عائلة فهمي أبو الهيجاء من طمرة تعمل كطاقم موحد في مجال طب الأسنان

للعائلة دور أساسي في صقل حياة الفرد وبناء النسيج الإجتماعي، وقد شكلت عائلة فهمي سعيد سمارة أبو الهيجاء من طمرة من نفسها طاقم عاملين في مجال طب الأسنان.

عائلة فهمي أبو الهيجاء من طمرة  تعمل كطاقم موحد في مجال طب الأسنان

للعائلة دور أساسي في صقل حياة الفرد وبناء النسيج الإجتماعي، وقد شكلت عائلة فهمي سعيد سمارة أبو الهيجاء من طمرة من نفسها طاقم عاملين في مجال طب الأسنان بدءاً من الأب فهمي أبو الهيجاء والذي يعمل تقني أسنان، والوالدة حياة أبو الهيجاء التي تعمل مساعدة تقني وطبيب أسنان، الإبنة ريم أبو الهيجاء-نصار دكتورة أسنان، الإبن سعيد أبو الهيجاء د. أسنان، الإبن سري أبو الهيجاء عامل في مختبر لتصميم أسنان الزركونيا الخاص بالعائلة، ويدرس موضوع تقني الأسنان.

تعمل العائلة في العيادات الخاصة بها وهما عيادتان الأولى في مدينة طمرة، والثانية في منطقة تل يشاي، كما تضم العيادات مختبرات طبية خاصة للعائلة لتصميم الأسنان، ومؤخرا تم إفتتاح قسم خاص لتصميم أسنان الزركونيا والتي غالبا ما يقوم بإستخدامها الفنانين والإعلاميين ورؤساء دول وذلك لصفاء لونها والتي تُجمل الأسنان وتخافظ عليها أكثر من الأسنان العادية التي تشمل معدن، ولكن في الفترة الأخيرة باتت أسنان الزركونيا أكثر شعبية عند الناس خاصة لما تحمله من بريق وسحر للأسنان.

عيادتان لطب الأسنان ومختبر لتصميم الأسنان

كان لقاء العائلة في عيادتهم لطب الأسنان في مدينة طمرة، وهي عيادة حديثة جهزت بأحدث الأجهزة الطبية المتطورة التي توفر للعملاء والمرضى أفضل الخدمات الطبية المتكاملة ناهيكم عن حسن ترتيبها مما يولد شعوراً بالراحة والأمان الأمر الذي يبرز بهاء وجمال ذوق القائمين على العيادة.

وفي حديث مع رب العائلة والذي تخرج من معهد باستير في اليونان قبل أكثر من ثلاثين عاما، قال: 'العائلة تعتبر أكبر هدية من الله، وليس أجمل من التواصل العائلي ليس فقط في البيت ولكن في مكان العمل، بحيث الكل يحاول أن يتقن عمله لأنه مرتبط بطرف آخر بالعائلة، وحب العائلة يجعلنا نتقن العمل بشكل رائع، خاصة وأننا نريد إرضاء العائلة الأكبر وهم زبائننا، فالعمل ينجح بمحبة أبناء العائلة لبعضها وبرضى الزبائن من الخدمات التي نقدمها، وهذا النجاح هو بفضل من الله'.

د. ريم أبو الهيجاء: 'على طبيب الأسنان المتباعة 'الحتلنة' في مجال طب الأسنان بشكل دائم'

كذلك التقينا مع الطبيبان الأخوة دكتورة ريم أبو الهيجاء- نصار والدكتور سعيد فهمي أبو الهيجاء واللذان تخرجا من جامعة العلوم والتكنولوجيا في الأردن، وأكدا بأن 'طبيب الأسنان هو طبيب إنسان قبل أن يكون طبيب أسنان'، وذكرت الدكتورة ريم: 'علاقتنا في عيادة طب الأسنان التي تجمع العائلة لم تكن يوما ما علاقة طبيب بمرضاه أنما أننا نعتبرهم أهل وأصدقاء وأنا متأكدة بأنهم سيؤكدون ذلك عند قراءتهم للمقابلة، إن نجاح وتقدم وتطور العيادة أنما يعود الفضل فيها بالدرجة الرئيسية إلى روعة الزبائن الذين يدخلون العيادة'.

وعن مقومات النجاح لطبيب الأسنان أضافا الطبيبان ريم وسعيد أبو الهيجاء: ' تعلمنا عندما كنا طلاباً في طب الأسنان بأن البدء في مزاولة المهنة بالنسبة للطبيب هي الخطوة الأولى، وعلى كل طبيب أن يكون في ذهنه فكرة لتجاوز هذه الخطوة، ويجب أن يسعى للتقدم والمتابعة في كل ما هو جديد بعالم طب الأسنان،  وألا يعتبر أنه وصل بشهادته للحد الأعلى من العلم. وتحصيل المعلومات يتطلب منه الاستمرار بالمتابعة سواء عبر الكتب أو الانترنت أو الفيديو أو المؤتمرات أو أي طريقة أخرى تمكنه من تحصيل المعلومات، فيجب عليه أن يكون من السباقين لمعرفة المعلومات الجديدة ، وثاني مقومات النجاح برأي – وهي نصيحتي لكل الزملاء الأطباء – هي أن يعتبر الطبيب كل مريض واحد من أقربائه فلا يعامله معاملة مادية وإنما معاملة إنسانية'.

يشار إلى أن الطبيبان ريم وسعيد يشاركان في عدة مؤتمرات طبية قطرية ودولية لمتابعة التطورات في مجال طب الأسنان على سبيل المثال مؤتمر في بلجيكا حول تجميل الاسنان، ومؤتمرات قطرية في البلاد حول كل ما يتعلق بتقويم الأسنان والزرع والإنعاش، ومؤخرا شارك د. سعيد أبو الهيجاء في برنامج خاص للأطباء في جامعة تل أبيب بموضوع زرع الأسنان ومعالجة الأسنان اللبية وهي عبارة عن علاج العصب في الأسنان.

تتميز الدكتورة ريم أبو الهيجاء بالكثير من الأمور التي تشعر المريض بإرتياح عند تلقي العلاج فعدى عن الخبرة والإتقان في العمل إلا أنها تمتلك خبرة بحقن إبرة البنج، بدون التسبب بأية ألم للمريض، وحول سر البنج الذي تستخدمه الدكتورة ريم قالت:' أنا لا استخدم أية وسائل أو تقنية مختلفة عن أطباء الأسنان الآخرين، لكني أعرف كيف احقن الإبرة بدون التسبب بألم للمريض، وهذا سر تعلمته خلال دراستي وممارستي لطب الأسنان'.

د. سعيد أبو الهيجاء:' نجاح الطبيب يعتمد على صدقه مع نفسه ومع المريض ومع زملائه الأطباء'

أما الدكتور سعيد أبو الهيجاء فقد أشار الى أن 'التعامل مع الزبائن في العيادة يكون أولاً من ضميره الذي يجعله يعامل المريض على أنه أحد أقربائه بل ويوفر له أفضل عناية طبية، وثانياً أنه يعامل المريض من ناحية اجتماعية'. وعن رسالته التي يوجهها في مجال طب الأسنان قال: 'أسعد كثيراً عندما أرى شباباً يدرسون طب الأسنان ولديهم القدرة والإرادة والثبات ليدرسوا ويطالعوا وحدهم دون أن يعتمدوا فقط على التلقيم من الهيئة التدريسية في كليات الطب، وهذا شيء هام جداً وإن استمرار الطلاب على هذا النحو حتى بعد تخرجهم ومزاولتهم للمهنة سيوصلهم للنجاح، ورسالتي الأهم هي صدق الطبيب مع نفسه ومع المريض ومع زملائه الأطباء'.

علاج الأطفال حتى 12 سنوات مجاني

يعمل الطبيبان سعيد وريم أبو الهيجاء كذلك مع صناديق المرضى كلاليت وليؤوميت بالإضافة للعمل مع شركات التأمين هرئيل ومنورا، وينصح الطبيبان ريم وسعيد أبو الهيجاء بعدم تجاهل مشاكل الأسنان خاصة وأنها قابلة للتفاقم بل يجب متابعة الطبيب بشكل دوري لفحص الأسنان وتنظيفها وعلاجها، وإستغلال علاج الأسنان عند الأطفال حتى جيل 12 عام فهو مجاني، وهنا أشارت' الأهل لا يستغلون هذه النقطة، زيارة الطفل لطبيب الأسنان له عدة إيجابيات منها التربوية ومنها لصحة الأسنان واللثة والفم، بحيث يكون علاج لأية مشاكل في الأسنان حتى لو كانت أسنان حليب، ومن جانب آخر يتربى الطفل على تنظيف الأسنان وبالتالي على الحفاظ على اسنانه، ولا يكون لديه خوف من طبيب الأسنان'. وأضافا: 'يجب وقاية الأسنان من خلال متابعة طبيب الأسنان كل ستة أشهر، وتنظيف الأسنان بشكل يومي على الأقل مرتين'.

 هذا واختتم القول فهمي أبو الهيجاء حول التخطيط المستقبلي لتطوير العمل بمجال طب الاسنان قال: 'في الحقيقة أن تكون أكثر من عيادة في مناطق مختلفة هو أمر هام يساعد الزبائن الوصول الينا من كافة المناطق، ولكن لدينا تخطيط في بناء مركز خاص للجراحة الأسنان في منطقة تجمع بين مدن وقرى الشمال'.

 

 

 

التعليقات