وفاة طفل برهط سريريا وجراح حرجة لرضيع بكسيفة

نسبة وفيات الأطفال العرب نتيجة إصابات، تزيد بثلاث أضعاف عنها في أوساط اليهود.

  وفاة طفل برهط  سريريا وجراح حرجة لرضيع بكسيفة

115 حالة وفاة لأطفال بالبلاد، 58 حالة بالمجتمع العربي

أصيب طفل رضيع ( عامان) من قرية كسيفة بالنقب، اليوم الأحد، في جراح بالغة الخطورة بسبب سقوط خزانة عليه، ونقل إلى المستشفى لتلقي العلاج.

 وبحسب المعلومات المتوفرة، فقد نقل الرضيع إلى عيادة محلية وهو يعاني من إصابة بالغة الخطورة في الراس، وتم تقديم العلاج الأولي له واستدعاء طاقم طبي إسعاف تابع لنجمة داوود الحمراء، إذ نقل عبر سيارة العلاج المكثف إلى مستشفى سوروكا في بئر السبع لتلقي العلاج، فيما تم تبليغ الشرطة عن الحادث.

وتوفي مساء السبت في مدينة رهط في النقب الطفل باسم أبو صيام(6 أعوام)، حيث عثرت عليه والدته وقد فارق الحياة إثناء نومه دون أن تلمس عليه أي أعراض من قبل، ونقل الطفل إلى أحدى العيادات بالمدينة، حيث أعلن الأطباء وفاته.

تقرير: 115 حالة وفاة لأطفال بالبلاد، 58 حالة بالمجتمع العربي

وبحسب تقرير لمنظمة 'بطيرم' يتضح  أن نسبة وفيات الأطفال العرب نتيجة إصابات، تزيد بثلاث أضعاف عنها في أوساط اليهود،  واظهر التقرير أن  55% من الأطفال الذين توفوا في البلاد عام 2014 هم أطفال عرب.

 ورصد التقرير 115 حالة وفاة لأولاد جراء حوادث غير متعمدة،58 حالة منهم كانت لأطفال عرب، أي 55% من مجمل الأطفال المتوفين، بالرغم من أن نسبتهم في البلاد لا تتعدى الـ26%.

أما العاملان الرئيسيان للوفاة خلال عام 2014 كانا حوادث الطرق 43% وحالات الغرق 18% مع الإشارة إلى أن حالات الوفاة نتيجة الغرق سجلت ارتفاعا ملحوظا  ( 21 حالة وفاة نتيجة الغرق عام 2014) مقارنة مع معدل حالات الوفاة بنفس السبب خلال السنوات الثلاث السابقة ( 15 حالة وفاة).

وكشف التقرير عن معطى مقلق للغاية والذي يشير إلى أن وفيات الأطفال من جيل 1 – 17 نتيجة إصابتهم بصورة غير متعمدة أعلى من عدد المتوفين من نفس الفئة العمرية جراء إصابتهم بأمراض السرطان وأمراض القلب والدم، في حين أنه وما بين جيل 15 – 17 عام ترتفع نسبة الوفيات جراء التعرض لإصابة غير متعمدة بضعفين مقارنة مع المتوفين جراء إصابتهم بالأمراض المذكورة.     

وعن مسببات الوفاة الرئيسية جراء الإصابات غير المتعمدة في السنوات الثلاث الأخيرة يرصد التقرير المسببات التالية : حوادث الطرق بما فيها حوادث الدهس 43% ، الغرق 14% ، الاختناق 8% ، السقوط 6%، التسمم أو التعرض لحروق 6% ، إصابة أو ضربة غير متعمدة 3%.

ويشير التقرير إلى أن 48% من حالات الغرق خلال العام 2014 كانت في برك سباحة خاصة أو عمومية مما يشير إلى ارتفاع بحوالي 4 اضعاف مقارنة مع السنوات السابقة  لحالات غرق شبيهة.

 وبين التقرير أن الأشهر الأكثر كارثية من ناحية عدد الوفيات كان شهر حزيران حيث سجل 20 حالة وفاة جراء التعرض لإصابة غير متعمدة مقارنة مع 12 حالة وفاة خلال السنوات السابقة مع العلم أن تسع حالات وفاة من بين الـ 20 خلال شهر حزيران 2014 كانت نتيجة التعرض للغرق.

التعليقات