فيضانات بأم الفحم والبلدية تصدر نشرة لقيادة آمنة في الشتاء

لم تتمكن مشاريع صريف المياه من استيعاب الكميات الكبيرة من الأمطار التي فاضت على الطرقات واغلقت المدخل الرئيس للمدينة، وقد عملت طواقم البلدية على تصريف شبكات المياه وفتح الطرقات.

فيضانات بأم الفحم والبلدية تصدر نشرة لقيادة آمنة في الشتاء

تسببت الأجواء العصافة التي تشهدها البلاد والهطول المتواصل للأمطار  في حدوث فيضانات بالعديد من البلدات   الطرقات الرئيسية، وفي مدينة أم الفحم شهدت الشوارع الداخلية في المدينة اختناقات مرورية بسبب الأمطار والفيضانات، حيث أصدرت البلدية ارشادات وتعليمات للمواطنين طالبتهم من خلالها توخي الحذر خلال السفر.

وتسبب الفيضانات جراء الهطول المتواصل للأمطار، إذ لم تتمكن مشاريع صريف المياه من استيعاب الكميات الكبيرة من الأمطار التي فاضت على الطرقات واغلقت المدخل الرئيس للمدينة، وقد عملت طواقم البلدية على تصريف شبكات المياه وفتح الطرقات.

وتشهد المدينة منذ صباح، اليوم الأحد، ازدحامات مرورية خانقة وفيضانات، حيث وجهت وحدة الأمان على الطرق ومشروع البلد الأمن في البلدية ام الفحم نداءا عبر موقع 'عرب48 ' ناشدت من خلاله جمهور السائقين وأهالي المدينة بالتقيد والالتزام بالإرشادات والتوجيهات التي استعرضتها من خلال بيانها والنشرة التوعوية التي وزعتها.

 وحدة الأمن والأمان على الطرق تحذير وتوعية

وحذرت وحدة الأمن والأمان على الطرق من خطورة تكرار حوادث مشابهة لما حدث في الشتاء الماضي والتي أزهق بسببها العديد من الأرواح مطالبة اياهم بأخذ الحيطة والحذر.

وجاء في النشرة: 'لا شك أن لفصل الشتاء 'فصل الخير والعطاء' خصوصية معينة تنطلق من طبيعة الحوادث التي قد تقع خلال أشهر هذا الفصل نتيجة للظروف الجوية التي تسود وتؤثر على بلادنا خلال الشتاء، وللأسف الشديد أنه وقع خلال الأعوام السابقة الكثير من الحوادث التي أزهقت الأرواح وإننا في وحدة الأمان على الطرق في بلدية أم الفحم رأينا أنه من المناسب التوجه إلى أهلنا الأحباب بعدة نصائح علها تساهم في الحد من حوادث الطرق' .

 وتوجهت الوحدة من خلال النشرة إلى أهالي المدينة بالقول: 'خلال فصل الشتاء يسود في بلادنا ظروف جوية صعبة : مطر شديد، ضباب، رياح عاتية وثلوج في بعض الأماكن . وبسبب هذه الظروف القاسية علينا أن تكييف أنفسنا لقيادة تتلاءم مع ظروف الحالة الجوية من جهة وأن نتأكد أن المركبة جاهزة وتمت صيانتها لاستقبال فصل الشتاء من جهة أخرى'. 
  
بسبب كل هذه الظروف الصعبة ننصحكم بما يلي :

• اختيار السرعة الملائمة لقيادة المركبة والتي تعتمد على حالة الطريق، حالة الطقس ومدى وضوح الرؤيا فسِر بسرعة تمكنك من تلافي الأخطار .
• حافظ على مستوى رؤيا واضحة وكافية من خلال المحافظة على نظافة الزجاج ومنع تكاثف الضباب عليه بواسطة تشغيل التدفئة على الزجاج الأمامي ومانع الضباب على الزجاج الخلفي وابق الشباك مفتوحا بشكل بسيط لتجديد الهواء ومنع تشكل الضباب . 
• حافظ على مسافة كافية من المركبات التي أمامك، وذلك لأن مسافة التوقف الأمن تزداد كلما كان سطح الطريق مبللا. 
• أستعمل الاضوية الأمامية واضوية الضباب عند القيادة في ظروف جوية صعبة وتدني مستوى الرؤيا . 
• تجنب الفرملة الفجائية لكي لا تفقد السيطرة على مركبتك . 
• تجنب تجمعات المياه ولا تدخل فيها لأنك لا تعلم ما تخفي هذه التجمعات وفي حال توجب عليك الدخول المجمعات فلا تدخلها بسرعة عالية لأن ذلك قد يغير اتجاه المركبة وفقدان السيطرة عليها وقد يسبب دخول المياه للمحرك والاسلاك الكهربيائية مما يؤدي إلى عطل في المركبة .

 هل مركبتك جاهزة لفصل الشتاء ؟

إننا نتوجه إليكم بفحص المركبة إذا كانت جاهزة لفصل الشتاء بالأمور التالية : 
1. الإطارات : تأكد من صلاحية الإطارات وتأكد من صلاحيتها لفصل الشتاء ( الفحص فقط عند كراج مرخص )
2. الفرامل : تاكد من صلاحية الفرامل الامامية والخلفية والفرامل اليدوية ( الهندبريك ) واستبدال التالف منها وفحص مستوى زيت الفرامل ( الفحص فقط عند كراج مرخص ) 
3. البطارية : أفحص البطارية وتأكد من صلاحيتها وقوتها وتأكد من نظافة أقطاب البطارية ( الفحص على يد كهربائي مرخص ) .
4. أفحص نظام التدفئة بالمركبة وذلك بسبب أهميتها في إزله الضباب من الزجاج الأمامي.
5. المساحات : تاكد من صلاحية مساحات الزجاج وتأكد أيضا من نظام بخ الماء على الزجاج الامامي.
6. الاضوية تأكد من جميع نظام التشغيل وقم باصلاح أي عطل قبل بداية فصل الشتاء .

التعليقات