الناصرة تحتفل باليوبيل الذهبي والفضي للمطران كرياكوس

أقام مجلس الطائفة الارثوذكسية والهيئة التمثيلية احتفالاً لسيادته، وذلك بعد انتهاء القداس مباشرة في قاعة مركز الاحداث الارثوذكسي في الناصرة.

الناصرة تحتفل باليوبيل الذهبي والفضي للمطران كرياكوس

 احتفلت مطرانية طائفة الروم الأرثوذكس في الناصرة، اليوم الأحد، في عيد شفيع سيادة المطران كرياكوس والذي يصادف اليوبيل الذهبي لسيامته كاهناً واليوبيل الفضي لسيامته مطراناً.

وأقام مجلس الطائفة الارثوذكسية والهيئة التمثيلية احتفالاً لسيادته، وذلك بعد انتهاء القداس مباشرة في قاعة مركز الاحداث الارثوذكسي في الناصرة، بحضور لفيف من رجال الدين المسيحيين وشخصيات اجتماعية، كما وتخلل الحفل عدة كلمات تهنئة ومباركة من قبل شخصيات دينية اجتماعية ، معبرين عن سعادتهم بسيادته وعن فرحهم الكامل بما أتم المطران كرياكوس.

ويعتبر المطران كرياكوس من أهم الشخصيات الدينية المسيحية، وهو من مواليد 1945/5/24 في بلدة كيركرة بقرية خلومونيتا كورفو في اليونان، كان يخدم ويساعد الكاهن في الهيكل منذ جيل 5 سنوات في القرية على زمن البطريرك مثلث الرحمات بندكتوس.

وأنهى دراسته الابتدائية في القرية سنة 1958، قدم إلى الأراضي المقدسة وبدأ تعليمة في مدرسة القديس دمتريوس التابعة لبطركية "أورشليم"، رسم راهب لبطريركية أورشليم في تاريخ 5 حزيران 1964 وأعطي أسم كرياكوس على أسم رئيس كنيسة القيامة في حينها بعد ثلاثة أيام أي في تاريخ 7 حزيران 1964 .

في تاريخ 26 تشرين أول 1965 شارك مع الوفد الذي أعاد رفات القدّيس سابا المتقدّس بالله من فينيتسيا إلى كنيسة القيامة في القدس، وبعد أيام تم نقل رفات القدّيس سابا إلى دير القدّيس سابا العامر، وفي عام 1966 في أحد السجود للصليب المكرّم، في انتصاف الصوم الكبير رُسم وأعطي رتبة الكهنوت على يد المرحوم المطران خرسنيثوس كما خدم ككاهن في كنيسة القيامة لمدة سنتين. كما عين نائب رئيس كنيسة القيامة حتى سنة 1976 . من سنة 1976 حتى أوائل سنة 1981عين كرئيس لدير خضر. من سنة 1981 حتى 1984 عين كرئيس كنيسة القيامة. من سنة 1984 حتى 1991 عين كوكيل البطريرك في مطرانية عكا.

في تاريخ 27 أيلول 1989 رسم مطرانًا على يد البطريرك ذيوذورس ولفيف من المطارنة وفي نفس الوقت خدم كمساعد ونائب للمطران أسيدوروس في الناصرة.

بعد وفاة المطران أسيدوروس في تاريخ 29 تشرين أول 1991طلب مجلس الطائفة الأرثوذكسية في الناصرة من البطريرك ذيوذورس والمجمع المقدس أن يرسمه كمطران للناصرة وتم انتخابه وتعيينه كمطران الناصرة وسائر الجليل بحسب قرار المجمع المقدس.

بتاريخ 24 تشرين ثاني 1991 تم تنصيبه كمطران الناصرة وسائر الجليل وذلك في كنيسة البشارة في الناصرة على يد البطريرك ذيوذوروس ولفيف من المطارنة ورجال الدين ومشاركة وحضور السيد أديب حزّان رئيس مجلس الطائفة الأرثوذكسية في ذلك الوقت مع أعضاء المجلس والسيد رائق جرجورة رئيس الهيئة التمثيلية في ذلك الوقت وأعضاء الهيئة التمثيلية مع أبناء الرعية.

التعليقات