مشروع للصرف الصحي يهدد مقبرة إسلامية باللد

خلال أعمال الحفر ظهرت قبور وعظام للأموات، واعتبرت ما جرى بشكله الحالي انتهاكا واضحا لحرمة المقبرة والأموات فيها.

مشروع للصرف الصحي  يهدد مقبرة إسلامية باللد

انتهاك متواصل للمقبرة الإسلامية في اللد

تعرضت المقبرة الغربية في مدينة اللد في الآونة الأخيرة لانتهاك صارخ من قبل البلدية هناك ، وذلك خلال قيامها بأعمال حفر في الجزء الغربي منها بهدف تمرير أنابيب لمياه الصرف الصحي ضمن مشروع ضخم لتطوير المنطقة المذكورة، الأمر الذي نتج عنه تكشّف عدد من رفات الموتى بعد إتلاف القبور فيها .

وتقوم بلدية اللد تقوم  بأعمال حفر على ارض تابعة للمقبرة، بهدف تمرير أنابيب للصرف الصحي، وخلال أعمال الحفر ظهرت قبور وعظام للأموات، واعتبرت ما جرى بشكله الحالي انتهاكا واضحا لحرمة المقبرة والأموات فيها.

وتبين أن أعمال الحفر وقعت بالفعل على ارض المقبرة ، وقد شوهد رفات عدد من الأموات في مكان الحفر، الأمر الذي رأت فيه حاجة ماسة لإيقاف المشروع وإيجاد طرق بديلة لتنفيذه بعيدا عن المقبرة.

وعلى أثر ذلك استدعت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث التي قامت بجولة ميدانية للمقبرة، مقاول المشروع لإبلاغه برفضها التام لتنفيذ المشروع على ارض المقبرة ، وطلبت منه إيجاد حل بديل لذلك، فيما أكد أعضاء لجنة الأمناء على المقدسات في اللد وعضو البلدية فرج فرجات رفضهم للمشروع وطالبوا الجهة القائمة عليه بضرورة الغائه والعمل على بلورة تفاهمات مع البلدية والجهات المعنية تحفظ حرمة المقبرة وقدسيتها .

من جهته قال مسؤول قسم المقدسات في مؤسسة الأقصى، عبد المجيد اغبارية إن الأخيرة ولجنة الأمناء وعامة المسلمين في اللد يرون بتمرير خط أنابيب للصرف الصحي على حساب عظام موتانا في مقبرة اللد الإسلامية خطا احمرا لا يمكن السكوت عليه، وهو أمر يمس بمشاعر كافة المسلمين ولن نسمح بتمريره، مشيرا إلى أنه ثمة الكثير من البدائل الهندسية التي تستطع البلدية توفيرها " وعليها أن تعي أن لأمواتنا حرمة لا يمكن المساومة عليها " .

وقال عضو البلدية فرج فرجات: "لا يمكن للمشروع أن يمر بشكله الحالي فوق المقبرة، ولن نسمح لأعمال التطوير والعمران في اللد أن تتم على حساب أمواتنا ومقابرنا " ، مشيرا إلى أنه لن يدخر جهدا من خلال منصبه في البلدية في سبيل إلغاء المشروع وسيواصل الضغط على البلدية والجهات المعنية من اجل إيجاد حل آخر بديل عن المقبرة .

التعليقات