الغش في امتحانات البجروت بالمدارس العربية.. الأسباب وآليات العلاج

التباحث في سبل رفع مستوى التحصيل العلمي والنتائج للطلاب والطالبات، وشرح الإصلاحات والتعديلات الجديدة التي أدخلت على منظومة الامتحانات.

الغش في امتحانات البجروت بالمدارس العربية.. الأسباب وآليات العلاج

ظاهرة الغش في امتحانات البجروت تقلق رجال التربية والتعليم

أقيم في مدينة كفر قاسم، أمس الأحد، مؤتمرا للبحث في امتحانات البجروت التسريبات والغش في الامتحانات وسبل مواجهة هذه الظاهرة ومعالجتها، وتم طرح موضوع البجروت وامتحانات التوجيهي بالمدارس الثانوية العربية للنقاش والتباحث في سبل رفع مستوى التحصيل العلمي والنتائج للطلاب والطالبات، وشرح الإصلاحات والتعديلات الجديدة التي أدخلت على منظومة الامتحانات.

وشارك في المؤتمر الذي أقيم في قاعة المدرسة الثانوية الشاملة في كفرقاسم، لفيف من رجال التربية والتعليم ورئيس البلدية المحامي عادل بدير والطواقم المهنية للبلدية، كذلك مدراء المدارس بالمدينة ومفتشي لواء المركز بوزارة المعارف بالقسم العربي وعلى راسهم مديرة اللواء عماليا حيموفيتش.

 الإصلاحات والتجديدات على امتحانات البجروت لمحاربة الغش والتسريب

وقال مفتش اللواء في وزارة المعارف، طارق أبو حجلة خلال كلمته: 'نجتمع  في منطقة لواء المركز للبت بكل ما يخص امتحانات البجروت  وخاصة مع دخول الإصلاحات والتجديدات في هيكلة وطريقة امتحانات البجروت، إننا جميعا نجتهد ونصارع في عملية طهارة الامتحانات، أؤكد أن المسؤولية تقع علينا كمفتشين ومدراء ومعلمين، هناك تراجع إيجابي ملحوظ في عملية الغش والنقل  في الامتحانات، وهذا يدل إننا نسير بالاتجاه الصحيح'.

بعد ذلك تحدث مدير المعارف العربية، عبدالله خطيب قائلا: 'لا بد من التطرق إلى ملف امتحانات البجروت، في الفترة الأخيرة نحن نعاني من تسريب وغش بامتحانات البجروت، هناك إحصائيات حول تراجع ظاهرة الغش والتسريب للامتحانات، وهي ظاهرة مبشرة بخير، وذلك من خلال الجهد الذي يبذله المعلمين والمعلمات ومدراءهم، فلن نقبل بأي طريقة لتفشى هذه الظاهرة والثقافة بين طلابنا وطالبتنا'.

 المحامي بدير: التربية والأخلاق إلى جانب التعليم

أما رئيس بلدية كفرقاسم المحامي عادل بدير، تطرق إلى الآليات التي يجب أن تسلك وتنفذ من أجل في محاربة العنف في المدارس وكذلك الغش وتسريب الامتحانات، وطالب الحضور جميعا على التركيز بكثافة على التربية كعامل مساند للتعليم ومحاربة ظاهرة الغش والتأكيد على طهارة الامتحانات.

وقال المحامي بدير: إنه 'لشرف لنا في كفرقاسم أن نستضيف كل مشروع يخدم التربية والتعليم، وكل خطوة تخدم التعليم ونشدد على التربية، لقد فقدنا ابن عزيز علينا، لاعب كرة قدم شاب خلوق، بمقتل صهيب فريج قتلوا الشباب والرياضة من بيننا، هذه الجريمة يجب أن تكون المحفز على التركيز على التربية والأخلاق '.

ورشات عمل وطاولة مستديرة وإصلاحات على نظام البجروت

وفي سياق فعاليات المؤتمر، قدم مفتش العلوم في وزارة المعارف، الدكتور حسام ذياب محاضرة محوسبة عن الإصلاح والتجديد في امتحانات البجروت،  حيث كشف النقاب أن الوزارة تنوي إحداث تغييرات على الطريقة المتبعة في امتحانات البجروت، وأستعرض ذياب الإصلاح الجديد المقترحة في جهاز التربية والتعليم ومنظومة امتحانات البجروت.

وشملت فعاليات المؤتمر محاضرات ومحاور للحوار من خلال ورش الطاولة المستديرة، وذلك  من خلال تقسيم المشاركين في المؤتمر إلى مجموعات وفق تخصصاتهم ليشاركوا  بورشات عمل إرشادية من مفتشي المواضيع وتخصصاتها، حيث تم توزيعهم إلى 6 مجموعات ، العلوم، اللغة الإنجليزية ، الدين والحضارة ، اللغة العبرية ، اللغة العربية والرياضيات .

التعليقات