك اعضاء أخرى قد تصيبها الحمى المالطية مثل الكبد والعضلات والعين وغيرها.

وعن سبل الوقاية نصحت النشرة التاكد من خلو الماشية من المرض، غلي الحليب او بسترته قبل الشرب، عدم شراء الجينة المصنعة بيتيا ومصدر الحليب غير معروف وغير مرخص، واهم طرق الوقاية هي، عدم شرب الحليب غير المبستر أو مشتقاته مثل الجبن إذا كان الشخص غير متأكد من مصدر الحليب أو مشتقاته، بحيث يتوجب عليه ألا يشرب أو يأكل من مكان لا يعرف مصدره.

عند شعورك بأي من الأعراض السابقة يجب عليك مراجعة الطبيب لأخذ العلاج اللازم وثق بأن الوقاية خير من العلاج، لذا كن حريصاً على إتباع طرق الوقاية المذكورة.

التعليقات