إنجاز: 17 مليون شيقل في صندوق حكومي لدعم المبادرين العرب

بمبادرة النائب عن التجمع الوطني الديمقراطي، د. باسل غطاس، رئيس اللوبي البرلماني لدعم الاقتصاد العربي في الكنيست،

إنجاز: 17 مليون شيقل في صندوق حكومي لدعم المبادرين العرب

بمبادرة النائب التجمع الوطني الديمقراطي، د. باسل غطاس، رئيس اللوبي البرلماني لدعم الاقتصاد العربي في الكنيست، وبعد متابعته لأكثر من عام، صادق العالم الرئيسي في وزارة الاقتصاد على إقامة  صندوق استثمار خاص  لدعم المبادرين العرب الشباب بمبلغ إجمالي وقدره 17 مليون شيقل.
وقد أقرت شروط خاصة للدعم لصالح المبادرين والشركات الجديدة فيها تفضيل إيجابي لهم فمثلا في حالة الموافقة على المشروع المستوفي الشروط المطلوبة سيحصل على منحة بقيمة 85% من ميزانية المشروع وذلك حتى 2 مليون شيقل كحد أقصى.

وبحسب شروط الصندوق يستطيع التقدم لطلب المنحة شركات بملكية عربية كاملة أو شركات التي يملك المبادر العربي على الاقل 33% من أسهمها على أن يكون هو موظف في الشركة بوظيفة كاملة.
وقد تحقق هذا المشروع بعد الجهود التي بذلها النائب د. غطاس من خلال نشاطه كرئيس للوبي البرلماني لدعم الاقتصاد العربي وتقديمه إقتراحا  لجدول الأعمال في الكنيست وبعد أن توجه لوزير الاقتصاد بطلب خاص لبحث المشروع وتنفيذه عبر قسم العالم الرئيسي في الوزارة بالإضافة إلى جلسات بادر إليها النائب د. غطاس في لجنة العلوم والتكنلوجيا في الكنيست بمشاركة وزيرلاقتصاد ورئيس سلطة التطوير الاقتصادي أيمن  سيف والعالم الرئيسي لوزارة الاقتصاد وعدد من المبادرين العرب في مجال الهايتك والتكنولجيا. 

هذا واجتمع النائب د. غطاس مؤخرا مع العالم الرئيسي للوزارة آفي حاسون للوقوف على آخر التفاصيل قبل المصادقة على إطلاق الصندوق في لجنة المالية ورصد الميزانية المطلوبة له. ويهدف هذا المشروع إلى دعم الأكاديميين العرب في صناعة الهايتك، ودعم مبادرات 'الستارت-أب' العربية كوسيلة ناجعة لخلق فرص عمل جديدة وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المجتمع العربي. وبعتبر هذا المشروع أحد أهم إنجازات اللوبي لتطوير وتعزيز الاقتصاد  العربي الذي أطلقه النائب د. غطاس هذا العام. 

وصرح النائب د. غطاس أن هذا المشروع يعتبر فرصة مهمة جدا للنهوض بالاقتصاد العربي المحلي ودعم المبدعين والمبادرين العرب.

وقال غطاس:  'لدينا طاقات عظيمة في مجتمعنا ولكنها غير مستغلة نتيجة واقع التمييز والتهميش والإقصاء حيث أن نسبة  البطالة المرتفعة بين الشباب وخريجي الجامعات تشكل محفزا لإستحداث آليات جديدة لدمجهم في مجالات الهايتك وأسواقه النامية في البلاد وعالميا، بينما نسبة الشباب العرب ضمنها متدنية جدا وفرص العمل المفتوحة للعرب ضمن هذا المجال المهني الحديث قليلة للغاية'.
ويهدف اللوبي 'لتطوير وتعزيز الاقتصاد العربي' الذي أطلقه النائب [. غطّاس في  شهر شباط  الماضي إلى تطوير الاقتصاد العربي وتدعيم قطاعات الأعمال والاستثمار في المجتمع العربي والسعي نحو بلورة رؤية اقتصادية وطنية. 

وأكد النائب د. غطّاس استمراره في العمل على تطوير الاقتصاد العربي، وسيعمل على إحداث تغيير ملموس في تنمية جميع قطاعات في المجتمع الفلسطيني في الداخل.

التعليقات