الطيرة: ما الجديد بملف الطالب فادي خاسكية المعتقل في أرمينيا؟

تم تعيين جلسة للبت في قبول الطعون التي قدمت للمحكمة ، "قضية دفاع عن النفس"، وقد عينت ليوم الاربعاء 15.10.2014 ، في حين قبول الطلب وتحويله إلى قضية دفاع عن النقس.

 الطيرة: ما الجديد بملف الطالب فادي خاسكية المعتقل في أرمينيا؟

 تنظر المحكمة في ارمينا، يوم الاربعاء القادم، في ملف اعتقال الطالب فادي خاسكية من الطيرة، الذي يقبع في سجون أرمينيا منذ 21.2.2014 على اثر خلاف بسيط وقع بين د فادي وعدد من اصدقائه من جهة ، وبين سائق تكسي عمومي بعد أن أقلهم إلى مكان ما من الجهة الأخرى، وسرعان ما أنتهى هذا الخلاف بدفع ما يقارب الـ 120 شيكل ،ما قيمته بالعملة المحلية الارمنية 12000درام .

وكانت قد تشكلت لجنة شعبية خاصة لمتابعة هذه القضية من قبل شخصيات من الطيرة وخارجها ، لتقديم العون والمساندة والمساهمة ،دعما للشاب الذي اوشك على انهاء الدراسة بموضوع الطب، ودعما لأسرته التي تكبدت العناء والقلق والمصاريف الباهظة التي وصلت الى ما لا يزيد عن 170 ألف دولار ، ظنا منهم أن دفع الاموال هو الضمان الوحيد لإخراج ابنهم مما هو فيه، كما صوره لهم كثير من المبتزين والمنتفعين هناك.

وسارعت اللجنة الشعبية التي أوكلت برضى وموافقة وترحيب من قبل أسرة خاسكية ، بالكشف عن هذه القضية من خلال وسائل الإعلام المحلية .

وتناشد اللجنة كل أصحاب الضمائر الحية بمد يد العون والمساعدة مادياً ومعنوياً لأهل الطالب المتهم بقضية ليس له علاقة بها لا من قريب ولا من بعيد. وقد وقع فريسة بين أيدي ظالمة لا تعرف الرحمة، هدفها الابتزاز والاستغلال .

وبحسب أقوال المحامي وهيب الطيبي الذي عاد من أرمينا ويترافع عن الطالب خاسكية: "تم تعيين جلسة للبت في قبول الطعون التي قدمت للمحكمة ، "قضية دفاع عن النفس"، وقد عينت ليوم الاربعاء 15.10.2014 ، في حين قبول الطلب وتحويله إلى قضية دفاع عن النقس ، فأن الحكم سيكون إما الإفراج ، وإما السجن الفعلي التي تصل عقوبته القصوى لمدة سنة ، علما أن نظام تخفيض الثلث قائم هناك ، والمعروف أن فادي قد اتم هذه المدة حتى الآن ، حينها لن يتبقى أمام المحكمة إلا الأفراج عنه خلال هذا الشهر في أقصى الحالات".

وكانت السلطات الارمينية قد سمحت لعائلة الطالب فادي خاسكية ، خلال عيد الأضحى، لقاء أبنها المحتجز في سجون أرمينيا منذ أشهر، وقد رافق العائلة خلال اللقاء المحامي الذي يترافع عن الطالب خاسكية.

وبحسب المعلومات المتوفرة، فأن خاسكية، الذي يدرس موضوع الطب، كان يسافر بسيارة أجرة في أرمينيا، وحدثت مشادة كلامية بينه وبين السائق، وبعد مغادرته السيارة حاول السائق دهسه وبعد ذلك تطور الأمر إلى شجار. وتتهم السلطات الأرمينية خاسكية بطعن السائق.

وبحسب رواية الطالب خاسكية، فإن سائق سيارة الأجرة حاول ابتزاز عدد من الطلاب العرب مواطني دولة إسرائيل وطالبهم بدفع أجرة مبالغ فيها مقابل إيصالهم إلى أحد المطاعم، ورغم ذلك قام فادي بدفع المبلغ الذي طلبه تفاديا للمشاكل.

وقال سمير وملكة خاسكية إن ابنهما يشعر أنه وحيدا في المعركة القضائية التي يخوضها، وأن توجههما للسلطات الإسرائيلي طالبين المساعدة بالإفراج عن ابنهما قوبل باستهزاء.

التعليقات