خلال عام 2014: مصرع 31 طفلا عربيا نتيجة حوادث منزلية ودهس

أصيبت رضيعة ( عدة أشهر) بجراح متوسطة بينما أصيب ثلاثة من أفراد عائلة من قرية اللقية بالنقب بجراح طفيفة، اليوم الثلاثاء، وذلك جراء انفجار أسطوانة غاز في منزل العائلة

خلال عام 2014: مصرع 31 طفلا عربيا نتيجة حوادث منزلية ودهس

أصيبت رضيعة ( عدة أشهر)  بجراح متوسطة بينما أصيب ثلاثة من أفراد عائلة من قرية اللقية بالنقب بجراح طفيفة، اليوم الثلاثاء، وذلك جراء  انفجار  أسطوانة غاز في منزل العائلة، حيث تم نقل الجرحى إلى مستشفى 'سوروكا' في بئر السبع، بينما شرعت الشرطة التحقيق في ملابسات وظروف الانفجار.

 مصرع 30 طفلا خلال الصيف الماضي منهم 16 عربا

ويلاحظ ارتفاع في إعداد الاطفال العرب الضحايا في الحوادث المنزلية والدهس والغرق، وبحسب المعطيات فقد سجلت خلال الصيف الماضي 16 حالة وفاة كانت من نصيب الأولاد العرب على الرغم من أن نسبة المواطنين العرب في البلاد لا تتعدى الـ 20%. وتأتي هذه المعطيات مقارنة مع العام الماضي حيث لقوا حتفهم في الفترة نفسها 18 ولدا في حوادث مختلفة.

وسجلت جمعية 'بطيرم' التي تُعنى بسلامة الأطفال معطيات صعبة وخطيرة ففي فترة الشتاء 12.2013-2.2014 لقي حوالي 30 طفلا حتفهم نتيجة إصابتهم بإصابات غير متعمدة، 15 طفل منهم كانوا من المجتمع العربي (50%) وعشرة من الوسط اليهودي (34%) في البلاد.

وتشير المعطيات أيضا إلى أن غالبية الإصابات أي حوالي 16 طفلا (53%) كانت في البيوت وساحات البيوت والتي من المفروض أن تكون المكان الآمن لهم، 8 أطفال أصيبوا في حوادث طرق (27%)، و4 أطفال في أماكن عامة (13%) كما وأن غالبية حالات الوفاة كانت لأطفال بجيل 0-4 سنوات (53%).

الوفاة نتيجة الإصابة في البيوت وساحاتها وصلت إلى 12 حالة

وتشير المعطيات أن حوادث الغرق تحتل المرتبة الأولى من المجموع الكلي لحالات الوفاة المذكورة خلال العطلة الصيفية، حيث وصل عدد هذه الحالات إلى 11 مقارنة بمعدل 7 حالات في السنوات السابقة، هذا إضافة لـ 6 حالات غرق أخرى منذ بداية شهر تموز، أي مع بداية العطلة الصيفية. أما الوفاة نتيجة الإصابة في البيوت وساحات البيوت فوصلت إلى 12 حالة.

ويستدل من تحليل المعطيات المذكورة أن الفئة الأكثر احتمالا للتعرض للإصابة هي فئة الأطفال في جيل الطفولة المبكرة والفتيان، حيث أن 10 من حالات الوفاة كانت لأطفال من جيل صفر حتى أربع سنوات و-8 حالات وفاة كانت لفتيان من جيل 15 حتى 18 عام.

وعلى ضوء هذه المعطيات، تناشد مؤسسة 'بطيرم' الأهل بضرورة التنبه للمخاطر التي قد يتعرض لها ابناؤهم في أماكن السباحة وساحات البيوت بالرغم من أن العطلة الصيفية قد انتهت ولكن موسم السباحة لم ينته بعد.

التعليقات