العاصفة "شام" تضرب البلاد الثلاثاء وأجواء مغبرة تسبق الأمطار

الرياح ستبدأ بالاشتداد اعتبارا من ساعات المساء مع احتمالية لأن يتحول الجو لمغبر في بعض المناطق خاصه الجنوبية والوسطى واحتمالية لتساقط زخات من الأمطار.

العاصفة

منخفض جوي والعاصفة شام تضرب البلاد مساء الثلاثاء

حسب آخر المعلومات والخرائط الجوية الواردة لقسم التنبؤات في 'طقس القدس' فإن منخفضا جويا عميقا يتوقع أن يبدأ   فوق مناطق اليونان وغرب تركيا، ومن المتوقع أن تدخل العاصفة 'شام' شمال البلاد وفلسطين، مساء الثلاثاء وتمتد إلى كافة المناطق وتتواصل حتى نهاية الأسبوع.

وأشار خبير الأرصاد الجوية، صهيب مسالمة إلى أن الرياح ستبدأ بالاشتداد اعتبارا من ساعات المساء مع احتمالية لأن يتحول الجو لمغبر في بعض المناطق خاصه الجنوبية والوسطى واحتمالية لتساقط زخات من الأمطار في مناطق الشمال في بعض الاوقات.

العاصفة 'شام' تضرب البلاد مساء الثلاثاء بأجواء مغبرة قبل تساقط الأمطار

وأضاف:' يتابع المنخفض الجوي اشتداده يوم الثلاثاء، حيث يتوقع تحوله لعاصفه في شرق جزيره كريت وجنوب تركيا، وتشتد الرياح في البلاد وتصبع عاتيه مع هبات عاصفه جدا قد تصل إلى 100 كلم بالساعة ومن المتوقع أن تكون الرياح جنوبية غربية الأمر الذي يدر على أنها قد  تحمل معها كميات من الرمال والغبار من الاراضي المصرية باتجاه فلسطين والأردن، إذ تتحول الأجواء إلى مغبرة في مختلف المناطق الوسطى والجنوبية واعتبارا من ساعات المساء تبدأ الأمطار بالتساقط فوق مناطق الشمال وتستمر الأجواء عاصفة برياح قوية جدا ومغبرة في بقية المناطق'.

 المنخفض الجوي يشتد الأربعاء ويحتمل تساقط الثلوج

وتابع: 'مع تحرك المنخفض باتجاه قبرص تشتد الأمطار شمالا اعتبارا من ساعات صباح وظهر الأربعاء ومع ساعات بعد الظهر تبدأ طلائع الكتلة القطبية بدخول المناطق الشمالية والجليل ومن ثم الساحل والوسطى تباعا، حيث تشتد الأمطار المصحوبة بالعواصف الرعدية  في الشمال، وتنتشر لاحقا في الوسط ويحتمل تساقط الثلوج فوق المرتفعات التي تزيد عن 800 متر في الشمال، وتكون كثيفة أحيانا وبفرصة أقل في الوسط وتشمل مدينة القدس خلال ساعات مساء وليلة الأربعاء والخميس'.

تشتد  العواصف والأمطار تدريجيا في كل المناطق وصولا لشمال النقب

وأشار إلى أن الأمطار تتواصل بالهطول يوم الخميس فوق معظم المناطق وتبقى فرصه تساقط الثلوج فوق جبال 800 متر حتى ساعات الصباح الأولى ومن ثم تتحول لأمطار ممزوجة على أن تبقى على شكل ثلوج فوق 1000 متر خاصه في شمال البلاد والجليل الأعلى وبعض مرتفعات الخليل ورام الله، وخلال ساعات مساء الخميس وليلة الخميس الجمعة يتوقع تجدد الجبهة القطبية، حيث تشتد الأمطار تدريجيا في كل المناطق وصولا لشمال النقب خلال ساعات منتصف ليله الخميس الجمعة وتتساقط الثلوج فوق المرتفعات التي تزيد عن 900-1000 متر ليلا قد تتراكم أحيانا'.

وبالنسبة لإمكانية تراكم الثلوج في القدس ومناطق 800 متر فإن الأمر يعتمد على قوة البرد وهطول الأمطار، وإنه من غير المتوقع تراكم الثلوج بكميات عالية في القدس، في حين يجب التحذير من شدة الرياح والغبار، ومن شدة الأمطار خاصة في شمال البلاد يوم الأربعاء ومن التزحلق على الطرقات وانعدام الرؤية بسبب الضباب أو الغبار.

التعليقات