الطلاب رهائن للإشعاعات الكهربائية المسرطنة في المدارس

مدرسة واحدة من بين كل مدرستين في البلاد تتعرض لمستويات مرتفعة من الأشعة الكهربائية المسرطنة، أي أن حوالي 50% من المدارس في إسرائيل تتعرض لمستويات إشعاعية ضارة.

 الطلاب رهائن للإشعاعات الكهربائية المسرطنة في المدارس

شرعت العديد من البلديات والمجالس في البلاد، بإجراء فحوصات وقياس إشعاع الراديو والإشعاع من المنشآت الكهربائية في المدارس، ويستدل من الاحصائيات الرسمية الصادرة عن "لجنة حقوق الطفل" في الكنيست بأن مدرسة واحدة من بين كل مدرستين في البلاد  تتعرض لمستويات مرتفعة من الأشعة الكهربائية المسرطنة، أي أن حوالي 50% من المدارس في إسرائيل تتعرض لمستويات إشعاعية ضارة.

وكانت الوزارة لحماية البيئة  قد طلبت من المجلس العام لمنع الضجيج وتلوث الهواء في إسرائيل القيام بقياس إشعاع الراديو والإشعاع من المنشآت الكهربائية في بعض المدارس في أرجاء البلاد وذلك بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم.

50% من المدارس في إسرائيل تتعرض لمستويات مرتفعة من الأشعة الكهربائية المسرطنة

واعتمدت هذه الاحصائيات على نتائج بحث أجراه "مجلس منع التلوث الهوائي والضوضائي في إسرائيل"، حيث أشارت تلك النتائج إلى أن النسبة المذكورة من المدارس تعاني من انحراف عن المستويات الإشعاعية الآمنة، والسبب الرئيسي في ذلك هو خزائن اللوحات الكهربائية وخطوط الكهرباء التي تتجاوز الأشعة المنبعثة منها المعايير المسموح بها.

حيث يتعرض عدد كبير من الطلاب والطالبات في مدارس البلاد وبضمنه المدارس العربية لأشعة كهربائية خلال معظم ساعات الدراسة ومعظم السنوات المبكرة لنموهم الجسمي،  كما أن  الكثير من المدارس  ثبتت على جدرانها خزائن لوحات كهربائية بجهد مرتفع، وذلك بسبب استخدام المكيفات.

يشار إلى أن الحكومة الإسرائيلية خصصت 5 مليون شيكل لبرنامج رصد الإشعاع في المدارس.

أم الفحم: البلدية تقوم بفحص تأثير الإشعاعات على الطلاب في جميع المدارس

وصرحت مديرة وحدة البيئة في بلدية أم الفحم والمثلث الشمالي، ناهد محاجنة سيف: "استجابة لطلب وزارة التربية والتعليم بالتنسيق مع وزارة حماية البيئة تقوم وحدة البيئة في بلدية أم الفحم بمرافقة مختصين بفحص الأشعة بإجراء فحوصات شاملة وتفصيلية لإشعاع الراديو والاشعاع من المنشآت الكهربائية في جميع مدارس أم الفحم".

وقالت سيف إن: "هدف الفحص التأكد من عدم تعرض الطلاب للإشعاع بمستويات غير مقبولة من مصادر خارج المدارس الخاضعة لرقابة وزارة حماية البيئة وأيضا من المنشآت الكهروبائية في المدارس مثل شبكة توزيع الكهرباء التي تشمل لوائح الكهرباء وخزائن وخطوط التوزيع بالإضافة إلى شبكة الاتصال اللاسلكي وهوائيات الاتصال".

وعلى ضوء نتائج هذه الفحوصات تؤكد سيف سوف يقوم المختصين بتقديم تقارير مفصلة لوزارة التربية والتعليم ووزارة حماية البيئة ووحدة البيئة في بلدية أم الفحم ليتم معاينتها وبحال وجد أي تجاوز من المستويات الأمنة سوف تطرح الحلول لعلاج المشكلة، وسوف تقوم وحدة البيئة بتقديم النصائح والإرشادات التي تهدف للحذر الواقي من الإشعاعات بالمدارس.

فحص الإشعاع من المنشآت الكهروبائية في المدارس

وكانت الوزارة لحماية البيئة  قد طلبت من المجلس العام لمنع الضجيج وتلوث الهواء في إسرائيل القيام بقياس إشعاع الراديو والإشعاع من المنشآت الكهربائية في بعض المدارس في أرجاء البلاد وذلك بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم.

وكان هدف الفحص التأكد من عدم تعرض الأولاد للإشعاع بمستويات غير مقبولة من مصادر خارج المدارس الخاضعة لرقابة الوزارة لحماية البيئة: خطوط التيار العالي، محولات التيار، هوائيات اتصالات الراديو والتلفزيون والهواتف الجوالة.

 وتشير نتائج الفحوصات أنّه لم تكن أي من المدارس معرَّضة للإشعاع الشاذ أو غير الآمن من مصادر خارجية للمدارس، غير أن في 25 مدرسة تجاوز مستوى الإشعاع من منشآت داخل المدرسة خاضعة لمسؤولية المدارس، ويشمل التقرير عن كل فحص يشير إلى التجاوز من المستويات الآمنة التوصيات لعلاج المشكلة. 

 وعلى ضوء نتائج هذه الفحوصات توصي الوزارة لحماية البيئة إبعاد مقاعد الطلاب إلى مسافة 1.5 م من لوائح الكهرباء وخزائن الكهرباء في المدرسة، وتوصي الوزارة لحماية البيئة أيضا بإجراء نفس الفحص في جميع مؤسسات التدريس.

التعليقات