عكا: مطالبة بالعمل فورًا لتخطيط وبناء الحضانات اليومية

هناك حاجة لبناء الحضانات اليومية بشكل مكثّف في المجتمع العربي لكي تغلق الفجوة الكبيرة بين المجتمعين العربي واليهودي

عكا: مطالبة بالعمل فورًا لتخطيط وبناء الحضانات اليومية

أبرقت، أمس الأول الثلاثاء، المحامية مديحة رمال - عضو بلدية عكا عن قائمة النهضة، بمرافقة من مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب في إسرائيل، رسالة مستعجلة لرئيس بلدية عكا شمعون لنكري، تطالبه بالعمل فورًا لتحصيل الميزانيات المستحقة والمخصصة من وزارة الإقتصاد لتخطيط وبناء الحضانات اليومية.

ويشار إلى أنه بتاريخ 11.8.2014 عمّم مدير عام وزارة الإقتصاد بيانًاُ ينص على تخصيص ميزانيات خاصة لتخطيط وبناء الحضانات اليومية في السلطات المحلية، البرنامج يشمل بناء 400 حضانة بميزانية تصل إلى 1.2 مليارد شيقل. الميزانيات تشمل بندين رئيسيين:1 التخطيط، لم تخصص الوزارة ميزانيات خاصة للسلطات العربية بهذا البند.:2  البناء، خصصت الوزارة 20% من ميزانية البناء للسلطات العربية شرط أن يتم التوجه للوزارة حتى نهاية السنة الحالية.


بتوجهها أكدت رمال بأن هنالك ضرورة مُلحّة لهذه الحضانات للمجتمع العربي، خصوصًا استعمالها كرافعة لزيادة مشاركة النساء العربيات بسوق العمل والخروج من دائرة الفقر، حيث أن غالبية العائلات المكونة من مُعيلين غالبًا ما تكون خارج دائرة الفقر.

وأشار الخبير الإقتصادي لمركز مساواة، إياد سنونو، أنه هناك حاجة لبناء الحضانات اليومية بشكل مكثّف في المجتمع العربي لكي تغلق الفجوة الكبيرة بين المجتمعين العربي واليهودي، وأيضًا لتلبية الاحتياجات الحياتية اليومية، حيث أن 23.9% من الأولاد اليهود يتمتعون بخدمات بالحضانات يومية مقابل 10.6% فقط من الأولاد العرب.

يشار الى أن التعاون بين عضو البلدية مديحة رمال ومركز مساواة هو نتاج تعاون بين مركز مساواة وعضوات السلطات المحلية العربيات في إطار مشروع لدعم وتقوية النساء في السلطات المحلية، حيث سيتم أيضًا التوجه المباشر إلى ما يزيد عن 30 سلطة محلية عربية ومختلطة للمضي قدمًا لتطوير مشروع الحضانات اليومية ولتحصيل الميزانيات المخصصة للتخطيط والبناء.

التعليقات