اعبلين: احتدام المنافسة الانتخابية على رئاسة وعضوية المجلس

تحتدم حدة المنافسة لإنتخابات المجلس المحلي في عبلين والتي ستجري في الحادي عشر من تشرين الثاني/نوفمر 2014، وينافس على رئاسة المجلس المحلي ثلاثة مرشحين.

اعبلين: احتدام المنافسة الانتخابية على رئاسة وعضوية المجلس

 تحتدم حدة المنافسة لإنتخابات المجلس المحلي في عبلين والتي ستجري في الحادي عشر من تشرين الثاني/نوفمر المقبل، وينافس على رئاسة المجلس المحلي ثلاثة مرشحين هم: مأمون الشيخ أحمد وهو الرئيس الحالي وكان قد فاز في الانتخابات السابقة ضمن الجولة الثانية قبل 4 سنوات، وتسلم المجلس المحلي بوضع صعب جدّاً من لجنة معينة من وزارة الداخلية والتي تسلمت إدارة المجلس المحلي لعدة سنوات، أما المرشح الثاني فهو صالح سليم مرشد، عضو الكنيست السابق ورئيس المجلس المحلي سابقًا، والمرشح الثالث هو علي حيدر.

مراسلة "عرب 48" التقت بمرشحين الرئاسة وبعدد من مرشحي قوائم العضوية. وقال المرشح علي حيدر أن قائمة الأفق الجديد للعضوية أعلنت دعمها له كمرشح للرئاسة، من جانب آخر أعلنت قائمة "عبلين أولا" وكذلك "قائمة شباب عبلين" وقائمة "الاتجاه الصحيح" وقائمة "الوحدة" دعمهم للمرشح مأمون الشيخ أحمد.

مأمون الشيخ أحمد: الجهد المخلص الذي بذلناه من أجل مستقبل عبلين يستحق أن أستمر لفترة أخرى

وقال المرشح مأمون الشيخ أحمد قال لـ"عرب 48": "أنظر إلى منصب رئيس مجلس عبلين على أنه منصب تكليف وليس تشريفا، والتكليف يعني خدمة البلدة والسهر على مصالحها والانتقال بها إلى مستقبل واعد. نحن بدأنا قبل أربع سنوات مسيرة التصحيح والبناء والعمران في كافة المجالات، بالرغم من كل التحديات والصعاب التي واجهتنا، ومنها الديون الكثيرة وقلة الموارد، ولكننا بإصرار وعزيمة وإيمانا منا بأهمية خدمة البلدة التي عانت طويلا من تهميش المصالح العامة وإهدار الأموال بغير وجه حق، استطعنا خلال هذه الفترة النهوض بكثير من المرافق الحيويَّة في عبلين والتأسيس لمشاريع ضخمة تنقل عبلين إلى مستقبل أفضل، وعليه فانَّ ترشيحي لفترة اخرى هو تأكيد لاستمرار مسيرة البناء والإعمار والرقي بعبلين ومصالحها وخدمة إنسانها. لأن الجهد المخلص الذي بذلناه من أجل مستقبل إعبلين يستحق أن استمر لفترة أخرى .

وأضاف: "الأجواء في إعبلين هادئة جدا وهذا الأمر نابع من عاملين اثنين، الأول أنَّ أهل عبلين أناس طيبون ومخلصون ومعتدلون في كل شيء ، فالإنسان العبليني على درجة كبيرة من الوعي والثقافة، تربى على أهميَّة المحافظة على النسيج الاجتماعي؛ أما العامل الثاني يتلخص بحرصي خلال الفترة الحاليَّة على تقوية هذا النسيج الاجتماعي في شتى السبل، والهدوء الذي تعيشه عبلين بعد عواصف العنف الدخيلة عليه في الفترات السابقة لم يأت من فراغ، فأنَّ سياسة الانصاف والعدل والاصغاء لكل مواطن وتلبية احتياجاته قد خففت من حالة الاحتقان التي كانت موجودة. أهل عبلين اليوم مطلعون أكثر على مجريات الامور، وعليه فانّ التحالف الكبير الذي يدعمني اليوم والكتلة العبلينيَّة الكبيرة التي تقف معي تعمل ليل نهار على تهدئة الاجواء وتقوية أواصر المحبة والتفاهم وتبتعد كل البعد عن أي نزعة عائلية او طائفيّة".

المرشح علي حيدر:" نحترم الشريك والحليف والمنافس والناخب"

أما المرشح علي حيدر فقد تحدث قائلا: "يُعرف أهالي عبلين بتعاونهم وطيبتهم وعلاقتهم الإجتماعية الوطيدة جدا وهذا ينعكس على الأجواء الإنتخابية في البلدة، ونشعر اليوم بأن المنافسة الإنتخابية تتميز بالمستوى الأخلاقي، ومتوقع التصعيد في هذه الفترة بالحملة الدعائية، وسأعمل جاهدا لأجل أن تكون الحملة الانتخابية على مستوى راقي، وأن يكون يوم الإنتخابات يوم عرس وطني ديمقراطي، وهذا ما نتمناه، فالمصلحة العامة والسلم الإجتماعي والتآخي والمحبة ليست مجرد شعارات بل نؤمن بها قولا وفعلا، نحن نعمل على تغيير فكري، ونحترم الشريك والحليف والمنافس والناخب".

وأكد أن "الإنتخابات ستحسم من أول مرة وسيكون المرشح علي حيدر هو رئيس مجلس عبلين المحلي القادم، وذلك بجهد الحلفاء الجدد من قائمة "أفق جديد" وبفضل الناخب في عبلين وشركاؤنا الحاليين والذين سيلحقوا بركبنا"، ولم ينس المرشح علي حيدر تأكيده على دور المرأة التي تشارك في الحملة الإنتخابية وأشار:" اجتهدنا كثيرا لضم المرأة ضمن المقاعد الأولى في القائمة، ولكن اليوم المرأة تمتلك القوة لتؤثر على النتيجة وسيكون لها الدور كذلك في السلطة المحلية".

المرشح صالح سليم: "تحالفي مع جميع أهالي عبلين"

وقال المرشح صالح سليم لـ"عرب 48: "أنا صاحب تجربة طويلة في العمل البلدي، كنت في السابق رئيسا للمجلس المحلي في عبلين وعضو كنيست سابق، ويشعر أهالي عبلين بارتياح كبير بالتعامل معي، وما يميزني بإني أحترم الناس وهو أساس علاقتي مع جميع المواطنين في عبلين، أنا لم أقرر خوض هذه الانتخابات بتاتاً بسبب خدمتي لأهلي من خلال المجلس مدة 13 عامًا، وشغلت منصب عضو كنيست مدة 5 سنوات، ولذلك قررت في فترتي أن أفتح المجال لغيري، لكن الواقع أن هناك توجهات عديدة لي من Hهالي القرية وطلبوا مني الترشح والحوا بالطلب علي، وأنا لبيت هذه الرغبة من هؤلاء الغيورين على مصلحة بلدنا ووافقت على هذه المهمة".

واختتم: "أجواء الانتخابات مريحة جدا في عبلين، فبلدنا تضم نسبة عالية من المثقفين والأكادميين، كذلك يوجد وعي ثقافي لدي الناخب في عبلين على مختلف الأطياف، ونأمل أن تبقى الأجواء الهادئة سائدة خلال هذه الفترة، فالناخب في عبلين هو الذي سيقرر من هو الرئيس القادم، ونأمل ان نحسم الانتخابات من الجولة الاولى، وتحالفي مع الشعب وهناك بعض القوائم التي أعلنت التحالف ولكن أساس عملي هو التحالف مع المواطن".

الناشطة أنغام عثمان:" المرأة شريك أساسي في الحملة الانتخابية للمجلس المحلي عبلين"

وعن دور المرأة في إنتخابات عبلين قالت الناشطة أنغام عثمان المرأة:" دور المرأة مشابه لدور الرجل في انتخابات عبلين فهي فعالة ويوجد لها تمثيل في بعض القوائم، وفي الحقيقة اللوم يقع على المرأة التي لم تبادر لأن تكون أكثر شريكة في المنافسة إن كان ضمن قوائم العضوية أو للرئاسة، ولكن أثق بأنه سيتحقق التغيير والوعي السياسي وليس فقط من خلال المشاركة في الحملات والنشاطات بل في التمثيل في المجلس المحلي، وأتوقع بأنه سيكون لنا تمثيل أكبر على مستوى المرأة خلال العام 2018. بالرغم من أن السياسة ليست بالامر السهل على المرأة بما لديها من ضغوطات في العمل والبيت، ولكن توجد الكثير من النساء التي تمتلك قوة لخوض عالم السياسة، ويسعدني مستقبلا أن اكون ضمن تحالف نسائي قادم".

قوائم العضوية تعلق آمالها على الناخب في عبلين

وأشار رئيس قائمة العضوية "الاتجاه الصحيح" وليد عثمان إلى أن قائمته أعلنت التحالف مع المرشح مأمون الشيخ أحمد للرئاسة، وأكد بأنه "يثق بالناخب في عبلين الذي سيختار قائمة" الإتجاه الصحيح للعضوية".
ومن جانبه قال المرشح ناصر حاج رئيس قائمة الإزدهار:" لقد أثبتت من خلال عملي سابقا في المجلس المحلي بأني كنت فعالا وعملت بدون أية تحيز وما يهمني هو مصلحة عبلين، وتشهد البلدة أجواء من المحبة والتآخي والمودة". هذا ولم تتحالف قائمة الإزدهار مع أية مرشح للرئاسة حتى هذه اللحظة.
وفي حديث مع أشرف مريسات رئيس قائمة الشباب فقد ذكر:" تعتبر قائمة الشباب جديدة في عبلين وهي تضم شباب من غالبية العائلات في البلدة، وتحمل أهدافا لدعم الشباب في القرية من حيث الازواج الشابة الطلاب الجامعيين، وتم تحالف القائمة مع المرشح مأمون الشيخ أحمد".

وتتنافس ضمن قوائم العضوية 12 قائمة:

1. قائمة عبلين اولا للرئاسة والعضوية برئاسة السيد مأمون الشيخ احمد رئيس مجلس عبلين المحلي.
2. قائمة افق جديد للعضوية برئاسة السيد عمر خطيب.
3. قائمة كتلة التغيير للرئاسة والعضوية برئاسة السيد علي كمال حيدر ابو كمال .
4. قائمة الشمس للرئاسة برئاسة السيد صالح مرشد سليم.
5. قائمة الازدهار للعضوية برئاسة السيد ناصر حاج .
6. قائمة شباب عبلين للعضوية برئاسة اشرف صالح مريسات .
7. قائمة الامل للعضوية برئاسة السيد سمعان عواد.
8. قائمة الوحدة للعضوية برئاسة السيد يوسف جرجوره.
9. قائمة الاتحاد القوي للعضوية برئاسة السيد ايليا خليل .
10. قائمة الاتجاه الصحيح للعضوية برئاسة السيد وليد عثمان .
11. قائمة عبلين للجميع للعضوية برئاسة السيد يوسف (حربي) يعقوب .
12. جبهة عبلين الديمقراطية قائمتها للعضوية برئاسة المحامي علي حسين حسن.

التعليقات