متابعة ملف اليونسكو للاعتراف بالناصرة كمدينة تراث عالمي

​دعا د. شريف صفدي موظفي البلدية ذوي العلاقة بموضوع الناصرة (مدينة تراث عالمي) لمحاضرة عقدت في قاعة الاجتماعات في قسم الهندسة،

متابعة ملف اليونسكو للاعتراف بالناصرة كمدينة تراث عالمي

دعا د. شريف صفدي موظفي البلدية ذوي العلاقة بموضوع الناصرة (مدينة تراث عالمي) لمحاضرة عقدت في قاعة الاجتماعات في قسم الهندسة، أغلب الحضور كان من المهندسين والموظفين في دائرة الهندسة في البلدية وموظفي دائرة الأملاك والصيانة العامة وصيانة المدارس والمباني.

د. شريف صفدي، مدير شعبة الآثار وترميم البلدة القديمة في بلدية الناصرة قدم محاضرة أوضح خلالها أهمية متابعة هذا الملف الذي عمل عليه مدة طويلة كون الناصرة تمتلك كنزاً يحوي كماً من الموروث الحضاري نطمح بأن نُتَوجُه باعتراف منظمة اليونسكو العالمية بمدينة الناصرة كمدينة تراث عالمي.

في بداية اللقاء تحدث رئيس بلدية الناصرة علي سلام وأكد على أهمية الموضوع وعبرَّ عن دعمه الكامل لشعبة الآثار وترميم البلدة القديمة، وشكر د. شريف صفدي على جهوده في هذا المضمار وعن رغبته في أن يتحقق هذا الموضوع في أٌقرب فرصة وعن استعداد البلدية لتذليل الصعوبات وبذل الجهود خاصة وأن الحديث يدور عن البلدة القديمة وحي السوق وحارات الناصرة العريقة والأبنية التاريخية والكنائس والمساجد والمواقع الأثرية التي تحمل تاريخ الأديان وتاريخنا كشعب عاش على هذه الأرض المقدسة.

الحاج سمير سعدي، عضو بلدية الناصرة والمهتم بملف البلدة القديمة عَبّر عن أمله بعودة الحياة إلى السوق كسابق عهدها،وأكدَّ أن إدارة البلدية تولي إهتمام خاص لهذا الملف، ودعا جمهور الموظفين حضور حفل افتتاح نادي البلدة القديمة الذي سيكون يوم الجمعة الموافق 2014/11/21 الساعة الثالثة بعد الظهر.

في محاضرته، أكدَّ د. شريف صفدي عن أن هناك شروط معينة حتى يتم الاعتراف بالناصرة كمدينة تراث عالمي من قبل منظمة اليونسكو العالمية منها وضع قائمة بالآثار والمباني والموروث الحضاري مصادق عليها من قبل المجلس البلدي وكذلك تعيين لجنة آثار بلدية تعنى بهذا الموضوع، تطبيق القانون بما يتعلق بالتنظيم والبناء بحيث تمنع زيادة بناء على مباني عريقة تخل بالمنظر العام وشروط أخرى عديدة.

وعَّدد د. شريف صفدي الأماكن والمباني التي يمكن أن تعتبر ذات موروث حضاري وفيها مزايا وشروط اليونسكو منها:

خان الباشا: بناء عثماني اُوقِفَ لعائلة الفاهوم.
السرايا: بنيَّ أيام ظاهر العمر (البلدية القديمة) وفيه بُرج الساعة الذي بُني أيام عبد الحميد الثاني كواحد من مائة بُرج بناها السلطان بمناسبة 25 عام على توليه الحكم.
كنيسة الروم الأرثوذكس: واحدة من أهم الكنائس في الناصرة، تمت البشارة هناك حسب الكنيسة الأرثوذكسية.
مطرانية الروم (القلاي) حيث تتواجد تحته أنفاق.
كنيسة الموارنة الموجودة في حي اللاتين من أيام ظاهر العمر.
المسجد الأبيض: انتهى بناؤه عام 1812 وهو وقف ذري لعائلة الفاهوم.
كنيسة النبعة أو البلاطة: بنيت عام 1860 موجودة في حي اللاتين.
كنيسة البروتستانت - الإنجيلية: بنيت في عام 1871.
كنيسة السالزيان: بدأ بناؤها عام 1906 بأسلوب العمارة الفرنسية.
بيت العذراء: الموجود داخل كنيسة اللاتين.
متحف الفرنسيسكان حيث تتواجد هناك تيجان العمدان من الفترة الصليبية وفيها تمائيل لأشخاص منحوتة من القرن 12.
كنيسة البشارة للاتين 1959-1969 .
المباني السكنية المختلفة ومنها البيوت ذات الأسقف المرسومة من أواخر الفترة العثمانية.

وفي ختام المحاضرة عبر الموظفون عن رغبتهم زيارة هذه المواقع والتعرف عليها وزيادة معلوماتهم عن مدينتهم وما تحويه من كنوز أثرية وتاريخية.

التعليقات