حصار للأقصى ومنع الفلسطينيين دخوله خلال الأعياد اليهودية

فرض قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، حصارًا مشددًا على المسجد الأقصى، ومنعت من هم دون الـ45عامًا من الرجال من دخوله، وجميع النساء.

حصار للأقصى ومنع الفلسطينيين دخوله خلال الأعياد اليهودية

يشهد الأقصى بشكل يومي سلسلة اقتحامات واعتداءات من قبل المستوطنين

فرض قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، حصارًا مشددًا على المسجد الأقصى، ومنعت من هم دون الـ45عامًا من الرجال من دخوله، وجميع النساء.

وانتشرت عناصر كبيرة من قوات الاحتلال الإسرائيلي الخاصة على كافة بوابات الأقصى، و40 عنصرًا من شرطة التدخل السريع انتشروا في باحاته، حيث أغلقت الشرطة كافة الأبواب ما عدا حطة والمجلس والسلسلة.

وأصدرت شرطة الاحتلال أوامر إبعاد عن الأقصى بحق عشرة مرابطين بينهم حارس الأقصى رجائي الترهي الذي تم إبعاده لمدة 40 يومًا.
ويشهد المسجد الأقصى بشكل شبه يومي سلسلة اقتحامات واعتداءات من قبل المستوطنين وأذرع الاحتلال المختلفة في محاولة لبسط السيطرة.
إلى ذلك، أقتحم 75 مستوطنًا متطرفًا  منذ ساعات الصباح المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة وسط حراسة مشددة من قوات الاحتلال، ونظموا جولة في أنحاء متفرقة من باحاته وسط تعالي أصوات التكبير من قبل المصلين الذين تواجدوا في المسجد.

وقالت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" إن شرطة الاحتلال فرضت منذ صلاة الفجر إجراءات مشددة على الأقصى، ومنعت جميع النساء، وكذلك طلاب وطالبات المدارس الشرعية من دخوله.

وأضافت أن العشرات من المصلين رجالًا ونساءً أدوا صلاة الفجر في أزقة البلدة القديمة، فيما تمكن فقط كبار السن من دخول المسجد الأقصى، ويتوزعون على أنحاء متفرقة منه، وأوضحت أن المئات من المرابطين وطلاب المدارس يرابطون عند البوابات، وخاصة باب حطة.

ووصفت مؤسسة الأقصى إجراءات الاحتلال بأنها خطيرة للغاية، تصب في خانة الاستهداف المباشر للمسجد الأقصى، وتشير إلى تصعيد الموقف بداخله، متوقعًا تزايد الاقتحامات خلال الساعات المقبلة.

وكانت لجنة الداخلية في الكنيست الإسرائيلي أوصت خلال جلسة استثنائية عقدتها اللجنة الاثنين بالضغط على شرطة الاحتلال لتوفير أعلى مستوى الأمن والحماية للمستوطنين الذين يريدون اقتحام المسجد الأقصى خلال الأعياد اليهودية، والتي تبدأ اعتبارًا من اليوم الثلاثاء.

ووجه نائب وزير التربية والتعليم الإسرائيلي، عضو الكنيست، آفي وورتسمان، من حزب البيت اليهودي نداءً إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وإلى وزير الأمن الداخلي وقائد شرطة الاحتلال للسماح لليهود في أداء الصلاة والشعائر التوراتية والدينية في المسجد الأقصى بشكل مطلق وعلى الفور.

التعليقات