مظاهرة بالطيبة ضد مشروع تجميع النفايات

شارك العشرات من أهالي مدينتي الطيبة وقلنسوة اليوم السبت بتظاهرة رفع شعارات واعتصام على شارع 5614 على مدخل بلدة "شاعر افرايم" الواقعة بين المدينتين، وذلك احتجاجا على مشروع "مضر بالبيئة".

 مظاهرة بالطيبة ضد مشروع تجميع النفايات


شارك العشرات من أهالي مدينتي الطيبة وقلنسوة اليوم السبت بتظاهرة رفع شعارات واعتصام على شارع 5614 على مدخل بلدة 'شاعر افرايم' الواقعة بين المدينتين، وذلك احتجاجا على مشروع 'مضر بالبيئة'.
 ورفع المتظاهرون اللافتات التي تعبر عن سخطهم من هذا المشروع داعين 'الجميع للتكاتف من أجل الغاءئ'، مؤكدين 'رفضهم لكل المشاريع البيئية التي يمكن أن تضر بالبيئة وبالتالي بصحة السكان'.
دعا إلى التظاهرة الائتلاف الطيباوي للدفاع عن البيئة والصحة، والذي يضم ممثلين عن جميع التيارات والأحزاب والقوى السياسية والوطنية، وأيضا الجمعيات الاجتماعية في المدينة المنبقة عن اللجنة الشعبية.



وقال عبد الستار شاهين حاج يحيى رئيس الائتلاف في حديث لـ 'عرب 48':' رسالتنا من التظاهرة هي واحدة، وهو إغلاق مجمعات النفايات التي تعمل في مدينة الطيبة، هناك أكثر من 4 مجمعات في الطيبة، طلبنا الأساسي إغلاقها، ثانيا العمل على سحب التوصية التي منحتها اللجنة المحلية للتخطيط والبناء في بلدية الطيبة للجنة اللوائية للتخطيط والبناء للواء المركز بالرملة، للمصادقة على إقامة أكبر مجمع نفايات قطري، يحوي على 15 مصنعا لتكرير وتجميع النفايات. نطالب البلدية بسحب توصيتها فورا، اليوم نقف هنا، في المستقبل سننظم مظاهرات أمام بلدية الطيبة ووزارة جودة البيئة في الرملة'.
وتابع قائلا:' هذا الائتلاف يضم كل الأحزاب السياسية، اجتمعنا وقررنا إقامة عدة فعاليات لمناهضة جميع المظاهر المضرة للبيئة، ورسمنا أمامنا عدة خطوات إحداها التظاهر، وسنجتمع ونقرر ما هي الطرق الأخرى التي يمكن من خلالها التصدي لهذه المحاولات التي تسعى لإلحاق الضرر بأهل الطيبة والمنطقة، هناك نضالات شعبية أخرى ونحن بصدد البدء بها ونأمل أن نحصد النتائج الإيجابية من وراء هذه الاحتجاجات'.

من جانبها عقبت الشركة التي ستقيم هذا المشروع بالقول:' قمنا بترميم مكب النفايات الغربي بالطيبة، حيث قمنا بسحب جميع الغازات الكيماوية وأيضا خفّضنا من ارتفاع النفايات، كان مشروع جبار بلغت تكلفته حوالي مليون شيقل، لم يكن هناك اي تجاوزات خصوصا أن المشروع كان باشراف بلدية الطيبة، وزارة جودة البيئة والصحة والجهات الاخرى المعنية'.

 

التعليقات