د. وليد حداد يصدر كتابه الأول "الوصايا الـ12 - العلاج الروحاني للإدمان"

صدر الأسبوع الماضي، كتاب "الوصايا الـ 12 - العلاج الروحاني للإدمان"، للدكتور وليد حداد، مفتش المجتمع العربي في السلطة الوطنية لمكافحة المخدرات والكحول،

د. وليد حداد يصدر كتابه الأول

صدر الأسبوع الماضي، كتاب "الوصايا الـ 12 - العلاج الروحاني للإدمان"، للدكتور وليد حداد، مفتش المجتمع العربي في السلطة الوطنية لمكافحة المخدرات والكحول، والكتاب هو الأول للدكتور حداد حيث يتناول فيه الأسلوب الروحاني في علاج الإدمان بشكل عام وإدمان المخدرات بشكل خاص، إذ يسير الكتاب وفق 12 وصية في حال اتبعها المدمن يكون معافى من الإدمان على المخدرات، وكتب الدكتور حداد كتابه هذا من خلال تجربته وخبرته المهنية التي تزيد عن عشرين عاما عمل خلالها في عدة مجالات لعلاج الإدمان. 

وقام بتحرير الكتاب الكاتب الصحفي زياد شليوط، وصممت الغلاف حنان حصري، وطبع في مطبعة "المشرق".

وجاء الكتاب في 140 صفحة من القطع الكبير، وتوزع على سبعة فصول هي: الأول - الوصايا الإثنتي عشرة للعلاج الروحاني. الثاني– الحالات المتعددة للإدمان وتداعياته المختلفة. الثالث - إثنتا عشرة خطوة للشفاء من الإدمان: تعريف وتاريخ. الرابع- زمالة المدمنين المجهولين-NA . الخامس - 12 خطوة للشفاء من الإدمان. السادس - شهادات مدمنين متعافين. السابع - قاموس مصطلحات البرنامج.

وكتب المؤلف د. وليد حداد في مقدمة الكتاب "تعتبر مشكلة الإدمان بين الشباب من أخطر وأهم المشكلات التي تواجه المجتمعات بعامة والمجتمع العربي بخاصة. وأظهرت الأبحاث التي أجريت في السنوات الأخيرة، على اتساع انتشار هذه الآفة الخطيرة بين أوساط شبابنا"، وعن أسباب اصدار الكتاب أضاف "ولهذا سعينا إلى إعداد وإصدار هذا الكتاب، الذي نطمح لأن يساهم في رفع الوعي الثقافي بمخاطر الإدمان وطرق الوقاية والعلاج منه. ويسلط الكتاب، وربما لأول مرة باللغة العربية، الأضواء على أسلوب العلاج الروحاني للإقلاع عن الإدمان، وهو أسلوب قريب من موروثنا الديني ومعتقداتنا الإيمانية، مما يجعله مريحا وقريبا إلى نفوس المدمنين".

ويقدم الكتاب نظرة على البرنامج الروحاني لعلاج الإدمان وكيفية انطلاق هذا البرنامج في الولايات المتحدة وانتقاله إلى بلادنا، كما يقدم شهادات حية على نجاعة هذا البرنامج من خلال لقاءات مع مدمنين متعافين، الذين قدموا شهاداتهم بشفافية وصراحة مطلقة، كما قدم الكتاب فصلا عمليا في أساليب وخطوات العلاج وفق الوصايا التي يتدرج فيها المدمن حتى يتعافى وينظف من الادمان.

التعليقات