حيفا: الأحياء العربية بلا رياض أطفال

على الرغم من وجود الميزانيات اللازمة، إلّا أن بلدية حيفا لم تسعى لبناء رياض للأطفال في أي من الأحياء العربية باستثناء روضة واحدة في حي وادي النسناس.

حيفا: الأحياء العربية بلا رياض أطفال

تتحمّل وزارة التربية والتعليم، ابتداء من بداية العام الدراسي 2016، المسؤولية على جميع طلاب رياض الأطفال من جيل 3- 4  سنوات ضمن قرار أقرّته الحكومة ضمن لجنة  تراخطنبرغ' بتفعيل التعليم المجاني والإلزامي للأطفال.' 

وعلى الرغم من وجود الميزانيات اللازمة، إلّا أن بلدية حيفا لم تسعى لبناء رياض للأطفال في أي من الأحياء العربية باستثناء روضة واحدة في حي وادي النسناس.  

وكان هذا الموضوع قد أثار جدلاً في أوساط المهتمين حول جاهزية الأحياء والبلدات العربية ومن يتحمّل المسؤولية في حال عدم تطبيق القانون.

عابدي: البلدية لم تقم ببناء أي روضة في الأحياء العربية على الرغم من وجود الميزانيات اللازمة

وقالت عضو البلدية حيفا، عن الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، عرين عابدي لـ'عرب 48'، إن 'البلدية لم تقم ببناء أي روضة في الأحياء العربية على الرغم من وجود الميزانيات اللازمة '.

وأضافت عابدي بأن 'البلدية تدّعي أن المشكلة ليست بالتمويل، بل بوجود أرض ملائمة لبناء رياض للأطفال في الأحياء العربية ممّا يعني أنها لا تنوي بناء حضانات للأطفال في هذه الأحياء خاصة أن ميزانية العام قد انتهت، وفي حال أرادت البناء لن يكون هذا إلّا في العام المقبل'.

 وكانت عابدي قد توجّهت بطلب من البلدية بخصوص رياض الأطفال وحاجات النساء العاملات لحضانة يومية، وفي المقابل تجاهلت البلدية طلب عابدي ولم تتقدّم لأي من المناقصات.  

البلدية: هنالك مكان لجميع الأطفال

ورداً على توجّه  'عرب 48' لبلدية حيفا للاستفسار حول وجود حضانات أطفال في الأحياء العربية، قال الناطق باسم البلدية إن 'جميع أطفال المجتمع العربي يحظون بمكان في جميع رياض الأطفال البلدية'، وتجاهل الناطق السؤال حول مكان هذه الرياض ومدى جاهزيتها ومتى بنيت.  

ومن الجدير ذكره، أن غالبية الأطفال في مدينة حيفا يمضون إلى رياض خاصة مكلّفة بسبب حال الرياض والمدارس البلدية المزري والمهمّش ونسبة التسرب من المدارس العالية في كل من المدارس الموجودة في البلدة التحتا وحي الحليصة. 

التعليقات